خالد صلاح

تفاصيل خطة الصحة لمواجهة موجة كورونا الثانية.. 20 مستشفى عزل و80 معملا لتحاليل pcr بالجمهورية.. الوزارة تحذر المواطنين من التراخى فى الاجراءات الاحترازية خلال الشتاء.. اللجنة العلمية:1026 إصابة لكل مليون مواطن

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 02:00 ص
تفاصيل خطة الصحة لمواجهة موجة كورونا الثانية.. 20 مستشفى عزل و80 معملا لتحاليل pcr بالجمهورية.. الوزارة تحذر المواطنين من التراخى فى الاجراءات الاحترازية خلال الشتاء.. اللجنة العلمية:1026 إصابة لكل مليون مواطن كورونا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن خطتها لمواجهة الموجة الثانية من إصابات فيروس كورونا، والتى تتضمن عدد من المحاور الخاصة بمنع العدوى، وتوفير الرعاية العلاجية والصحية للحالات المصابة بالفيروس.

وحذرت وزارة الصحة والسكان، من التراخى في اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعى، تحسبًا لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) فى فصل الشتاء، مع انخفاض درجات الحرارة.

وأوضحت الوزارة فى خطتها، أن لديها ما يقرب من 20 مستشفى عزل بالجمهورية تستقبل الحالات المصابة بكورونا، مشيرة إلى أن يوجد ما يقرب من 58 مستشفى حميات، وصدر بالجمهورية تقوم بعمليات الفرز للحالات المشتبة فى إصابتها بكورونا، كما تم تشغيل اكثر من 80 معمل للتحليل للحالات سواء المشتبة فى اصابتها بكورونا او ممن لديها رغبة فى السفر للخارج .

ووجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بانعقاد غرفة العمليات المركزية لفيروس كورونا المستجد، بشكل متواصل على مدار الساعة، لمتابعة مستجدات الموقف أولًا بأول، ومتابعة سير العمل من خلال الشبكة المميكنة، التى تربط كل من إدارة المستشفيات وهيئة الإسعاف والخط الساخن بالغرفة.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه يتم استقبال الحالات المصابة بكورونا فى مستشفيات العزل، بالإضافة إلى التشخيص والفرز بكافة مستشفيات وزارة الصحة والسكان، وصرف العلاج لحالات العزل المنزلي، لافته إلى متابعة سير العمل من خلال فرق الترصد والتقصى لحالات الإصابة وتطبيق الإجراءات الوقائية فى أماكن التجمعات والأنشطة المختلفة.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، مؤكده توافر كافة المستلزمات وأجهزة الأكسجين والتنفس الصناعى وجاهزية الرعايات المركزة، ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة ومعايير مكافحة العدوى.

وأشار الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا، في تصريح خاص لـ "اليوم السابع"، إلى أن معدل الاصابات بلغ 1026 لكل مليون مصري، محتلة المركز 142 على العالم، مشيرًا إلى أن مصر تحتل المرتبة رقم 49 فى معدلات الشفاء من كورونا بنسبة تصل الي93% .

ووجه الدكتور حسام حسنى، عددًا من النصائح، التى ينبغى على المواطنين، اتباعها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال تجنب التجمعات العائلية، والمحافظة على التباعد الاجتماعى بين الأفراد فى الأماكن العامة، والالتزام بارتداء الكمامة، مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها.

وأضاف حسنى، أنه حرصًا على عدم انتشار العدوى، ينبغى عدم المصافحة باليد أثناء اللقاء، مع ضرورة غسل الأيدى بالماء والصابون باستمرار لمدة لا تقل عن ٢٠ ثانية أو فركها بالكحول، كما يجب أيضًا منع تجمع أعداد كبيرة من المواطنين فى الأماكن العامة مثل الأسواق والمحلات التجارية وغيرها، مؤكدًا ضرورة عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين، وتجنب لمس الأسطح غير النظيفة.

وحث الأفراد البالغين من العمر 60 عاما أو اكثر أو أى شخص يعانى من أمراض مزمنة، مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية وأمراض الكلى المزمنة، والسيدات الحوامل، على ضرورة تجنب التجمعات حيث إنهم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، والتوجه إلى أقرب مستشفى فى حال الشعور بأى أعراض مرضية.

وتابع، أنه حرصًا على الصحة العامة للمواطنين، يجب عدم تناول الأدوية خاصة أدوية الفيتامينات أو أدوية رفع المناعة دون استشارة الطبيب، كما يجب الحرص على اتباع نظام غذائى صحى مما يقوى الجهاز المناعي،  مثل تناول الأغذية الصحية والغنية بالفيتامينات الطبيعية والزنك، والحرص على تناول الفواكه والخضار والأسماك كمصدر هام للأوميجا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة