خالد صلاح

كندا تعلق صادرات محركات الطائرات المسيرة لتركيا لتدخلاتها فى الحرب ضد أرمينيا

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 06:56 م
كندا تعلق صادرات محركات الطائرات المسيرة لتركيا لتدخلاتها فى الحرب ضد أرمينيا طائرات مسيرة تركية - أرشيفية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علقت كندا صادراتها من محركات الطائرات المسيرة التركية لحين الانتهاء من التحقيق في ادعاءات استخدامها من قبل أذربيجان في الحرب ضد أرمينيا. وقامت شركة “Bombardier Recreational Products” الكندية قررت تعليق صادراتها من المحركات المستخدمة في الطائرات العسكرية المسيرة لعدد من الدول، بينها تركيا.

الشركة الكندية كشفت أن المحركات التي تصنعها شركة “Rotex” التابعة لها في النمسا، لأغراض الترفيه، تم استخدامها في الطائرات المشاركة بالاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان، مشيرة إلى أن المحركات المذكورة يتم تصديرها إلى تركيا لاستخدامها في الطائرات بدون طيار من طراز “بيراكتارBayraktar TB ".

المتحدث باسم الشركة، مارتين لانجيلير، أوضح في تصريحاته مع راديو كندا، أن الشركة علمت حديثًا باستخدام المحركات في المسيرات العسكرية التركية، مؤكدًا فتح تحقيق فوري حول الأمر، وأعلن أن الشركة قررت تعليق صادرات المحركات التي تنتجها إلى الدول غير الواضح استخداماتها لها.

وأوضح أن جميع المحركات منتجة ومصممة في النمسا لأغراض مدنية، مؤكدًا أنه تمت الموافقة عليها للاستخدام المدني فقط.

وكان رئيس الوزراء الكندي قد أعلن قبل أسابيع تعليق صادرات بلاده من أنظمة الاستهداف والتصوير إلى تركيا، حيث ثبت استخدامها في المسيرات التركية خلال الحرب المشتعلة بين أذربيجان وأرمينيا.

وصرح المتحدث باسم الشؤون العالمية الكندية ميشيل سيمباي أن المنتجات المدرجة في قائمة مراقبة الصادرات تتطلب إذنًا فقط عند تصديرها من كندا ، وأنه إذا تم تصدير المنتجات من بلد آخر ، فإن ذلك البلد يخضع لضوابط التصدير.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة