خالد صلاح

100 منحوتة عالمية.. المسيح المخلص "عملاق" فى البرازيل

الأربعاء، 28 أكتوبر 2020 08:00 ص
100 منحوتة عالمية.. المسيح المخلص  "عملاق" فى البرازيل  المسيح المخلص
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، تمثال المسيح المخلص فى مدينة "ريو دى جانيرو" فى البرازيل  ويبلغ ارتفاعه 38 مترًا، ووزنه 1145 طنًا، ويبلغ طول ذراعه 30 مترًا. تم بناؤه على جبل كوركوفادو، وهو ما يعنى "جبل بروكباك". 
 
وقصة التمثال تبدأ فى عام 1859، عندما وصل الأب بيدرو ماريا بوس إلى ريو دى جانيرو، وفوجئ بجمال جبل كوركوفادو لدرجة أنه اقترح بناء نصب تذكارى دينى فوقه، تمت الموافقة على الفكرة، وبدأ بناء خط سكة حديد يؤدى إلى قمة الجبل، تم الانتهاء من السكة الحديد بحلول عام 1884، وتم تأجيل بناء التمثال.
التمثال
 
بدأوا يتحدثون مرة أخرى عن بناء نصب تذكارى عملاق فى عام 1921، ثم تقرر أنه يكون تمثالًا ضخمًا للمسيح، تم التخطيط لافتتاح النصب ليتزامن مع الذكرى المئوية لاستقلال البرازيل، والذى كان من المقرر أن يتم فى غضون عام، وتم الإعلان عن حملة لجمع التبرعات فى جميع أنحاء البلاد، وبعد جمع الأموال، بدأ البناء.
 
تم رسم المشروع فى الأصل من قبل الفنان البرازيلى كارلوس أوزوالد، وبدت القاعدة وكأنها كرة أرضية، ووقف المسيح عليها بأذرع ممدودة، بدا النصب وكأنه صليب كبير. فى وقت لاحق، غيّر المهندس Heitor da Silva Costa شكل القاعدة إلى شكل أكثر كلاسيكية، بسبب استحالة إنشاء مثل هذه المعالم الضخمة فى البرازيل، وتم بناؤها فى فرنسا. ونتيجة لذلك، شارك النحات الفرنسى بول لاندوفسكى فى عملية إنشاء الشكل، تم نقل جميع الأجزاء المكونة للنحت عن طريق البحر، ثم تم تسليمها إلى أعلى الجبل على طول طريق السكك الحديدية.
فى 12 أكتوبر 1931، تم افتتاح وتكريس النصب التذكاري، فى وقت لاحق، أعيد بناء التمثال عدة مرات، وفى عام 2003 تم تجهيز الصعود بالسلالم المتحركة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة