خالد صلاح

باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الـ12..حكومة الكويت تقدم استقالتها والأمير يؤكد ثقته فيها..الأسد يصف أردوغان بـ"المحرض الرئيسى" ..أعلى معدل إصابة يومى بكورونا بروسيا..انتقادات لترامب بعد نزع الكمامة

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 12:00 م
باختصار.. أهم الأخبار العالمية والعربية حتى الـ12..حكومة الكويت تقدم استقالتها والأمير يؤكد ثقته فيها..الأسد يصف أردوغان بـ"المحرض الرئيسى" ..أعلى معدل إصابة يومى بكورونا بروسيا..انتقادات لترامب بعد نزع الكمامة أهم أحداث العالم
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.
 

الصحة العالمية: لا يمكننا الوقوف وانتظار ظهور لقاح ضد فيروس كورونا

دعا مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الثلاثاء إلى عدم انتظار ظهور لقاح ضد فيروس كورونا المستجد /كوفيد-19/، وإنقاذ الأرواح بالوسائل المتاحة حاليا.

وشدد مدير منظمة الصحة العالمية - خلال مشاركته برسالة فيديو في أعمال الدورة 71 للجنة الإقليمية للقسم الغربي من المحيط الهادي التابعة لمنظمة الصحة الدولية، وفقا لما أوردته قناة (روسيا اليوم) - على ضرورة استخدام الإمكانيات المتاحة لإنقاذ المصابين بفيروس كورونا، وعدم انتظار أن تجهز اللقاحات.

الصحة العالمية: أعداد إصابات كورونا أكبر 20 مرة من الحالات المعلنة

أعلن مدير قسم الطوارىء فى منظمة الصحة العالمية، مايكل راين، اليوم الثلاثاء، أن "أفضل تقديرات" المنظمة تشير إلى أن 1 من بين كل 10 أشخاص فى جميع أنحاء العالم، ربما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد، أى أكثر من 20 ضعف عدد الحالات المؤكدة.. محذرا من صعوبة الفترة القادمة.

اليابان وكوريا الجنوبية تتقفان على تيسير حركة تنقل رجال الأعمال
اتفقت اليابان وكوريا الجنوبية، اليوم، الثلاثاء، على استئناف رحلات العمل قصيرة وطويلة الأجل اعتبارًا بعد الغد الخميس 8 أكتوبر الجاري، بعد تعليقها بسبب جائحة فيروس كورونا.
 
وأكد وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجي في مؤتمر صحفي - حسب ما نقلته وكالة أنباء (كيودو) اليابانية - ضرورة أن تعود التبادلات الاقتصادية إلى مسار التعافي.
علقت المحكمة العليا الأمريكية، قرارا لمحكمة في ولاية ساوث كارولاينا، يحظر تطبيق قانون، يدعمه الجمهوريون، ويقضي بضرورة توقيع شاهد على بطاقة الاقتراع التي يرسلها الناخب عبر البريد في انتخابات الرئاسة.
فرض ارتداء الكمامات إجباريا داخل البرلمان الألمانى بسبب تفشى كورونا

أعلن رئيس البرلمان الألمانى وولفجانج شوبل اليوم الثلاثاء، أنه سيتم تطبيق ارتداء الكمامات إجباريا داخل البرلمان بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وأفاد بيان على الموقع الإلكتروني للبرلمان أن شوبل اتخذ القرار بسبب التطور المستمر لوضع الوباء الذي يجب أن يؤخذ بشكل شديد الجدية، مضيفا أنه يمكن لمن يجلس في القاعات العامة أو غرف الاجتماعات خلع الكمامة إذا كان على بعد 1.5 متر على الأقل من الأشخاص الآخرين ، وكذلك المتحدثين في الميكروفون في القاعة العامة، وذلك حسبما نقلت قناة "سي إن إن" الأمريكية .

نافالنى يكشف محاولة الاستخبارات الروسية تسميمه لتشكيله تهديدا قبل الانتخابات

قال المعارض الروسي أليكسي نافالني إنه يعتقد أن أجهزة المخابرات الروسية حاولت تسميمه بغاز نادر للأعصاب لأن السلطات رأت فيه تهديدا قبل الانتخابات البرلمانية المقررة العام المقبل.

وأضاف في مقابلة على موقع يوتيوب مع مدون روسي في أول ظهور له عبر الفيديو منذ خروجه من مستشفى في برلين "أدركوا أن هناك مشاكل كبيرة تهددهم قبل انتخابات مجلس الدوما".

مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى وسط حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلى

اقتحم 39 مستوطنا، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلى، وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) اليوم، أن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية، وقاموا باقتحام المسجد على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، حيث كانت جماعات متطرفة قد دعت لتكثيف اقتحام الأقصى؛ بالتزامن مع حلول الأعياد اليهودية.

بومبيو يشيد برئيس وزراء اليابان في زيارة تستهدف تعزيز التضامن ضد الصين
أشاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الثلاثاء برئيس الوزراء الياباني الجديد يوشيهيدي سوجا ووصفه بأنه "قوة من أجل الخير" وقال إنه يعتقد بأن سوجا سيعمل على تعزيز العلاقة بين واشنطن وطوكيو.
 
وفي حديثه في بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الياباني توشيميتسو موتيجي في طوكيو، قال بومبيو إنه يتفق مع سوجا على أن حرية وانفتاح منطقة المحيطين الهندي والهادي هما أساس السلام والاستقرار الإقليميين.
 
وقال بومبيو "رئيس الوزراء سوجا قوة كبيرة من أجل الخير، وكان كذلك أيضا عندما كان كبير أمناء مجلس الوزراء"، مشيرا إلى منصب سوجا لأكثر من سبع سنوات في حكومة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.
رئيس وزراء اليابان يبحث مع وزير الخارجية الأمريكى جهود تعزيز التحالف المشترك

بحث رئيس الوزراء اليابانى سوجا يوشيهيدى، اليوم الثلاثاء، مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي يقوم بزيارة حاليا لطوكيو، أهمية بذل المزيد من الجهود لتعزيز التحالف اليابانى الأمريكى، مشيرة إلى أنهما ناقشا أيضا الأنشطة التى تقوم بها الصين بشكل متزايد في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي.

 

معارض يتولى إدارة وزارة الداخلية في قرغيزستان

 

قال متحدث باسم وزارة الداخلية في قرغيزستان اليوم الثلاثاء إن السياسي المعارض والمسؤول الأمني الكبير السابق كراسان أسانوف تولى منصب وزير الداخلية بالوكالة، مما يشير إلى أن الرئيس سورونباي جينبيكوف قد يفقد السيطرة على البلاد.
إسبانيا تعتقل مكافى مصمم برنامج شهير مضاد للفيروسات فى برشلونة

قال مصدر من الشرطة الإسبانية اليوم الثلاثاء إن جون مكافي، مصمم أحد برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر الذي يواجه اتهامات بالاحتيال في الولايات المتحدة، اعتقل في مطار برشلونة.

وقال المصدر لرويترز إن مكافي اعتقل يوم السبت قبيل صعوده على طائرة متجهة إلى اسطنبول بجواز سفر بريطاني. وأضاف أنه سينقل إلى مدريد حيث يواجه إجراءات التسليم.

حكومة الكويت تقدم استقالتها والأمير يؤكد ثقته فيها للاستمرار فى مهامها

استقبل أمیر الكويت الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء بقصر بیان العامر حیث وضع رئیس مجلس الوزراء استقالته واستقالة الحكومة بتصرف الأمير حرصا على تولیة المسؤولیة الوزاریة من یحوز ثقة أمیر البلاد.

وحسب وكالة أنباء الكويت قد أثنى أمیر الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح على جهود رئیس مجلس الوزراء والوزراء في أداء المهام الوزاریة المنوطة بهم مؤكدا ثقته الغالیة بالحكومة الحالیة للاستمرار في القیام بمهامهم وأداء الواجبات الدستوریة .

مجلس الأمة الكويتى يجرى فحص كورونا للنواب اليوم استعداداً لعقد جلسات خاصة

قال رئيس مجلس الأمة الكويتى، مرزوق الغانم، إن الأمانة العامة للمجلس ستجري، من خلال الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة، فحصا للنواب اليوم الثلاثاء، استعدادا لعقد جلسات خاصة هذا الأسبوع بحسب صيحفة القبس الكويتية. 

حاكم دبى: مؤلم أن نرى نصف الشباب العربى يرغبون فى الهجرة من بلادهم

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبى، إن أحدث وأكبر دراسة للشباب العربى فى 17 دولة عربية لصالح أصداء "بى سى دبليو"، أظهرت أن نصف الشباب العربى تقريباً يفكر بالهجرة من بلده، وأضاف "مؤلم أن ترغب نصف ثرواتنا العربية بالهجرة.. مؤلم حين لا يجد الشاب العربى وطناً وأمناً وعيشاً فى وطنه".

الأسد يصف أردوغان بـ "المحرض الرئيسى" فى صراع ناجورنو قرة باغ

اتهم الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة نشرتها وكالة الإعلام الروسية اليوم الثلاثاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه المحرض الرئيسي في الصراع الدائر بمنطقة ناجورنو قرة باغ.

وأوضح الأسد إنه يجري نشر مسلحين من سوريا في منطقة ناجورنو قرة باغ، وقال الأسد "بوسع دمشق أن تؤكد هذا".

الجيش اليمني يحرر مواقع جديدة من قبضة الحوثيين شرقي البلاد
تمكنت قوات الجيش اليمني الموالية للحكومة الشرعية يوم الاثنين، من تحرير مواقع ومرتفعات جديدة بمحافظة مأرب، شرقي البلاد. 
وقال المركز الإعلامي للجيش: "إن قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية وطيران تحالف دعم الشرعية شنت هجوماً واسعاً تمكنت خلاله من تحرير مواقع جديدة في جبهة ماهلية جنوب محافظة مأرب". 
 
إعفاء وزير الثقافة التونسي من منصبه بعد شهر واحد من أداء اليمين

قرر رئيس الحكومة التونسي هشام المشيشي إعفاء وزير الشؤون الثقافية وليد الزيدي من منصبه بعد شهر واحد فقط من أدائه اليمين الدستورية، وقالت رئاسة الحكومة التونسية في بيان صدر في وقت متأخر مساء الاثنين إنه تم تكليف وزير السياحة حبيب عمار "بتسيير وزارة الثقافة بالنيابة".

الأمم المتحدة تحذر من كارثة حال تسرب حمولة نفط من ناقلة بترول بالبحر الأحمر

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن ناقلة النفط قبالة ساحل الحديدة في اليمن، والتي تتعرض لخطر تسرب أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط في البحر الأحمر والذي قد يؤدي إلى حدوث كارثة إنسانية وبيئية كبرى " وفقا لستيفان دوجاريك المتحدث باسم امين عام الأمم المتحدة

وأضاف دوجاريك " ما زلنا حريصين على المساعدة في هذه المسألة. منذ أشهر، كنا نقترح إرسال بعثة خبراء إلى الناقلة لإجراء تقييم تقني شامل واستكمال أي إصلاحات أولية ممكنة من شأنها تقليل مخاطر التسرب. سيوفر التقييم بعد ذلك دليلًا على الخيارات طويلة الأجل لمعالجة مشكلة الناقلة بأمان واستدامة".

الأمم المتحدة تعلن بناء 100 ملجأ طوارىء فى العاصمة التشادية بسبب الفيضانات

أفادت منظمة الأمم المتحدة أن الفيضانات في دولة تشاد أضرت حتى الآن  بنحو 388 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد. ومن جانبها قدمت الأمم المتحدة مساعدات بما في ذلك المواد الغذائية وغير الغذائية - لما يقرب من 2650 أسرة في العاصمة نجامينا. وتقديم ​​الغذاء إلى 12000 نازح في منطقة البحيرة.

 

الأمم المتحدة: تصاعد القتال فى كاراباخ يسفر عن مقتل 40 وإصابة 200 شخص

طالب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بوقف فوري للقتال، معربا عن قلقه العميق إزاء الأعمال العدائية الجارية على طول خط التماس في منطقة نزاع ناجورنو كاراباخ.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة : "الأعمال العدائية تشير إلى استمرار التسبب في خسائر في أرواح المدنيين وإصاباتهم، فضلاً عن إلحاق أضرار بممتلكات المدنيين والبنية التحتية منذ بداية الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية حتى اليوم، وأفادت التقارير بمقتل أكثر من 40 مدنياً وجرح أكثر من 200 آخرين من الجانبين. ولحقت أضرار جسيمة بمئات المنازل."

روسيا تسجل أعلى معدل إصابة يومى بكورونا منذ 5 أشهر بـ11 ألف حالة

أعلنت السلطات الروسية اليوم الثلاثاء، فى إحاطة صحفية حول أخر مستجدات فيروس كورونا، تسجيل 11 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال آخر 24 ساعة في أعلى معدل يومي للإصابات منذ حوالي خمسة أشهر، ووفاة 188 حالة.

نفت الحكومة الايطالية أمس الاثنين نيتها فرض إجراءات تقييدية إضافية في الأماكن العامة وإغلاق الحانات والمطاعم أو تقليص ساعات عملها الحالية، لاحتواء الارتفاع في حالات الاصابة بوباء فيروس كورونا المستجد ، وفقا لوكالة "آكى" الإيطالية.

وقال رئيس الوزراء، جوزيبي كونتي،"نحن في وضع مختلف عن وضع المرحلة الأولية للفيروس في الربيع الماضي، "وهو الوضع الذي كان الأكثر حدة".

هيئة الانتخابات فى قرغيزستان تبطل نتيجة الانتخابات البرلمانية
 

هيئة الانتخابات في قرغيزستان أبطلت نتيجة الانتخابات البرلمانية، وكان قد قال متحدث باسم وزارة الداخلية في قرغيزستان، إن السياسي المعارض والمسؤول الأمني الكبير السابق كراسان أسانوف تولى منصب وزير الداخلية بالوكالة، مما يشير إلى أن الرئيس سورونباي جينبيكوف قد يفقد السيطرة على البلاد.

انضمام 125 من مقاتلى طالبان إلى عملية السلام الأفغانية

أعلن الجيش الأفغانى انضمام 125 من مقاتلى حركة طالبان إلى عملية السلام في منطقة تشاركينت بإقليم بلخ شمالى البلاد، وأوضح الجيش - في بيان نقلته قناة (طلوع نيوز) الأفغانية اليوم الثلاثاء - أن مقاتلي طالبان ألقوا أسلحتهم بعد جهود بذلها حاكم منطقة تشاركينت وشيوخ القبائل في المنطقة، فيما أعرب مسؤولون محليون عن أملهم في أن يساعد انضمام مقاتلي طالبان على تحسين الوضع الأمني في المنطقة.

فنزويلا تبدأ استيراد أوراقها النقدية.. والأزمات الاقتصادية تتوالى

استورد نظام نيكولاس مادورو، الرئيس الفنزويلى، النقود الورقية ويفكر في طباعة ورقة بـ 100000 بوليفار، والتى ستكون معادلة بأقل من 25 سنتًا على الدولار، وستكون أعلى فاتورة فئة في تاريخ الدولة الكاريبية يتضح من التضخم الجامح المستمر الذي حدث منذ سنوات والذي أجبر بالفعل الديكتاتورية على تغيير العملة منذ ما يزيد قليلاً عن عامين، فى الوقت الذى افادت الجميعة الوطنية الفنزويلية أن التضخم خلال 2020 أعلى بالفعل من 1000 %.

المبعوث الأمريكى مخاطبا رئيس أفغانستان: يجب ألا تدع فرصة السلام تضيع

التقى رئيس أفغانستان أشرف غنى بالمبعوث الأمريكي الخاص للمصالحة زلماي خليل زاد وقائد بعثة الدعم الحازم لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال سكوت ميللر، لمناقشة "أحدث تطورات" عملية السلام الأفغانية خلال زيارته الرسمية للدولة المضيفة لمفاوضات السلام مع طالبان.

واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادات جديدة اليوم الثلاثاء لأنه نزع كمامته لدى عودته إلى البيت الأبيض وحث الأمريكيين على عدم الخوف من مرض كوفيد-19 الذي فتك بأكثر من 209 آلاف أمريكي وتسبب في دخوله هو شخصيا المستشفى.

نيويورك تايمز: استمرار تفشى كورونا بالجناح الغربى بإصابة متحدثة البيت الأبيض

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن تفشى كورونا فى الجناح الغربى تواصل أمس الإثنين، مع إعلان إصابة المتحدثة باسم البيت الأبيض واثنين من نوابها لينضموا لقائمة المساعدين المقربين للرئيس ترامب الذى أصيب بالفيروس، مما يزيد المخاوف بشأن استمرار زيادة الحالات.

وزير المالية البريطانى: لا يمكن الاستمرار باقتراض مبالغ ضخمة على المدى الطويل

قال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك اليوم الثلاثاء إن بلاده لا يمكن أن تستمر في اقتراض مبالغ ضخمة علي المدى الطويل لأنه أمر غير مستدام بالنسبة للاقتصاد.

وقال لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "من الواضح أننا اضطررنا هذ العام لاقتراض مبالغ ضخمة لدعم الاقتصاد في وقت أزمة، وهو التصرف السليم".

إغلاق 1740 فصلا دراسيا فى مدريد وعزل 30 ألف طالب بسبب كورونا

أعرب وزير التعليم في مدريد ، إنريكي أوسوريو ، عن رضاه عن مسار الدورة التعليمية ، التي حقق منها "توازنًا إيجابيًا للغاية ضمن القلق المنطقي بشأن الوباء"، وذلك رغم إغلاق 1740 فصلا دراسيا وحوالى 30 ألف طالب معزولين بسبب كورونا".

وقالت صحيفة "الباييس" الإسبانية، إن عدد المدارس التى تم إغلاقها وصل إلى ثلاثة فقط، وفى الحضانات تم إغلاق 832 فصلا ووضعه 13856 طالبا فى الحجر الصحى، بعد ظهور 12 حالة إصابة، مشيرة إلى أن دور رعاية المسنين أيضا لا تزال تتعرض للاغلاق وحتى الآن تم اغلاق 11 بيتا.

العاصفة "دلتا" تتحول إلى إعصار فى الكاريبى وتزداد قوتها بالمكسيك

قال المركز الأمريكى للأعاصير، اليوم الثلاثاء، إن العاصفة الاستوائية "دلتا" تحولت إلى إعصار فى الكاريبى، ومن المتوقع أن تزداد قوة العاصفة عند مرورها بشبه جزيرة "يوكاتان" المكسيكية قبل الوصول إلى جنوب الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجارى، وأضاف المركز - في بيان له - حسبما نقلت قناة (الحرة) الأمريكية - "إن دلتا ترافقها رياح يمكن أن تصل سرعتها إلى 130 كلم في الساعة، وقد تكون أقوى في جنوب غرب جامايكا وتتجه نحو سواحل الولايات المتحدة في خليج المكسيك بسرعة 11 كلم في الساعة.. ونتوقع تسارعا إضافيا اليوم، وأن تتحول إلى إعصار شديد القوة حين يقترب من شبه جزيرة يوكاتان".

 

رئيسة بلدية باريس تصف الوضح الصحى فى مدينتها بـ "الخطير للغاية"

وصفت رئيسة بلدية باريس "آن هيدالجو" الوضع الصحي في مدينتها ب"الخطير للغاية" وذلك عقب إعلان السلطات الفرنسية اتخاذ اجراءات جديدة تطبق اعتبارا من اليوم الثلاثاء وتستمر لمدة أسبوعين لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بشكل مقلق في العاصمة الفرنسية باريس، وضواحيها حيث تشمل إغلاق الحانات وحظر المؤتمرات وإخضاع المطاعم لقواعد صحية أكثر تشددا.

وذكرت قناة (فرانس 24) الإخبارية اليوم أن المطاعم يمكن أن تستمر في العمل شرط احترام البروتوكول الصحي الجديد حيث قال قائد شرطة باريس "ديدييه لالمان" إنها تدابير عاجلة لأن الوباء يتفشى بسرعة كبيرة.. موضحة أن حمامات السباحة والنوادي الرياضية ستبقى مغلقة باستثناء ما يتعلق بالأنشطة المدرسية، فضلا عن المتاجر والمعارض وقاعات المؤتمرات.. ولكن المراكز التجارية ستسمح بوجود أربعة زبائن لكل أربعة أمتار مربعة.

 
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة