خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: ترامب يطالب بمحاكمة مسؤل سابق بوزارة الأمن داخلى نشر مزاعم ضده.. توقعات بوصول وفيات الموجة الثانية لكورونا فى بريطانيا إلى 85 ألفا.. والأمريكيون تلقوا 2.1 مليار رسالة نصية سياسية خلال شهر

الخميس، 29 أكتوبر 2020 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يطالب بمحاكمة مسؤل سابق بوزارة الأمن داخلى نشر مزاعم ضده.. توقعات بوصول وفيات الموجة الثانية لكورونا فى بريطانيا إلى 85 ألفا.. والأمريكيون تلقوا 2.1 مليار رسالة نصية سياسية خلال شهر الرئيس ترامب
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بالعديد من القضايا والتقارير فى مقدمتها استعدادات الانتخابات الرئاسية الامريكية وتصاعد الغضب فى استراليا ازاء قضية الفحص العارى للسيدات.

الصحف الأمريكية:

ترامب يطالب بمحاكمة مسؤل سابق بوزارة الأمن داخلى نشر مزاعم ضده فى نيويورك تايمز

طالب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بمحاكمة مسئول سابق بوزارة الأمن الداخلى بعدما تبين أنه هو من كتب مقالا فى صحيفة نيويورك تايمز عام 2018 ينتقد فيه إدارة الرئيس ويتحدث عن معارضة له داخل البيت الأبيض.

وقالت مجلة نيوزويك الأمريكية، إن الرئيس ترامب وخلال فعاليته الانتخابية الثانية أمس، الأربعاء، فى ولاية أريزونا، وقال للحشد فى مدينة فونيكس إن مايلز تايلور، رئيس الموظفين السابق بوزارة الأمن الداخلى الذى كشف عن أنه كاتب مقابل "مجهول" المعارض لترامب، يجب أن يحاكم.

 وكان تايلور قد قال كتب مقالا فى صحيفة نيوويرك تايمز مقالا باسم مستعار "مجهول" وقال فيه إن هناك حركة مقاومة ضد ترامب داخل البيت الأبيض. وكان تايلور أيضا مؤلف كتاب  "تحذير" المنشور العام الماضى، والذى زعم أنه يصف الأعمال الداخلية لإدارة ترامب. وفى السيرة الذاتية للمؤلف، وصف تايلور نفسه بأنه مسئول كبير غير معروف فى البيت الأبيض.

وشن ترامب هجوما حادا على تايلر ووصفه بالشيطان الذى لم يعمل أبدا فى البيت الأبيض. وتابع قائلا: سأخبركم بماذا.. هذا الرجل فى رأيى يجب أن يحاكم.

وقال ترامب، الذى لم يشر إلى تايلور باسمه الحقيقى خلال تصريحاته إن "المجهول لم يكن أحدا، موظف ساخط تم فصله بسرعة من وظيفته منذ فترة طويلة بسبب عدم كفاءته كما أخبرونى.

وعندما نشر تايلور مقاله فى صحيفة نيويورك تايمز فى سبتمبر 2018، كتب على تويتر يقول إنه يجب القبض على تايلور لأعراض تتعلق بالأمن القومى.

كلينتون تنضم للمجمع الانتخابى الذى تسبب فى خسارتها البيت الأبيض فى 2016

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إن هيلارى كلينتون، المرشحة الديمقراطية السابقة فى انتخابات 2016، فاز بالتصويت الشعبى لكنها خسرت الانتخابات بسبب المجمع الانتخابى. وهذا العام قررت أن تشارك فى النظام الذى أفقدها البيت الأبيض.

ويتكون المجمع الانتخابى من 538 من المندوبين، أو الناخبين، وهم أشخاص يدلون بالأصوات التى تنتخب الرئيس رسميا، وهو النظام الذى يهدف منح الولايات الأصغر صوتا أكبر فى عملية انتخاب الرئيس، والذى سبق أن عارضته كلينتون علانية فى الماضى.

وهذا العام تم إدراج كلينتون من قبل هيئة الانتخابات فى ولاية نيويورك كواحدة من 29 من الناخبين الديمقراطيين للولاية. فلو فاز جو بايدن بالتصويت الشعبى فى نيويورك، فإن كلينتون و28 من الناخبين الآخرين، سيصوتون له لكى يصبح رئيسا.

وقالت كلينتون فى مقابلة مع SiriusXM progress، إنها بالتأكيد ستصوت لجو وكامالا فى نيويورك، مضيفة أنها لا تستطيع الانتظار.

وسبق أن فاز المرشح الديمقراطى للرئاسة بولاية نيويورك فى الانتخابات الرئاسية الثمانية السابقة، وفقا لموقع 270to win الخاص بالانتخابات الرئاسية.

وكانت كلينتون قد تحدثت عن سباق الرئاسة الحالى فى وقت سابق هذا الأسبوع، وقالت إن فكرة وجود الرئيس ترامب لفترة رئاسية ثانية تصيبها بالغثيان.

وتابعت قائلة إنها لا تستطيع أن تستمع بفكرة فوزه.. فأصاب بالغثيان حرفيا للتفكير فى أننا قد يكون لدينا أربع سنوات أخرى من هذه الانتهاكات والدمار لمؤسساتنا والدمار لعادتنا وقيمنا والتقليل من علاقتنا، والقائمة مستمرة.

FBI

يحذر من هجمات إلكترونية خبيثة تستهدف المستشفيات الأمريكية

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الوكالات لفيدرالية قد حذرت من أن المجرمين الإلكترونيين يطلقون هجوما كبيرا ضد نظام الرعاية الصحية الأمريكى بهدف الحصول على فدية. وقال خبراء أمنيون مستقلون إن هذا الهجوم قد أضر بخمسة مستشفيات على الأقل هذا الأسبوع، ومن الممكن أن يؤثر على مئات أخرى.

وفى تحذير مشترك أمس الأربعاء، حذر الإف بى أى ووكالتين فيدراليتان أخرتان من أن لديهم معلومات موثوقة عن تهديد متزايد ووشيك بالجريمة الإلكترونية يستهدف المستشفيات الأمريكية ومقدمى الرعاية الصحية. ويقولون إن أطراف إلكترونية خبيثة تستهدف القطاع بهجمات مقابل فدية، والتى يمكن أن تؤدى إلى سرقة بيانات وتعطيل لخدمات الرعاية الصحية.

وقالت الوكالة إن الهجوم العنيف من قبل عصابة إجرامية تتحدث الروسية يتزامن مع الانتخابات الرئاسية الأمريكية، على الرغم من أنه لا يوجد مؤشر فورى على أن دافع هذه الهجمات أى شئ آخر سوى الربح.

وقال تشارلز كارماكال، المسئول التقنى فى  شركة الأمن الإلكترونى "مانديانت" فى بيان، إنهم يشهدون التهديد الأمنى الإلكترونى الاكبر على الإطلاق فى الولايات المتحدة، ويخشى من أن المجرمين ربما ينشرون برامج خبيثة لمئات المستشفيات على مدار الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال أليكس هولدين، الرئيس التنفيدى لهولد سيكوريتى التى تراقب عن كثب الهجمات التى تطالب بفيديو منذ أكثر من عام ، أن هذا الهجوم فير مسبوق من حيث الحجم بالنسبة للمشكلات الإدارية الأمريكية التى تسببها برامج الفدية، والتى تعمل على تحويل البيانات إلى هراء لا يمكن أن  يتم فتحها إلا من خلال مفاتيح برامج يتم تقديمها بمجرد أن يتم دفع الأموال، وهو ما يمكن أن يزيد الضغط على المستشفيات الأمريكية المثقلة بارتفاع كبير فى إصابات كوفيد 19.

الصحف البريطانية:

التليجراف: توقعات بوصول وفيات الموجة الثانية لكورونا فى بريطانيا إلى 85 ألف

قالت صحيفة التليجرف البريطانية إن وثيقة مسرية من المجموعة العلمية الاستشارية للطوارئ فى بريطانيا تتوقع أن يصل معدل وفيات الموجة الثانية من فيروس كورونا فى بريطانيا 85 ألف، أى حوالى ضعف الإجمالى حتى الآن.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيناريو الأسوأ المنطقى يشير إلى أن عدد الوفيات قد يظل مرتفعا طوال ثلاثة أشهر على الأقل، وتستمر لفترة طويلة بعد عيد الميلاد، وربما حتى مارس القادم.

ويأتى النموذج الذى سربه موقع ذى سبكتاتور، مع ارتفاع إجمالى الوفيات فى بريطانيا بعد إضافة 310 ليصل العدد الكلى إلى 45.365. ويأتى وسط اقتراحات بإمكانية وضع إنجلترا بأكملها تحت المستوى الثالث الأشد صرامة من قيود كورونا بحلول عيد الميلاد إذا استمرت الإصابات فى الارتفاع.

وتلفت الصحيفة إلى أن النموذج الذى تم وضعه فى أواخر يوليو، يحدد موقف تظل فيه الوفيات أكثر من 500 يوميا لمدة ثلاثة اشهر على الأقل، وتصل الذروة إلى 800 يوميا. وخلال الموجة الأولى، ظلت الوفيات عند أكثر من 500 حالة لمدة خمسة أسابيع، وبلغت ذروتها عند 1100 حالة يوميا.

ووفقا للاتجاهات الحالية، فإن الذروة المطلقة ستصل قريبا على الأرجح، لكن المتوقع أن تظل الأرقام مرتفعة لمدة أشهر.

ويسبب هذا الوضع قلقا بالغا فى داوننج ستريت لأن الوضع فى بريطانيا أسوأ من توقع أسوأ السيناريوهات المنطقية فى محاولة لاحتواء الفيروس. ويتوقع مسئولو الصحة الآن أن يصل عدد الوفيات إلى 500 يوميا خلال أسابيع.

ويشير هذا السيناريو إلى أنه فى ذروة الموجة الثانية، سيتم شغل حوالى 25 من أسرة المستشفيات بمرضى كوفيد، وهو أمثر من أعداد شهر إبريل الماضى حيث كانت نحو 17 ألف.

أعضاء البرلمان الاسترالى ينسحبون من عشاء مع سفير قطر بسبب واقعة الفحص العارى

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن أعضاء بالبرلمان الاسترالى قد انسحبوا مع عشاء مع سفير قطر لدى كانبرا احتجاجا على واقعة الفحص العارى للراكبات فى مطار الدوحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن سياسيين استراليين  من الأحزاب السياسية الكبر قد انسحبوا من عشاء رسمى فى مقر إقامة السفير القطرى احتجاجا على المعاملة المهينة للنساء فى مطار الدوحة.

ولفتت الصحيفة إلى أن أعضاء لجنة الأمن والاستخبارات بالبرلمان الاسترالى قد اتخذوا الموقف فى ظل تنامى الضغوط السياسية على حكومة استراليا لتشديد استجابتها للفحص الطبى الإجبارى للمسافرات قبل سفرهن من الدوحة إلى سيدنى.

وطالبت المعارضة العمالية وزيرة الخارجية ماريز باين بالاتصال الهاتفى بنظيرها القطرى لتسجيل احتجاجها لأن الناس غاضبون من معاملة المواطنين الاستراليين بهذه الطريقة.  وقالن بينى ونج، المتحدثة باسم قادة العمال فى مجلس الشيوخ إن تعبير الحكومة القطرية عن أسفها هو مجرد البداية وهؤلاء النساء استحققه اعتذارا غير مشروط وشفافية كاملة.

وتابعت قائلة: أننى ببساطة لا أفهم لماذا لم تجر وزيرة الخارجية اتصالا بنظيرها القطرى عندما علمت بهذا، وأعربت عن أقوى احتجاج ممكن، من أجل إظهار مدى أهمية هذا لنا ، أن يكون هناك استجابة منطقية و أيضا لتسجيل اعتراض.

وقال وزير العدل فى حكومة الظل المعارضة مارك دريفس إنه ليس لديه شك أن الواقعة تمثل انتهاكا لقانون حقوق الإنسان الدولية ودعا الحكومة إلى السعى إلى إنصاف النساء.

ويبحث اتحاد العاملين فى النقل أيضا ما إذا كان بإمكان أعضائه اتخاذ أى إجراءات لها صلة بالخطوط الجوية القطرية.

وكانت الحكومة الاسترالية قد أكدت هذا الأسبوع أن 18 امرأة على متن رحلة متجهة من الدوحة غلى سيدنى قد تعرضت لفحص طبى إجبارى، بينهن 13 مواطنة استرالية، وخمسة من جنسيات أخرى.

فاينانشيال تايمز: الأمريكيون تلقوا 2.1 مليار رسالة نصية سياسية خلال شهر

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن موسم الانتخابات الأمريكية الراهن شهد إرسال مليارات الرسائل للأمريكيين فى الأسابيع القليلة الماضية فقط مع تحول الديمقراطيين والجمهوريين على حد السواء إلى هذه الرسائل لتحفيز الناخبين، الذين جعل وباء كورونا الوصول إليهم أصعب.

وأوضحت الصحيفة أن الرسائل النصية ليست تكنولوجيا جديدة، إلا أن مزيدا من الوباء وقمع الإعلانات السياسية من قبل شركات السوشيال ميديا جعلها أكثر أهمية فى هذه الانتخابات عن ذى قبل. ويحذر الباحثون أن القواعد الفضفاضة حول ما يمكن أن ترسله الحملات يعنى أن الناخبين يخاطرون بالحصول على رسائل غير مرغوبة، والأسوأ مضللة، عن أصل الرسالة الأصلية.

ونقلت الصحيفة عن سترومر جالى، الأستاذ فى جامعة سيراكيوز التى تجمع الرسائل النصية لأغراض بحثية، إن الحملات تميل بالتأكيد أكثر للرسائل النصية أكثر من ذى قبل، مشيرة إلى أنه هى نفسها تتلقى ما بين 8 إلى 12 رسالة يوميا فى الوقت الراهن. وأضافت أنه من الناحية الفنية، كل هذه الرسائل قانونية، لكننا نسير على خط رفيع.

وأوضح فاينانشيال تايمز أنه وفقا لشركة "روبو كيلر" التى تبيع تكنولوجيا لوقف المكالمات والرسائل غير المرغوبة بها إن الأمريكيين تلقوا خلال الثلاثين يوما الماضية فقط إجمالى 2.1 مليار رسالة نصية سياسية.

وتذهب الصحيفة إلى القول بأن الرسائل النصية يمكن أن تكون أداة قوية، فـ 90% منها يتم فتحه فى غضون 15 دقيقة، و98% يتم فتحه فى غضون ساعتين، وفقا لشركة أبحاث السوق موبايل سكوارد.

وعلى الرغم من أن الحملات يجب أن تحصل على توافق قبل إرسال رسائل جماعية إلكترونية، إلا أنهم يعتبرون أن المتلقى قد وافق ببساطة بمجرد إدخال رقمه على الموقع الإلكترونى للمرشح أو على استمارة لفعالية ما.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة إيطالية تصف أردوغان بـ"الوقح والمستفز" وأجندته تتميز بالسلطوية الشعبوية

قالت صحيفة "جلوباليست" الإيطالية إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يثير استفزاز اوروبا ، ويشعل صداما كبيرا مع فرنسا منذ بعض الوقت ، ويضع نفسه كبطل للدين الإسلامى من خلال حث مواطنيه على مقاطعة المنتجات الفرنسية، فى الوقت الذى يعتبر فيه "وقحا ومستفزا".

وأشارت الصحيفة إلى أن أجندة الديكتاتور العثمانى أصبحت تتميز بالسلطوية الشعبوية، واصبح اليوم مستفزا ووقحا فى تنفيذ خطة سياسية وعملية إلهاء بلاضمير ، وذلك لاخفاء المستوى الاقتصادى والمالى لتركيا، على الرغم من ضخ المال من قبل صديقه قطر، إلا أن أنقرة تعانى من سقوط الليرة التركية ، وأيضا ارتفاع فا نسبة البطالة.

وأكدت الصحيفة أن أردوغان دفن إرث أتاتورك، وفى الوقت الذى يريد إعادة جعل تركيا مركز العالم الإسلامى وقوة عظمى يحترمها الجميع، الا أن ما يحدث العكس من ذلك.

وأضافت أنه على سبيل المثال ، هو مسجد آيا صوفيا الذى استخدمه الرئيس التركى لاستعادة السلاح الشعبوى بامتياز، فى تحد واضح للغرب سخر من المشهد السياسى التركى لسنوات.

ويعاني الاقتصاد التركي من تراجع ملحوظ بمختلف القطاعات، وسط استمرار في القرارات الاقتصادية المتضاربة من قبل حكومة العدالة والتنمية، في ظل ارتفاع فاتورة تمويل الإرهاب والتنظيمات المتطرفة في العديد من دول وبلدان الشرق الأوسط.

وعلى صعيد الديون، تشير بيانات البنك المركزي التركي، إلى أن الديون الخارجية المستحقة في غضون عام أو أقل بلغت 169.5 مليار دولار في نهاية مايو الماضي، مرتفعة بنحو 5 مليارات دولار عن الشهر السابق. وشكلت ديون القطاع العام 23.2 %من الإجمالي، وديون البنك المركزي 11.4%، والقطاع الخاص 65.4%.

بابا الفاتيكان: "لنبق على بعد المسافات عن هذه السيدة التي تسمى كوفيد"

قال البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان "فلنبق على بعد المسافات عن هذه السيدة التي تسمى كوفيد"، وذلك فى لقاء مفتوح مع الناس في قاعة بولس السادس بالفاتيكان، وطلب البابا من الحاضرين "توخي الحذر لتجنب الإصابة بفيروس كورونا".

وقال البابا فرانسيس: "في هذا اللقاء، كما فعلنا في اللقاءات السابقة، سأبقى هنا في مكاني (على المنصة)، وأوضح  : "أود أن أحيي الجميع، لكن يجب أن نحافظ بعد المسافات، تجنبا للعدوى".

وأوضح فرنسيس أن "هذا الأمر -تبادل التحيات عن قرب- يعارض الأسلوب الذي يجب أن نتعامل به مع هذه السيدة التي تدعى كوفيد، وهو يؤلمنا كثيرًا".

وخلص بابا الفاتيكان الى القول، "أحييكم من هنا، لكني أحملكم في قلبي جميعاً"، مبينا أنه "يمكننا أن نصلي لبعضنا البعض من بعيد أيضاً".

وكان قدم البابا فرنسيس، التعازى لعائلات الشباب ضحايا الهجوم الإرهابى على مدرسة بكومبا بالكاميرون، قائلا "أتحد بألم عائلات الطلاب الشباب الذين قُتلوا بوحشية في كومبا، في الكاميرون، ليُنر الله القلوب، لكي لا تتكرر بعد الآن تصرفات مماثلة".

وقال البابا فرنسيس فى تعريدة عبر حسابه الرسمى بتويتر :"أتحد بألم عائلات الطلاب الشباب الذين قُتلوا بوحشية في كومبا، في الكاميرون، ليُنير الله القلوب، لكي لا تتكرر بعد الآن تصرفات مماثلة، أعبر عن محبتي للعائلات، ولمدينة كومبا والكاميرون وأستمطر العزاء الذي وحده الله يقدر أن يمنحه".

أزمة بين موسكو ومدريد بسبب "انفصال كتالونيا".. والسفارة الروسية تتهكم.. التفاصيل

زعم القاضى الإسبانى خواكين أجيرى لوبيز فى مذكرة خاصة بالتحقيقات مع الانفصاليين الكتالونيين، إن هناك مجموعة من الروس سعوا لدعم الجهات الانفصالية فى الإقليم فى الاسفتاء الذى جرى عام 2017، موضحا أن بيانات الاتصالات الهاتفية للمشتبه بهم تدل على وجود "مجموعة من الروس" أعربت في 2017 عن استعدادها لدعم رئيس حكومة الإقليم آنذاك كارليس بويجديمونت.

وقالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية، إن السفارة الروسية فى إسبانيا، ردت ساخرة من قول القاضى الإسبانى بأن روسيا عرضت على بويجديمونت نقل 10 الاف من الجنود إلى كتالونيا، بالاضافة إلى دفع ديون كتالونيا، حيث علقت: "من الضرورى إضافة صفرين إلى عدد الجنود".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الاكثر صدمة لروسيا هى قول مذكرة القاضى إنه نقل القوات بواسطة طائرات موسكا وشاتو التى تم تجمعها فى كتالونيا خلال الحرب الأهلية وإخفاءها فى مكان آمن فى كتالونيا ، حتى يتم استلامها.

واتهمت المذكرة أيضا السلطات الروسية بانتهاج "استراتيجية التضليل وزعزعة الاستقرار" في إسبانيا، وأشارت في هذا السياق إلى شبكة RT ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين اللتين اعتبرتهما من "أدوات الكرملين".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة