خالد صلاح

رحيل النجم العالمى شون كونرى عن عمر يناهز 90 عاما.. عائلته تكشف وفاته أثناء نومه فى جزر الباهاماس بعد استقراره بها منذ اعتزاله.. الملكة إليزابيث الثانية منحته لقب فارس.. وقوته الجسمانية كانت رأس ماله

السبت، 31 أكتوبر 2020 04:00 م
رحيل النجم العالمى شون كونرى عن عمر يناهز 90 عاما.. عائلته تكشف وفاته أثناء نومه فى جزر الباهاماس بعد استقراره بها منذ اعتزاله.. الملكة إليزابيث الثانية منحته لقب فارس.. وقوته الجسمانية كانت رأس ماله شون كونرى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل عن عالمنا النجم العالمى شون كونري، الممثل الاسكتلندى الذى اشتهر بأداء شخصية جيمس بوند، وأصبح أحد أشهر نجوم العالم، وبحسب عائلته فقد رحل عن عمر ناهز الـ90 عاما، وتوفى أثناء نومه خلال وجوده فى جزر الباهاما، حيث كان مريضا لبعض الوقت. فبحسب بعض التقارير، كان شون كونرى يعيش فى جزر الباهاما منذ قرار اعتزاله السينما فى عام 2003، وكان يعانى من مشاكل صحية ملموسة بما فيها مرض آلزهايمر.


شون كونرى
شون كونرى

 

شون كونري، الذى يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه أحد أفضل الممثلين الذين صوروا الجاسوس الأيقونى، حصل على لقب فارس من قبل الملكة إليزابيث الثانية فى عام 2000 واحتفل بعيد ميلاده التسعين فقط فى أغسطس.

 

ظل شون كونرى لأكثر من 40 عامًا بمثابة النجم الأفضل لدى الجماهير، وبخاصة بعدما اختير لأداء شخصية العميل 007 فى سلسلة أفلام جيمس بوند، ولم يتوقف تميزه عند هذه الشخصية بل واصل حفلت مسيرته الفنية بأعماله لا تنسى مثل The Wind and the Lion وThe Man Who Would Be King وIndiana Jones and the Last Crusade ثم جاء دوره كشرطى أيرلندى فى شيكاغو فى عصر الكساد فى فيلم "المنبوذين" The Untouchables (1987) ليمنحه جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد.


شون كونرى (2)
 

 

وحتى مع دخوله العقد السابع من عمره، ظلت قوة نجم شون كونرى قوية جدًا لدرجة أنه كان مطلوبًا باستمرار ويتقاضى أجرًا رائعًا، فبدا وكأن العمر يمنحه المزيد من الجاذبية لتسعى وراءه الأفلام.

 

فاز شون كونرى خلال سيرته بجوائز سينمائية متعددة منها جائزتى الأوسكار وجولدن جلوب لدوره فى فيلم "الممنوع لمسهم" (1987). ويعرف ملايين عشاق الأفلام السينمائية فى كافة أرجاء العالم كونرى بالدرجة الأولى لأدائه دور وكيل الاستخبارات البريطانية جيمس بوند فى سبعة أفلام عن الوكيل 007. كما يعرف عن كونرى مواقفه المؤيدة لاستقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

sean connery oscar
sean connery oscar

وفى بداية حياته المهنية، كانت لياقته البدنية هى رأس ماله كما يقال، وكان فيلمه الأول No Road Back أحد أفلام الجريمة من الدرجة الثانية فى عام 1956، ونمت مكانته مع أفلام مثل From Russia With Love وGoldfinger وThunderball .


Sean Connery
Sean Connery

ثم أثبت للجمهور قدرته على الخروج من قالب شخصية "جيمس بوند" بأفلام مثل A Fine Madness وShalako وThe Molly Maguire، ثم قدم أفلام مثل You Only Live Twice عام 1967 وفيلم Diamonds Are Forever عام 1971.

The Man Who Would Be King
The Man Who Would Be King

منحته BAFTA جائزة أفضل ممثل عن Name of the Rose وحصل على أوسكار عن فيلم The Untouchables وبحلول التسعينيات، كان يتمتع بشعبية كبيرة لدرجة أن قناعه فى الملك ريتشارد فى Robin Hood: Prince of Thieves أصبح أحد أبرز أحداث الفيلم.

 

The Untouchables
The Untouchables

 

وتعرض لإحدى الانتكاسات بإصابته سرطان الحلق فى أوائل التسعينيات، ثم لعب دور البطولة مع نيكولاس كيج فى عام 1996 فى فيلم The Rock وفى عام 2000، لعب دورًا مختلفًا تمامًا وتلقى تقييمات إيجابية عن فيلم Finding Forrester، الذى لعب دور كاتب منعزل يرتبط مع لاعب كرة سلة أسود شاب هو نفسه كاتب طموح.

النجم العالمى شون كونرى
النجم العالمى شون كونرى

 

ومع ذلك، استمر فى أدوار الحركة بعد عيد ميلاده السبعين، حيث لعب دور المغامر الأسطورى آلان كواترماين فى عام 2003 "The League of Extraordinary Gentlemen". أعلن عن تقاعده فى عام 2005.

The Wind and the Lion
The Wind and the Lion

 

ولد توماس شون كونرى من أصل أيرلندى فى الأحياء الفقيرة فى إدنبرة، حرمه الفقر من التعليم، وفى سن المراهقة ترك المدرسة وكان يعمل كعامل غير ماهر، وفى سن 17، تم تجنيده فى البحرية الملكية، ولكن تم تسريحه بعد ثلاث سنوات لإصابته بحالة خطيرة من القرحة. وبعدما عاد إلى إدنبرة عمل فى مجموعة متنوعة من الوظائف، بما فى ذلك كحارس.

 

ونشر كونرى سيرته الذاتية، "Being a Scot"، التى كتبها بالاشتراك مع Murray Grigor، فى عام 2008. وإلى جانب لقب الفروسية وجائزة الأوسكار، حصل على العديد من المديح على مدار حياته المهنية الطويلة، بما فى ذلك مرتبة الشرف فى مركز كينيدى فى عام 1999 ومعهد الفيلم الأمريكى جائزة الإنجاز مدى الحياة فى عام 2006.

 

كان كونرى متزوجًا من الممثلة ديان سيلينتو من 1962 إلى 1973. انفصل الزوجان عام 1973 وتوفيت سيلينتو عام 2011، وتزوج الرسامة ميشلين روكبرون عام 1975

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة