خالد صلاح

المشاركة الواسعة للمصريين بانتخابات مجلس النواب رسالة تؤكد الإصرار على استكمال مسيرة 30 يونيو وتفسد محاولات التشويه.. سياسيون: المرأة اعتادت ضرب أروع الأمثلة بتصدر المشهد الانتخابى.. والشباب أثبتوا امتلاك الوعى

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 02:23 م
المشاركة الواسعة للمصريين بانتخابات مجلس النواب رسالة تؤكد الإصرار على استكمال مسيرة 30 يونيو وتفسد محاولات التشويه.. سياسيون: المرأة اعتادت ضرب أروع الأمثلة بتصدر المشهد الانتخابى.. والشباب أثبتوا امتلاك الوعى تصويت فى انتخابات مجلس النواب 2020
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهدت محافظات المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان، مشاركة كثيفة وإقبال كبير من الناخبين الذين توافدوا على لجان الاقتراع في يومى الانتخاب السبت والأحد، الموافقين 24 و25 من شهر أكتوبر الجارى، والتى كانت من مختلف الفئات العمرية في الاستحقاق الانتخابى مما يعطى دلالة على الاهتمام بالمشاركة السياسية، وأن الشعب المصرى دائما ما يكون حاضرا ومتحملا لمسئوليته، والتأكيد على وعى الشعب المصرى وإدراكه لأهمية مشاركته في اختيار من يمثله في البرلمان ويعبر عن صوته ويحمل همومه ومشاكله وطلباته واحتياجاته ويوصلها للحكومة والمسئولية.

جانب من طوابير الفتيات أمام اللجان
جانب من طوابير الفتيات أمام اللجان

وأكد عدد من السياسيين أن تمكين الشباب على أرض الواقع بعد تأهيلهم كان له دور أساسى فى بناء جسور من الثقة بينهم وبين القيادة السياسية، ونتج عن ذلك مشاركة واضحة وقوية من الشباب فى مختلف الاستحقاقات الدستورية والعمل السياسى، بينما ستظل المرأة المصرية تضرب أروع الأمثلة فى الوقوف بجانب الدولة المصرية، ولعل تصدر الشباب والمرأة لانتخابات مجلس النواب، خير دليل على المشاركة الفعالة ورسالة حقيقية تؤكد أن الشباب أصبح لديهم يقين فى صناعة القرار.

وتقول الدكتورة ليلي عبد المجيد، عميد كلية الإعلام الأسبق، أن المرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب أظهرت الوعى لدى المصريين باختيار من يمثلهم وحسم المقاعد ببيت الأمة لأفضل العناصر، وإدارك أهمية المشاركة وأنها قادرة على أن تلبى احتياجات الوطن فى المرحلة القادمة.

التزام الشباب والفتيات علي الاداء باصواتهم في انتخابات مجلس النواب
التزام الشباب والفتيات علي الاداء باصواتهم في انتخابات مجلس النواب

وأشارت إلى أن المرأة كالعادة أثبتت أمام العالم أجمع حرصها على الإدلاء بصوتها والمشاركة والتأثير فى العملية الانتخابية والتى تصدرت المشهد منذ 2013 وتواصل ذلك، موضحة أن كل ذلك يدل على الإصرار فى صورة أفضل لانتخابات البرلمان والإدراك بأن الوطن يحتاجنا جميعا

ولفتت إلى أن الشباب كان متواجد بقوة فى المشاركة بالانتخابات أكثر كناخبين ومرشحين، وهو ما يمثل شى إيجايى للغاية ويعكس تأهيلهم الجيد، المواطنين حرصوا على المشاركة رغم الظروف المحيطة وبالأخص كورونا،ولكن الدولة نجحت فى تأمين الانتخابات صحيا وأمنيا وكان هناك رقى فى التعامل بين المرشحين وبعضهم ولا يوجد ما يؤدى لأى عنف .

طوابير الفتيات للمشاركة في انتخابات مجلس النواب
طوابير الفتيات للمشاركة في انتخابات مجلس النواب

وأوضحت أن الدولة تسير للإمام فى تجربتها الديمقراطية ، ومع مشاركة كبيرة للأحزاب والشباب، مشددة أن المشهد بالانتخابات يؤكد أن الشعب هو شعب متحد وأنه لن يترك مجموعة من العملاء يهددون وطنه، قائلا" ترد على كافة محاولات الإخوان للتشويه خاصة وأن كان هناك مشاركة من مختلف الفئات وأولهم كبار السن وهو ما يؤكد أن المصرى أصبح يشعر أنه صوته له قيمة وله انعكاس ومردود ".

بينما يؤكد الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، أن المشاركة فى انتخابات البرلمان هذه المرة أعطت دلالة وانعكاس على شكل المشاركة فى انتخابات المرحلة الثانية والدولة عبرت بها بشكل ناجح، متوقعا أن تكون المشاركة أعلى من المشاركة فى 2015 .

تصويت فى انتخابات مجلس النواب 2020 (1)
تصويت فى انتخابات مجلس النواب 2020

وتابع قائلا "هناك عدة معايير يمكن الحكم عليها فى المشهد الانتخابى أولها أن الدولة تمكنت من إتمام مشهد الانتخابات وسط التحديات الراهنة والتى على رأسها كورونا وتصميم الدولة على إجرائها فى موعدها بالرغم من تأجيلها فى أكثر من 17 دولة.. والحرص على تمثيل كل الشرائح فى المجتمع بالعملية الانتخابية وتمثيل الأحزاب بشكل كبير حتى الفردى وهو ما سينعكس بأن تشكيل البرلمان القادم سيكون حزبى أكثر منه مستقلين ويضم أطياف الدولة بأكملها ".

وأشار إلى أن المرأة والشباب وكبار السن تصدروا المشاركة وهو ما يعطى دلالة على جنى ثمار ثورة 30 يونيو، خاصة وأن التعديلات الدستورية الأخيرة استهدفت تأكيد دور المرأة والشباب وتمكينهم، موضحا أن جهاز الدولة نجح فى إجراء الانتخابات بهذه المهارة .

تصويت فى انتخابات مجلس النواب 2020 (2)
تصويت فى انتخابات مجلس النواب 2020

وأكد النائب يسري المغازي وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، أنه كان هناك إقبال من جانب المرأة المصرية، سواء كانت فتاة أو سيدة أو عجوز على المشاركة، موضحا أن هناك تزايد لمشاركة المرأة المصرية في كافة الاستحقاقات الانتخابية مرة بعد أخرى سواء كان في التعديلات الدستورية أو انتخابات الشيوخ أو مجلس النواب.

وأشار إلى أن المشاركة النسائية الكبيرة تؤكد على الثقة التامة في المستقبل، وفي العملية الانتخابية التي تخضع برمتها للقضاء المصري الشامخ، موضحا أن الدولة في عهد الرئيس السيسي داعم أصيل للمرأة والشباب، وظهر هذا واضحا من خلال نسبة المقاعد النيابية والوزارية التي تشغلها المرأة، انطلاقا من الثقة في قدراتها وعطائها لمصر.

توافد الناخبين علي اللجان الانتخابية
توافد الناخبين علي اللجان الانتخابية

وشدد عضو مجلس النواب على أن الرئيس السيسي ومنذ بداية توليه الحكم راهن على الدور الوطني للمرأة المصرية، وهنا يظهر جليا في كل الاستحقاقات قائلا: المرأة مشارك أول ورئيسي وداعمة لاستقرار الوطن بكل قوتها

وقال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، أن الشعب المصرى بشكل عملى أصبح لديه ثقة تامة بالخطوات التى تتم على أرض الواقع، خاصة مع فكرة استرداد مؤسسات الدولة، والأمور العملية التى تقدمها الدولة للمواطنين خاصة شريحة المرأة والشباب من أهم وأبرز أسباب التى لها دور فعال فى زيادة نسبة المشاركة فى مختلف الاستحقاقات بعدما أصبحت الوعود مشروعات على أرض الواقع.

وأضاف وكيل اللجنة، أن وعى المصريين وعلى رأسهم الشباب والمرأة أحبط مخططات الجماعة الإرهابية، وخطوة نحو دعم واستقرار الدولة المصرية، والمشاركة رسالة لا يستطيع أحد أن يشكك فيها، وفى النهاية ستظل خطوات الدولة على أرض الواقع خير مُحفز لتوسيع دائرة مشاركة الشباب والمرأة خلال الاستحقاقات المقبلة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة