خالد صلاح

لماذا يصاب الاطفال بتقوس الساقين؟

الأحد، 25 أكتوبر 2020 03:00 ص
لماذا يصاب الاطفال بتقوس الساقين؟ تقوس الساقين
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تقوس الساقين عبارة عن انحناء الساقين للخارج عند الركبتين بينما تلمس القدمان والكاحلين. غالبًا ما يكون للرضع والأطفال الصغار أرجل مقوسة، نادرًا ما يكون المرض خطيرًا وعادة ما يختفي دون علاج ، وغالبًا عندما يبلغ الطفل 3 إلى 4 سنوات من العمر، وحسب ما ذكره موقع kidshealth فأن هناك علامات تدل على الاصابة بتقوس الساقين عند الأطفال وهى

لا تزعج الساقين المقوسة الأطفال الصغار عادة لأن الحالة لا تسبب الألم أو الانزعاج قد يقلق الآباء بشأن مظهر أرجل أطفالهم ، أو نمط المشي المحرج لكن تقوس الساقين لا تؤثرعلى قدرة الطفل على الزحف أو المشي أو الجري.

 

في بعض الأحيان ، قد يمشي الأطفال الذين لديهم أرجل مقوسة مع توجيه أصابع القدم إلى الداخل ،ويتم حل هذه المشكلات بشكل عام مع نمو الطفل، إذا استمرت الحالة حتى سنوات المراهقة ، فقد تسبب عدم الراحة في الكاحلين أو الركبتين أو الوركين.

ما الذي يسبب تقوس الساقين؟
 

عندما يولد الأطفال بأرجل مقوسة ، فذلك لأن بعض العظام كان عليها أن تدور (تلتوي) قليلاً عندما كانت تنمو في الرحم لتناسب المساحة الصغيرة. وهذا ما يسمى الساق الفسيولوجية . يعتبر جزءًا طبيعيًا من نمو الطفل وتطوره.

 

عندما يبدأ الطفل في المشي، قد يزيد الركوع قليلاً ثم يتحسن، الأطفال الذين يبدأون المشي في سن أصغر يكون لديهم انحناء ملحوظ أكثر.

في معظم الأطفال ، يتم تصحيح الانحناء الخارجي للساقين من تلقاء نفسه في سن 3 أو 4 سنوات قد تبدو الأرجل منحنية إلى الداخل (الركبتين) عادة ما يتم تقويم الساقين في سن 7 أو 8 سنوات.

معظم الرضع والأطفال الصغار لديهم على الأقل بعض الانحناء الفسيولوجي لأرجلهم، عادة ما يكون تقوس الساقين عند الأطفال الأكبر سنًا بسبب مرض بلونت أو حالة طبية أخرى. يعد مرض بلونت أكثر شيوعًا عند الأطفال الذين:

 

1:يعانون من زيادة الوزن.

2:بدأ المشي في سن مبكرة.

3:كان لديك أحد أفراد الأسرة مصاب بهذه الحالة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة