خالد صلاح

السكة الحديد تقرر تأجيل إنشاء محطة جديدة فى قليوب.. المحطة مخططة لتكون نهائية وبدائية لخطوط الوجه البحرى بدلا من محطة مصر.. ومصادر: التأجيل يشمل مشروع مد الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة لقليوب

الخميس، 29 أكتوبر 2020 08:00 ص
السكة الحديد تقرر تأجيل إنشاء محطة جديدة فى قليوب.. المحطة مخططة لتكون نهائية وبدائية لخطوط الوجه البحرى بدلا من محطة مصر.. ومصادر: التأجيل يشمل مشروع مد الخط الثانى للمترو من شبرا الخيمة لقليوب السكة الحديد - أرشيفية
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت هيئة السكة الحديد تأجيل مخطط إنشاء محطة جديدة في قليوب جديدة لخدمة خطوط الوجه البحرى لأجل غير مسمى، حيث كان مخطط تكون المحطة الجديدة نهائية وبدائية لقطارات خطوط بحرى بدلا من محطة مصر برمسيس، من أجل تخفيف التكدسات والاختناقات المرورية في رمسيس ووسط البلد أسوة بما تنفذه حاليا بمنطقة بشتيل بالجيزة من إنشاء محطة لخدمة قطارات الصعيد لتبدأ وتنتهى بها قطارات خط الصعيد بدلا من محطة مصر.


وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع"، إن التأجيل جاء بسبب عدم توافر اللازم، وإعطاء أولوية للتمويل المتاح للأنفاق على مشروعات تطوير مرفق السكة الحديد، الأكثر احتياجا مثل مشروعات تحديث نظم إشارات خطوط السكة الحديد، وتحديث أسطول قطارات الهيئة، لافتا إلى أن القرار تأجيل تنفيذ المشروع وليس إلغاؤه بعد الدراسات الأولية التي تم إجراؤها.


وأضافت المصادر أن مخطط إنشاء محطة بديلة لتخدم خطوط بحرى بدلا من محطة مصر ما زال قائم لكنه تم تأجيل تنفيذه، كما أنه مخطط قديم لعام 2009 ويشمل إنشاء محطة بديلة في قليوب لخدمة قطارات خطوط بحرى، وأخرى في المنيب لخدمة قطارات خط الصعيد تم تغيير موقعها إلى بشتيل بسبب تعذر توفير مكان يسمح لإنشاء المحطة الجديدة المخصصة لخدمة قطارات صعيد مصر بدلا من محطة مصر.


وأوضحت المصادر، أنه يجرى حاليا العمل في مشروع إنشاء محطة قطارات الصعيد ببشتيل الذى يشمل إنشاء محطة ركاب سكة حديد ومجمع ورش لصيانة القطارات ومحطة مترو أنفاق وموقف لسيارات الإقاليم بجانب مول تجارى.


وأكدت المصادر، أنه فى نفس الإطار كانت بدأت الهيئة القومية للأنفاق في إجراءات الطرح العام لاختيار استشارى لإعداد الدراسات والتصميمات الخاصة بمشروع مد الخط الثانى للمترو إلى قليوب وتحديد المسار التفصيلى لمسار الخط الثانى الذى كان مخطط مده إلى قليوب ضمن مخطط محطة قليوب المتكاملة، حيث كانت تعمل على توفير توفير التمويل المطلوب لتنفيذ هذا المشروع.
 
وأشارت المصادر، إلى أن المشروع كان يشمل إنشاء وصلة مترو تنطلق من محطة شبرا الخيمة فى اتجاه موازي لمسار شريط السكة الحديد الحالي تتضمن 5 محطات هى "ميت نما" و"الدائرى" و"ميت حلفا" و"كوم أشفين" و"محطة قليوب"، ويستهدف هذا المشروع تخفيف الازدحام المرورى الموجود على مدخل القاهرة الشمالى من جهة شبرا الخيمة، بجانب تخفيف تكدسات وسط البلد.


يذكر أن السكة الحديد تشرع حاليا في إنشاء محطة سكة حديد جديدة شمال الجيزة، فى منطقة بشتيل بالجيزة ستكون بديلة لمحطة مصر برمسيس، حيث ستكون بداية ونهاية قطارات خط الصعيد بها، ويتضمن المشروع إنشاء مجمع ورش لصيانة القطارات ومحطة ركاب متكاملة شاملة مول تجارى، حيث تقوم بتنفيذها إحدى شركات المقاولات الخاصة، وتسعى الوزارة لإنهاء المشروع خلال 2022.
 
وستكون محطة السكة الحديد الجديدة فى بشتيل مجاورة لمحطة مترو إمبابة الجارى إنشاءها حاليا ضمن المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو التى تقوم وزارة النقل بتنفيذها حاليا، كما أن هذه المحطة ستكون قريبة من مسار خط مونوريل 6 أكتوبر – المهندسين الجارى تنفيذه حاليا، وستتكامل محطة بشتيل مع محطة مترو أنفاق إمبابة بحيث ينزل الركاب من قطار السكة الحديد ليستقل المترو كما هو حادث حاليا فى محطة مصر برمسيس.


 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة