خالد صلاح

الرئيس يفتتح متحف كفر الشيخ اليوم.. الانتهاء من تطويره بعد 10 سنوات من إغلاقه.. تكلفته تصل إلى 63 مليون جنيه.. يضم 1200 قطعة أثرية.. ويستعرض التاريخ الفرعونى ومسار العائلة المقدسة.. صور

السبت، 31 أكتوبر 2020 10:14 ص
الرئيس يفتتح متحف كفر الشيخ اليوم.. الانتهاء من تطويره بعد 10 سنوات من إغلاقه.. تكلفته تصل إلى 63 مليون جنيه.. يضم 1200 قطعة أثرية.. ويستعرض التاريخ الفرعونى ومسار العائلة المقدسة.. صور متحف كفر الشيخ
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم متحف كفر الشيخ ضمن المشاريع التي وضعتها الدولة المصرية على خريطة الافتتاحات الأثرية خلال العام الحالي، والمتحف الذى يقع بجوار جامعة كفر الشيخ فى حديقة صنعاء، ويتكون المبنى من عدد من قاعات العرض المتحفى وقاعات للتهيئة المرئية والتربية المتحفية والندوات، بالإضافة إلى  مبني للخدمات  يحتوى على مجموعة من الكافيتريات والبازارات.

متحف كفر الشيخ الذى تبلغ مساحته الـ 6 الآف و700 متر مربع، يضم 3 قاعات " الرئيسية، بوتو، العرض الدورى"، وتعد قاعة بوتو أهم قاعات المتحف وتضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة ومنطقة آثار تل الفراعين، وهى مدينة بوتو القديمة أقدم العواصم الفرعونية سنة 320 ق.م.

 

ويقول الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، خلال أخر زيارة للمتحف منذ أربعة أيام، إن المتحف يضم قطعا أثرية فريدة، لفترات "قبل الأسرات، العصر اليونانى، والرومانى، والمسيحى، والإسلامي، والحديث والمعاصر" تبرز عظمة كفر الشيخ، ويتميز المتحف بموقعه وسط المدينة حيث يشارك سور الجامعة".

وأكد الدكتور خالد العنانى أن الهدف من إنشاء المتحف، أن يكون متحفا توعوياً، متحفاً سياحياً للقادمين من المحافظات الأخرى أو من خارج مصر، فلم يتوقع أن يصل المتحف لهذا المستوى من الجودة والدقة والعرض المتحفى بأيدى مصرية بتكلفة 63 مليون جنيه، ليضم قطعا أثرية نادرة،  فقد توقف العمل به منذ عام 2011، وآخر صورة التقطت له بدخله كان المتحف على المحارة، وبه حديد مسلح على الأرض، ولم يكن يصدق أحد من أهالى المحافظة أن تمر الأيام وتأتى لحظة افتتاحه، لذا يدعو كل المصريين لمشاهدته، موجهاً الشكر للواء جمال نور الدين،  محافظ كفر الشيخ، وللمحافظة للدعم المستمر والمتابعة، فالمتحف نقل بشكل نوعى متاحف المحافظات.

أعمال تطوير في المتحف بدأت عام 2004 ثم توقفت عام 2011 نظرًا لضعف الموارد المالية، ثم استأنفت أعمال استكمال مشروع إنشاء المتحف عام 2018، وذلك طبقًا للبروتوكول الموقع بين وزارة الآثار ومحافظة كفر الشيخ لاستكمال مشروع المتحف.

وقال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، في تصريحات سابقة، إنه تم الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة لمتحف كفر الشيخ ، والذي سيضم 1200 قطعة أثرية بتكلفة 62 مليون جنيه، وستعرض أثار لأول مرة لم تعرض من قبل تم اكتشافها نتيجة حفريات وتم وضعها بالمخازن،

قاعة العرض الرئيسية، فتضم عدة قاعات مقسمة تقسيماً موضوعياَ وتاريخياً حسب العصور التاريخية المختلفة، بما فيها عصر الأسر الفرعونية والعصرين اليونانى والرومانى، بالإضافة إلى عصور الحكم البيزنطى والقبطى والإسلامى.

يدور سيناريو العرض المتحفى لمتحف كفر الشيخ حول عرض موضوع رئيسى وهو أسطورة إيزيس وأوزوريس والصراع بين حورس وست.

كما يسلط العرض المتحفى الضوء على مجموعة من الموضوعات الرئيسية فعلى سبيل المثال تاريخ مدينة بوتو القديمة أحد العواصم المصرية القديمة، إلى جانب إبراز بعض الموضوعات من خلال سيناريو العرض المتحفى منها : تاريخ العلوم خلال العصور التاريخية المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة لربط المتحف بجامعة كفر الشيخ.

كما يتم إلقاء الضوء على مسار رحلة العائلة المقدسة، إذ تعد مدينة سخا بمدينة كفر الشيخ أحد المسارات التى عبرت منها العائلة المقدسة إلى الجهة الغربية، كما يبرز العرض المتحفى بعض الموضوعات ذات الصلة بمدينة فوه ذات التراث الإسلامى الثرى.

أعمال التطوير بالمتحف شملت الأعمال الإنشائية للمبنى وتركيب شبكة الكهرباء، وأنظمة الإضاءة والحريق والتأمين، كما تم وضع فتارين العرض والقطع الأثرية طبقا لسيناريو العرض المتحفى الذى وضعته اللجنة العليا لسيناريو العرض المتحفي بوزارة الآثار، والذى يسلط الضوء على أهمية وفضل وتأثير الحضارة المصرية القديمة على العلوم المختلفة مثل الطب والبيطرة والصيدلة والهندسة والفلك والزراعة والتجارة والصيد، حيث تتناول القطع عرض تاريخ كل علم من هذه العلوم قديمًا و ما يقابله في العصر الحديث، كما سيتناول قصة العرض تاريخ مدينة تل الفراعين.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة