خالد صلاح

المنصات التعليمية بالجامعات تشهد تفاعلا بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.. أساتذة يؤكدون انتشار التعليم الإلكترونى فى المستقبل.. ويشددون على تطوير التعليم عن بعد..وجامعة حلوان تنظم دورات تدريبية و"إيميل" لكل طالب

الخميس، 29 أكتوبر 2020 12:00 م
المنصات التعليمية بالجامعات تشهد تفاعلا بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.. أساتذة يؤكدون انتشار التعليم الإلكترونى فى المستقبل.. ويشددون على تطوير التعليم عن بعد..وجامعة حلوان تنظم دورات تدريبية و"إيميل" لكل طالب جامعة القاهرة
محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع مرور أسبوعين على انطلاق العام الجامعى الجديد 2020 /2021 ، الذى انطلق فى 17 أكتوبر الجارى أكد عدد من رؤساء الجامعات على انتظام العمل والدراسة من خلال المنصات التعليمية بالجامعات ورفع المقررات الدراسية والتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وفى هذا الإطار قال الدكتور حسام رفاعى نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب إن المنظومة التعليمية تسير بشكل طبيعى وسلاسة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتفاعل كامل فى المحاضرات "الأون لاين" لافتا إلى أن حضور طلاب الكليات النظرية فى الجامعة يكون بنسبة 50% فقط وفى الكليات العملية بنسبة 70% حضور.
 
وأضاف الدكتور حسام رفاعى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم تنظيم دورات لأغلب أعضاء هئية التدريس لتدريبهم على استخدام المنصات التعليمية ، بالإضافة الى إنشاء إيميلات جماعية لكل الطلاب.
 
وتابع نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب فى تصريحاته أن هناك بعض المشاكل المحدودة الواردة إلى الجامعة بشأن المنظومة التعليمية أو مشاكل فى الإنترنت ويتم التعامل معها بصورة عاجلة لضمان استمرار المنظومة.
 
ومن جانبه قال الدكتور عبد الرازق يوسف رئيس جامعة كفر الشيخ أن الجامعة تطبق منظومة التعليم الهجين فى العام الجديد طبقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات من خلال المنصة الإلكترونية للجامعة والتى تستوعب طلاب الجامعة .
 
وأضاف الدكتور عبدالرازق يوسف فى تصريح لـ "اليوم السابع" أن المنصة التعليمية تشهد تفاعلا بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وتم رفع المقررات الدراسية عليها فضلا عن اعتماد الجداول الخاصة ب المحاضرات، لافتا إلى أنه تم تشكيل عدد من اللجان برئاسة نواب رئيس الجامعة كل فى مجاله لمتابعة العام الدراسى الجديد والعمل على حل أى مشاكل بصورة يومية .
 
وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ أن التعلم عن بعد أصبح توجها لدى دول العالم وفى غاية الأهمية خاصة وأن التعليم الالكتروني مستقبل التعليم سواء فى ظل كورونا أو بعد زوال الجائحة .
 
وفى سياق متصل قال الدكتور محمد خليل موسى أستاذ بكلية الآداب جامعة القاهرة إن استخدام منصة الجامعة التعليمية يسير بشكل جيد موضحا أن التعليم الالكترونى هو المستقبل المفروض الذى فرص علينا بسبب الظروف الحالية والقادمة، خاصة فى ظل ما يتردد عن اقتراب شائعات الموجه الثانية لفيروس كورونا ، مؤكدا أن محاولة رفض فكرة التعلم عن بعد فكرة غير مقبولة.
 
وأضاف الدكتور محمد خليل موسى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": بعد الكورونا لم تعد البشرية كما كانت من قبل ويجب أن يكون التعلم عن بعد جزء لا يتجزأ من منظومة التعليم بالعالم حتى بعد وجود أى مصل للتخلص من كورونا، موضحا أن منظومة التعليم المدمج مبنية على عناصر أساسية ، التعلم أون لاين والتواصل المباشر وجها لوجه بالحرم الجامعى .
 
وأكد الدكتور محمد خليل موسى أن التعليم أون لاين توفير الوقت والمجهود والطاقة، موضحا أنه لابد من العمل على استمرار تدريب أعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلاب على استخدامه وتلقى التدريب الكافى لاكتمال منظومة التعليم عن بعد.
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة