خالد صلاح

انتشار بيع أدوات الفلاحة بالأسواق الشعبية بقنا مع قرب موسم حصاد القصب الشتوى

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 12:00 ص
انتشار بيع أدوات الفلاحة بالأسواق الشعبية بقنا مع قرب موسم حصاد القصب الشتوى
قنا- وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمثل أسواق القرى بمحافظة قنا، المخزون الإستراتيجي، لبيع أدوات الفلاحة والزراعة خاصة مع اقتراب موسم حصاد القصب خاصة سوق قرية فاو بمركز دشنا شمال محافظة قنا، نظرًا لطبيعة المكان والرقعة الزراعية التى توجد من انتشار آلاف الأفدنة من محصول زراعة القصب والقمح.

ونظرًا لأن تلك الزراعات تمثل المخزون الاستراتيجي للعاملين فى مهنة الفلاحة والزراعة بمحافظة قنا، "اليوم السابع" تجول فى سوق قرية "فاو" بمركز دشنا شمال محافظة قنا، لرصد الأجواء التى تصاحب اقتراب موسم حصاد القصب، والتى تصاحبه انتشار كبير لأدوات الزراعة والحرث حيث ينتشر بيع المشط وهى إحدى الأدوات التى يستخدمها المزارعون بجمع ما تبقى من أوراق جافة ومساواة الأرض بعد حرثها بواسطة الجرار وإزالة الكتل الطينية الموجودة فى التربة الزراعية.

يوجد المحراث البلدي والشادوف والمنجل وهى أدوات كانت تستخدم بعد الفيضان فى السابق، ويحرص المزارعون حتى الآن على استخدامها فى أدوات الزراعة والحصد، ومن أدوات الزراعة، بعد الانتهاء من رش البذور والحرث تبدأ عملية ري الأرض الزراعية ويبدأ المزارعون فى استخدام الطرية والفأس لمتابعة عملية تسريب المياه بطريقة تثقل الطين.

ويوجد الأدوات الأكثر شيوعًا عند البائعين "المنجل" وهي آلة للحصاد اليدوي وتكون عبارة عن شفرة فولاذية منحنية ذات مقبض تستخدم حصاد محاصيل الحبوب أو في عمليات قطع الأعشاب التي يتم استخدامها لتغذية الماشية ويستخدم أيضاً فى حصد "البرسيم – القمح – الجراو- القيدى- الملوخية " وغيرها من المحاصيل، ويوجد أيضًا الكومة وهى تستخدم فى دمج الغيط ببعضه عن طريق تسوية الأرض، بجانب الطوارئ الصغيرة والتى تستخدم فى عمل حفرات صغيرة لوضع الحبوب.

الفأس أيضاً من الأدوات الاكثر شيوعاً وانتشارًا ويعتبر من أشهر الأدوات الزراعية على مر العصور، ويتم تصنيعه برأس من الفولاذ، بقطعة من الخشب ويتم استخدامها في عمليات الحفر والتحطيب وفي عمليات شق الجذوع.

وهي أداة زراعية تشبه الفأس، وهو من الأدوات اليدوية التي لها رأس صلب متعامد على المقبض وتتكون من مقبض ورأس معدني له نهاية مدببة وغير حادة ونهاية مدببة تفصل الأسطح الصلبة، ويتم استخدامها في كسر السطوح الصلبة ويستطيع الوصول إلى أجزاء في التربة لا تستطيع المجرفة الوصول إليها، كما يمكن تقسيم التربة الجافة عن طريق استخدام الطرف الحاد للمعول.

ويوجد المذراة أيضًا وهي إحدى الأدوات الزراعية التي يتم استعمالها لفصل الحبوب الموجودة في المحاصيل أثناء عملية الدراسة، وهي عبارة عن عصا خشبية لها أصابع من الخشب.

وقال على إبراهيم بائع أدوات زراعية إن موسم الشتاء يشهد حصاد قصب السكر ويوجد إقبال كبير على أدوات الزراعة، بكل أنواعها وده يعتبر الموسم التى تجد فيه تلك الأدوات رواجًا كبيرًا خاصة لأن المزارعين يقبلون على عملية الشراء لاستخدام الأدوات فى الزراعة.

وقال محمود عبد اللطيف إن أدوات المزارعين لا تباع غير في أسواق المراكز لأن تلك الأماكن تنتشر فيها الزراعات بصورة كبيرة.

1 (5)
 

 

1 (7)
 

 

1 (8)
 

 

1 (9)
 

 

1 (10)
 

 

1 (12)
 

 

1 (14)
 

 

1 (16)
 

 

1 (18) 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة