خالد صلاح

الناقد حسين حمودة: ظروف نشأة طه حسين يستحيل أن تجعله عميد الأدب العربى

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 08:38 م
الناقد حسين حمودة: ظروف نشأة طه حسين يستحيل أن تجعله عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى جامعة القاهرة: "كانت علاقتى بعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين كانت عبر القراءة، وأنا مثل غيرى من الذين تعلقوا بكتابات الدكتور طه حسين، الذى حول نفسه أسطورة فى التحدى، عبر مؤلفاته المتميزة.

وأوضح الدكتور حسين حمودة، خلال برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه الكاتب والإعلامى مصطفى شردى،  فى حلقة خاصة عن عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين فى ذكرى رحيله، أن عميد الأدب العربى نشأ فى قرية فقيرة، وبسبب ذلك فقد بصره فى ظل ظروف صعبة، يصعب أن يخرج من القرية أحد يصبح فى يوم من الأيام عميد الأدب العربى، ليثبت أن الرغبة والطاقة فى التعلم ليس لها حدود.

وأشار الدكتور حسين حمودة أن الدكتور طه حسين كان يتمتع بذاكرة حديدة، فكان الدكتور حسن عبد المنعم رئيس التليفزيون آنذاك، يحكى أن عميد الأدب العربى كان يحضر اجتماعات بها أكثر من 30 شخصا، ولكنه كان يعرفهم بالاسم، وإذا صافحه أحد مرتين يعرف أنه صافحة من قبل.

وأضاف الدكتور حسين حمودة، أن موهبة الدكتور طه حسين قد بدأت بالتأكيد قبل ذهابه إلى مصر، فأتوقع أنه كان يبدع داخل غرفته المظلمة وهو صغير، كما أن تطلعاته الدائمة وتعاليمه المستمر جعله عميد الأدب العربى.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة