خالد صلاح

رئيس الاتحاد الأفريقى يرحب بتوقيع وقف إطلاق النار فى ليبيا

الأحد، 25 أكتوبر 2020 02:51 م
رئيس الاتحاد الأفريقى يرحب بتوقيع وقف إطلاق النار فى ليبيا رئيس الاتحاد الأفريقى وجنوب أفريقيا
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحب سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا ورئيس الاتحاد الأفريقى، بالإعلان الصادر فى جنيف، سويسر حول توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الكامل والدائم على مستوى البلاد بين القوات المتناحرة فى ليبيا.

وصرح الرئيس رامافوزا: “نهنئ جميع الموقعين على موافقتهم على هذه الاتفاقية الرائدة لوقف إطلاق النار الدائم. يعد توقيع هذه الاتفاقية خطوة مهمة نحو إسكات البنادق فى إفريقيا. كما نؤيد النداء الذى وجهه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لجميع أصحاب المصلحة والجهات الفاعلة الإقليمية والدولية باحترام أحكام اتفاق وقف إطلاق النار وضمان تنفيذه دون تأخير من أجل إنهاء هذا الصراع. وهذا يشمل ضمان الاحترام الكامل وغير المشروط لحظر الأسلحة الذى يفرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ".

وأضاف رامافوزا أن اتفاقية وقف إطلاق النار وإنفاذها ومراقبتها هى خطوة أولى حاسمة فى تهيئة الظروف المواتية لتحقيق سلام دائم. إنه يمهد الطريق لاستئناف الحوار بين الليبيين، وهو المنصة الشرعية الوحيدة التى يمكن أن تنتج حلًا سياسيًا دائمًا يملكه ليبيون.

وشدد رئيس الاتحاد الأفريقى على ضرورة احترام الأطراف الخارجية لحظر الأسلحة الذى يفرضه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ودعاهم إلى الامتناع عن التدخل فى الشؤون الداخلية لليبيا. كما شدد على أهمية التعاون بين الاتحاد الأفريقى والأمم المتحدة فى دعم الأطراف الليبية فى البحث عن حل سياسي.

واختتم الرئيس رامافوزا حديثه قائلًا: "مسترشدًا بروح الأخوة ومبادئ التضامن والتعاون، فإن الاتحاد الأفريقى يقف على أهبة الاستعداد لمرافقة الشعب الليبى فى هذه الرحلة نحو السلام والمصالحة الوطنية والوحدة".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة