خالد صلاح

كونوا على الموعد.. القمر يقترن بكوكب المريخ الليلة.. والبلو مون يزين سماء مصر السبت فى مشهد بديع.. القمر يكتمل بدرا للمرة الثانية خلال شهر.. وانتظروا أورانوس فى تقابل مع الشمس ووجه يضاء بالكامل طوال الليل

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 06:00 ص
كونوا على الموعد.. القمر يقترن بكوكب المريخ الليلة.. والبلو مون يزين سماء مصر السبت فى مشهد بديع.. القمر يكتمل بدرا للمرة الثانية خلال شهر.. وانتظروا أورانوس فى تقابل مع الشمس ووجه يضاء بالكامل طوال الليل القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكون هواة الظواهر الفلكية على موعد خلال الساعات المقبلة مع عدد من الظواهر الفلكية التى تزين سماء مصر خلال الأيام المقبلة وقبل نهاية الشهر الجارى.

اقتران القمر والمريخ

وفى هذا السياق، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد الليلة الخميس 29 أكتوبر مع اقتران القمر والمريخ.
 
 
وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له ، أن الاقتران هو الاقتراب الزاوي بين جرم سماوي وجرم سماوي أخر ظاهريا عندما تتم مشاهدتهما من الارض ، لذلك تكون المسافة الزاوية بين القمر وهذه الكواكب صغيرة الى حد ما وهو ما نسميه الاقتران.
 

القمر الأزرق 

 

كما كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أننا سنكون على موعد 31 أكتوبر مع اكتمال بدر القمر.
 
وأشار رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أن اكتمال بدر القمر يأتى للمرة الثانية خلال هذا الشهر ولذلك يطلق عليه اسم القمر الأزرق أو بلو مون .
 
وتابع : وهذا المصطلح ليس له علاقة بلون القمر ولكن لكون القمر أصبح بدرا مرتين خلال شهر ميلادي واحد .. ويحدث هذا الحدث التقويمي النادر كل بضعة أشهر .

تقابل أورانوس 

كما يكون هواة الفلك على موعد أيضا  يوم 31 أكتوبر مع ظاهرة تقابل كوكب أورانوس مع الشمس.

 
وأوضح رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الكوكب الأزرق سيكون فى أقرب وضع له بالنسبة الأرض وسيضىء وجهه بالكامل بواسطة الشمس وسيكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر من العام ويكون مرئيا طوال الليل.
 
 
وأكد رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذا هو أفضل وقت لمشاهدة أورانوس وتصويره، علما بأنه يظهر كنقطة صغيرة زرقاء فقط نظرا لبعده الشاسع عن الارض، وهذا فى جميع التلسكوبات باستثناء الكبيرة منها.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة