أكرم القصاص - علا الشافعي

الإعلامى اللبنانى نديم قطيش يتحدث عن مستقبل بلاده.. الحريرى أو غيره لن يتقدم طالما المعادلة الداخلية تتضمن "حزب الله".. مبادرة فرنسا تؤدى لهدنة.. الإعلام المصرى "إنتاجه جبار".. ومصر تقدم نموذجا لدولة وطنية

السبت، 31 أكتوبر 2020 03:56 م
الإعلامى اللبنانى نديم قطيش يتحدث عن مستقبل بلاده.. الحريرى أو غيره لن يتقدم طالما المعادلة الداخلية تتضمن "حزب الله".. مبادرة فرنسا تؤدى لهدنة.. الإعلام المصرى "إنتاجه جبار".. ومصر تقدم نموذجا لدولة وطنية الإعلامى اللبنانى نديم قطيش
كتب آسر أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء من بلدة عيناثا،جنوب لبنان، مولعا بالعلم والثقافة والشعر، ليحط الرحال على شاشة "سكاى نيوز عربية"، قادما من قناة "العربية"، ليؤكد الإعلامى اللبنانى نديم قطيش فى حواره لليوم السابع، تقديره للإعلام المصرى، ويتحدث عن مستقبل لبنان، وحقيقة المفاوضات مع إسرائيل، ويؤكد أن الفرنسيين لا يملكون من الوزن السياسي ما يكفي لتقديم أى حلول فى لبنان.

 
وإلى نص الحوار:-
 

فى البداية حدثنا عن الأزمة اللبنانية الأخيرة في ظل الموقف الفرنسي وآخر التطورات ؟

 
المحاولة الأولي وفق المبادرة الفرنسية لا شك انها انتكست، فقد حدث ما يشبه لبس الخلاف الدستوري،  فجماعة حزب الله يقولون إنهم سيسمون وزرائهم وسيختارون وزاراتهم، وبخلاف ذلك لن يحدث شيء، وأمام كل هذا لم ينجح الحريري فى كسر هذا الموقف، فحدث تراجع من قبل الفرنسيين، والآن نحن فى محاولة ثانية، وجدنا الحريرى الذى أعلن عدم ترشحه، يترشح من جديد.
 
 

هل سيكون ترشح سعد الحريري إضافة في صفقة التفاوض اللبناني الاسرائيلي؟

 
لا أعلم إذا ما كانت ستضيف الكثير أم القليل، لكن ما أعرفه جيدا أن الحريري هو جزء من نخبة سياسية، مدانة في لبنان بشكل واسع عند الجيل الجديد، وهذه الطبقة مدانه بكل اجنحتها، مواليه لإيران وغير إيران، وكل تلك الطبقات السياسية  لم تنجح ان تقدم للمواطن  اللبناني اي فضيلة يعترف بها، منذ 17 اكتوبر 2019، ومكانة هذة الطبقة السياسية ومصداقيتها تتآكل وصولاً لأنفجار مرفأ بيروت، الذى دمر كل ما يمكن الرهان عليه لإحياء هذة الطبقة السياسية المتمثلة في تيار سعد الحريري، وأمام ثورة لن تتوقف، الثورة مش قادرة تقبل بالماضي او تصنع مستقبل، والطبقة السياسية عاجزة عن تقديم اى شئ له علاقة بالمستقبل وعاجزة عن اعادة انتاج الماضي.
 
الإعلامي اللبنانى نديم قطيش
الإعلامي اللبنانى نديم قطيش
 
 

هل ترى أن ترشح الحريري سيكون مخاطرة في عملية الإصلاح بلبنان؟

 
فى لبنان، لو جئت بأى رئيس حكومة اذا كان سعد الحريري او غيره، لن يستطيع ان يتقدم متراً واحداً للامام، طالما أن المعادلة في الداخل مازالت هي "حزب الله"، الذى يقول أنه دائما ممسك بالبلد، وان الجميع متضطر ان يتنازل له عن السياسة الخارجية والدفاعية والقرارات الكبري، ويزعم أنه يقدم الحماية ليقوم ببعض الفساد في الداخل، فوجود الحريرى أو غيره لن يفرق كثيرا.
 
 

وماذا عن الجهود الفرنسية المبذولة لإيجاد حلول للإزمة اللبنانية؟

 
أرى أن الفرنسيين لا يملكون من الوزن السياسي ما يكفي، ليفرضون حلولاً معينة للإزمة.. الفرنسيون قفزوا على لحظة فراغ موجودة في لبنان، أمريكا مشغولة في الانتخابات، وروسيا والصين مش مكانهم الطبيعي لبنان.. يوجد نوع من انسحاب عربي من المعادلة اللبنانية.. ولو نظرنا إلى الإيرانيين، نجد أنهم لو أرادوا التفاوض فسيكون مع الأمريكان وليس مع الأوروبيين، راهنوا على الاوروبيين، وانتهت كل المحاولات للأعتماد على أوروبا بالفشل، ولم تنتج اى شئ لصالح الإيرانيين..  دلوقتي يبيع لبنان "البطة الي بتنتج دهب" للأوروبين ليه؟ لما يبيع ويشتري هيبيع مع الامريكان.. وأقصي ما ستنتجه الجهود الفرنسية، هو هدنة بسيطة لحين انتهاء الأمريكان من الانتخابات الرئاسية.
 
 

التحالف اللبناني الاسرائيلي هل سيكبح سيطرة حزب الله على لبنان ؟

 
هذا الأمر يعتمد على من سيقدم الاتفاق، إذا كان حزب الله هو من يقود الأتفاق من أجل شراء وقت، له نتائج، وإذا كانت الدولة اللبنانية ضمن اختيار عربي كبير وعريق بدأته الإمارات والبحرين ودعمته المملكة العربية السعودية ضمن خطط استراتيجية فهذا الأمر طبعاً مفيد، وأى حل من للازمة الإسرائيلية اللبنانية هو حل مفيد للبنان، ولا توجد مشاكل لبنانية اسرائيلية مستعصية على الحل، لا يوجد مشاكل من طبيعية وجودية مع اسرائيل، كل مشاكلنا مع اسرائيل لا تتجاوز مشاكل المكسيك مع امريكا، أو الكنديين مع أمريكا، او الفرنسيين مع الألمان، هى مشاكل طبيعية بين اى دولتين حدوديتين، في حال تجنب الجانب الأيدوليجي المشاكل بينهما بسيطة وقابلة للحل.
 
لكن المشكلة أن يأتى حزب الله ويبدأ التعامل بشكل تكتيكي مع قضايا استراتيجية هنا تكمن المشكلة، هذا الملف استراتيجي وبحاجة لمقاربة استراتيجية، فحينما تتعامل في مسألة التكتيك والاستخدام فذلك سيسئ للبنان ولسمعة لبنان ولشكل لبنان.
 
 
 
 

وما رأيك في الدور المصري في استقرار المنطقة العربية؟

 
مصر دولة خرجت من امتحان هائل وكبير، بدأ بثورة 25 يناير ثم سقوط مصر في يد الاخوان، والخروج من حكم التنظيم الإجرامي المتخلف بإسم الأخوان المسلمين، وبالتالى الامتحان الصعب جعل تركيز مصر على النظام الداخلي أكثر من اى شئ أخر، مصر مشغولة بأقتصادها ومشغولة بالغاز، وامنها الاستراتيجي المباشر المتمثل في ليبيا وتحاول عمل ترتيب لأوضاعها ضمن تحالف عربي متين مع المملكة العربية السعودية والأمارات والبحرين.
 
مصر تجاوزت هذة المحنة، وتقدم نموذج لدولة وطنية قادرة.. وبالفعل مصر دولة وطنية ناهضة بشعب و103 مليون نسمة، بالغاز الطبيعي، بعلاقات استراتيجية مهمة مع كل المحيط المباشر والغير مباشر، هذا ما تحتاجة مصر "مصر القوية"، العالم العربي محتاج مصر القوية الحالية..  والفضائح التي كشفت عبر الايميل الخاص بهيلاري كلينتون، تكشف حجم مصر في عقل حلفائها وفي عقل خصومها، وصحة مصر نعمة للعالم العربي،  أظن أننا في الطريق الصحيح.
 
 

ما تقييمك لإعلام السوشيال ميديا وقنوات الإخوان؟

 
الاعلام لم يعد خبراً فقط، وبات محادثة مستمرة، ونحن في حاجة لتزويد الجمهور بمقاربات للأحداث التي تحدث، وهو ما بدأ يحدث في الاعلام المصري والعربي، ، فمثلاً الرئيس السيسي حينما يتحدث، لا يعتمد على طريقة القادة العرب الاخرين، إنه يتحدث للمواطن المصري بوقائع دقيقة، المحادثة المستمرة هذا هو المهم.
 
أما عن قنوات الاخوان، فأرى ضرورة محاربة الإعلام المصري لشائعات الإخوان المسلمين والفيديوهات المفبركة،  وما فعله  الشباب في فيديو نزلة السمان جميل، كان فخ ومناورة حلوة.
 
 

ماذا عن دور الإعلام العربي الذي يجب انتهاجه الفترة القادمة؟

 
الجزيرة كانت أعنف في الحرب الإعلامية، لعدم وجود المخاوف الكلاسيكية الى كانت عند الإعلام العربي، وأظننا محتاجين جرعة أكبر من التجرؤ والتفكير خارج الصندوق.
 
 
 
 
 

وماذا عن الإعلام في مصر؟

 
مصر حكاية تانية، مصر لديها سوق من الاكتفاء الذاتي من ناحية القضايا المصرية ومن ناحية كيف تناقش تلك القضايا، ولذلك أصعب سوق تخترقه هو السوق المصري، انت مش هتقدر تديله مثلاً اربع ساعات تناقش فيها فيديو نزلة السمان، او تصريحات، وهتلاقي اربعين خمسين مذيع بيتكلموا سبع ساعات في اليوم عن موضوع واحد، غير السوشيال ميديا، حجم إنتاج جبار، وسوق مواهب لا حدود لها.
 
المواطن المصري لا وقت لديه لرؤية إعلام آخر، معندوش وقت لغير مصري، دول 103 مليون بني أدم، انت لما تشيلهم من المعادلة هيبقي في مشكلة، انا لما بغطي مواضيع مصر بلاقي في "feedback" دا بيبقي يوم السعد، كما حصل في حلقة أردوغان ومصر.
 
مصر غالية ومصر عزيزة على القلب، عزيزة عربياً عموما وعلى المستوي اللبناني العلاقة مع مصر علاقة تاريخية.
 
 

ماذا عن برنامجك الجديد على شاشة سكاي نيوز عربية ؟

 
بدأت ارتاح في برنامجي الجديد، أول أسبوعين تلاتة كنت حاسس إنى سايق عربية جديدة، مش عارف طولها واى حاجة.. وبرنامجي أخد حجمه وشكله النهائي، وهناك عناصر جديدة ستضاف في الوقت المناسب، ربما سيكون هناك جزئياً له علاقة بالسوشيال ميديا فقط.. وطموحي البث المباشر على السوشيال ميديا.
 

ماذا عن التحول الرقمي الخاص بسكاي نيوز عربية وعلاقته ببرنامجك؟

 
سكاي نيوز من المحطات الي عندها ديجيتال، يعني اي منتج يتعمله تقييم عن طريق مدي ملائمته وحظوظ نجاحه على السوشيال ميديا، قبل ما نقول دا يطلع هوا او لا، المرجعية الاولي هو نجاحه على السوشيال ميديا، واحنا بنطلعلك الحاجة على التلفزيون بنفسها مش محتاج تعمل اى حاجة هتلاقيها على السوشيال ميديا بالظبط، وبالتالى سكاي نيوز تركز على الديجيتال بشكل كبير.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة