خالد صلاح

سوبر ماركت يستخدم أرضيات زجاجية لإظهار موقع أثرى أسفله فى إيرلندا.. صور

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 01:00 ص
سوبر ماركت يستخدم أرضيات زجاجية لإظهار موقع أثرى أسفله فى إيرلندا.. صور الألواح الزجاجية تعرض الموقع الأثرى
كتب هيثم سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استخدم سوبر ماركت شهير في إيرلندا في إحدى فروعه الجديدة أرضيات زجاجية لإظهار أنقاض الفايكنج الأيرلندية في القرن الحادي عشر للسماح للمتسوقين بإلقاء نظرة على الموقع الأثرى في الأسفل.

 سوبر ماركت يستخدم ألواح زجاجية لعرض موقع أثرى أسفله في إيرلندا (1)
 
 
وذكرت جريدة الديلى ميل البريطانية، أنه افتتح فرع  من سلسلة سوبر ماركت شهير في العاصمة الأيرلندية في 15 أكتوبر الماضى، وبذل المديرون جهدًا لعرض الاكتشافات الأثرية المهمة في الموقع تقع في ما يُعتقد أنها إحدى ضواحي هيبرنو نورس في دبلن.

 سوبر ماركت يستخدم ألواح زجاجية لعرض موقع أثرى أسفله في إيرلندا (2)

وجاء بالتقرير:  تتيح النافذة الزجاجية في الأرضية للعملاء رؤية الهيكل المحفوظ أدناه، بالإضافة إلى عرض المعلومات حول الموقع.

وقال مدير الموقع الأثري بول دافي: "إنه هيكل فريد من نوعه لدبلن.. لا نعرف شيئًا مثل هذا تمامًا في المدينة، لذا يمكنك أن تتخيل أنه كانت هناك ضاحية هنا لسكان هيبرنو نورس دبلن ، الذين كانوا فعليًا أسلاف الفايكنج".

ويعود بناء الموقع الأثرى إلى حوالي عام 1070 بعد الميلاد، وقد تم العثور عليه أثناء عمليات التنقيب في تطوير الأرضيات ويوفر رؤية رائعة لكيفية عيش الناس.

 سوبر ماركت يستخدم ألواح زجاجية لعرض موقع أثرى أسفله في إيرلندا (4)

وأوضح التقرير، أن الموقع تم بناؤه عن طريق حفر حفرة في الأرض وتبطينها بكتل من الحجر الجيري المحلي، قبل وضع أرضية من الألواح الخشبية وبناء هيكل شامل مسقوف بالقش.

 سوبر ماركت يستخدم ألواح زجاجية لعرض موقع أثرى أسفله في إيرلندا (3)

ومنذ حوالي مائة عام استخدمت الأجيال المختلفة الهيكل الغارق بطرق متعددة حيث لم يتوانى سكانها عن البناء، ورفعوا مستوى الأرض بالطين، وأعادوا ترتيب ممر المدخل ، وشيدوا مدخلًا جديدًا ، وتركيب صهريجًا مبطنًا بالحجارة يغذي بالماء من الخارج بواسطة أخدود.

واستطرد التقرير، أنه من غير المحتمل أن يكون المبنى منزلاً نظرًا لصغر حجمه، ولكنه ربما كان مساحة مستخدمة للتخزين أو الأنشطة الحرفية.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة