خالد صلاح

"اليوم السابع" داخل مركز التدريب المهنى ببشاير الخير فى الإسكندرية.. 12 ورشة للتدريب.. وتوظيف 4200 شاب سنويا.. قروض لمشروعات صغيرة تصل لـ100 ألف جنيه.. والمستفيدون: تعلمنا المهارات ومتابعة العمل باستمرار.. صور

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 12:50 م
"اليوم السابع" داخل مركز التدريب المهنى ببشاير الخير فى الإسكندرية.. 12 ورشة للتدريب.. وتوظيف 4200 شاب سنويا.. قروض لمشروعات صغيرة تصل لـ100 ألف جنيه.. والمستفيدون: تعلمنا المهارات ومتابعة العمل باستمرار.. صور أبناء بشاير الخير يصنعون تحف فنية
الإسكندرية _ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مركز التدريب المهنى بمدينة بشاير الخير 1 " غيط العنب" ، أحد أهم المراكز التدريبية بمصر، والتى تقدم خدماتها بالمجان لخدمة أهالى مدن بشاير الخير والمناطق المجاورة ولشباب الإسكندرية، حيث يعد المركز هو مصدر لخدمات التوظيف وتأهيل العمالة الفنية والمهنية، من خلال تحسين منظور العمل المهنى وبناء جسور ربط بين أصحاب الأعمال والباحثين عن العمل من خلال توفير أعلى جودة من التوظيف الفنى والمهنى.

 

إن المركز الذى أنشأ ضمن مشروع " بشاير الخير"، المشروع الأضخم فى مجال تطوير العشوائيات، جاء بهدف التنمية البشرية وفق رؤية الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، والتى تقوم بتنفيذ مشروعات مدن "بشاير الخير" بالاسكندرية، ضمن رؤية تنموية شاملة لتحويل المناطق العشوائية المصنفة بأنها ذات خطورة داهمة على أرواح سكانها إلى مناطق حضارية بها وحدات سكنية ومولات تجارية ودور عبادة وملاعب ترفيهية ومراكز تدريب مهنى وفنى، ليكون بذلك تطوير شامل.

وقد أنشأ مركز التدريب المهنى " فيتك"، بالشراكة مع جمعية رجال الآعمال بالإسكندرية ، بتكلفة 25 مليون جنية، برؤية طموحة وضعها المهندس مروان السماك، والمهندس محمد صبرى رئيس جمعية رجال الآعمال بالإسكندرية، وفى إطار المشاركة المجتمعية قامت الجمعية بتوقيع بروتوكول تعاون للمساهمة فى الإنشاءات الخاصة بالمركز وكذلك الإدارة.

أبناء بشاير الخير يصنعون تحف فنية
أبناء بشاير الخير يصنعون تحف فنية

جولة لــــ" اليوم السابع" بأقسام المركز والورش التدريبية الــــ 12

 

وقام " اليوم السابع"، بجولة داخل مركز التدريب المهنى، للتعرف على كل قسم من أقسام المركز والخدمات المقدمة للشباب، حيث ينقسم المركز إلى عدة أقسام يأتى فى مقدمتها قسم التوظيف والذى يعد من الأقسام الحيوية بالمركز، ويهدف الى إحداث فرق فى المجتمع من خلال توفير وظائف للباحثين عن العمل بالاسكندرية والبحيرة لتلائم مؤهلاتهم وخبراتهم  على أن تكون الوظائف كريمة وبمميزات تضمن إستقراره الوظيفى.

ويعد قسم التدريب والتأهيل المهنى عنصرا أساسيا يؤهل الباحث عن العمل للحصول على فرص توظيف ملائمة، وذلك عن طريق التدريب المهنى للباجثين عن عمل داخل 12 ورشة مهنية فى تخصصات مختلفة، أما الورش المنتجة فلها دور كبير فى العملية التدريبية، حيث يتم إستخدامها من خلال التدريبات المختلفة بالمركز ويتم إستخدامها لإنتاج طلبات العملاء والشركات وتساهم فى التدريب على رأس العمل لقسم التوظيف والوحدة الاقليمية.

أثناء العمل بالورشة
أثناء العمل بالورشة

أما مشروع تنمية المشروعات الصغيرة والحرفية، فيهدف إلى تنمية وتطوير المنشأت الصغيرة والمتناهية الصغر القائمة والمعاونة على رفع مستوى الدخل لآصحابها والعاملين معهم وكذلك المساعدة فى تحويل هذه المنشأت من القطاع الغير الرسمى الى القطاع الرسمى والمساهمة بشكل فعال فى خلق فرص عمل جديدة للحد من مشكلة البطالة، وتتراوح قيمة القروض من 1000 الى 100 ألف جنيه، على فترة تقسيط تتراوح من 4 إلى 24 شهر وحتى 48 شهر .

فيما يقدم قسم التعليم المزدوج، الدمج بين التعليم و التدريب فهو نظام للتعليم الثانوى الفنى والمهنى ويشمل التطبيق العملى بجانب الدراسة النظرية، لذلك يقوم الدراس فى هذا النظام بالتدريب العملى فى أحد المؤسسات التدريبية (المصنع,الشركة) بجانب الدراسة النظرية بالمدرسة الثانوية الفنية مما يتيح له الفرصة للحصول على المهارات العلمية المطلوبة لسوق العمل ويساعده أيضا على إيجاد وظيفة فور حصولة على الدبلوم.


 

الشباب والطلاب المستفيدون: تعلمنا الكثير من المهارات والمتابعة مستمرة خلال العمل
 

"اليوم السابع"، إلتقى خلال الجولة بعدد من الشباب والطلاب المستفيدين من خدمات المركز مجانا، فى مختلف تخصصات الورش الفنية والتدريبية.

حيث قال محمد هشام، طالب بأحد مدارس التعليم الفنى، ومستفيد من نظام التعليم المزدوج داخل المركز، أنه إلتحق للتدريب بورشة النجارة داخل المركز ضمن البرنامج التدريبى للمدرسة الفنية، قائلا، " إلتحاقى بالمركز منذ 9 أشهر جعلنى أكتسب خبرات جديدة فى التعرف على أنواع الخشب المختلفة وأنواع الماكينات الخاصة بأعمال النجارة والتدريب على طرق إستخدامها، مؤكدا على إلتحاقة بالمركز أتاح له فرصة التدرب على ماكينات جديدة غير متوفرة بالمدرسة.

فيما أكد محمد هشام محمد، طالب بأحد المدارس الفنية، أنه إلتحق بالمركز من 8 أشهر، وقد إكتسب مجموعة مهارات فى أعمال النجارة، حيث تعلم كيفية صناعة "كرسى "أو "ترابيزة"، بالإضافة إلى تعلم التفرقة بين أنواع الخشب المختلفة.

فيما قال عادل عبدالله، طالب بالمدرسة فنية، أنه إلتحق بالمركز منذ إسبوع واحد فقط، وتعلم به العديد من المهارات مثل "النقر على الخشب "، مؤكدا على مواصلة التعلم داخل ورشة النجارة بالمركز لما تقدمة من تدريب مهنى جيد.

احدى المتدربات من المناطق المجاورة
احدى المتدربات من المناطق المجاورة

وقال عمرو مصطفى، أحد طلاب نظام التعليم المزدوج، وحاليا طالب بالمعهد الفنى الصناعى ،أنه إلتحق بالمركز من خلال المدرسة والذى وجد به إمكانيات هائلة لم يكن يتوقعها، قائلا :" لم أكن أتوقع كل تلك الإمكانيات وتشرفت بمعرفة كافة العاملين بالمركز، الذى قدمو كل سبل الرعاية والإهتمام، حيث حصلت على فترة تدريب على 4 مهن مختلفة (كهرباء ،سباكة،أطباق الدش، نجارة)، ولقد إكتسبت مهارات عديدة فى العمل الحرفى من خلال التدريب على كل المهن السابقة، خاصة فى مجال حرفة"النجارة" و "السباكة"، وشمل برنامج التدريب، والتطبيق العملى حيث مارست العمل بمصاحبة أحد المتخصصين".

فيما إلتقى " اليوم السابع"، ببعض المدربين داخل المركز، حيث قال محمد إبراهيم السيد، فنى ومدرب "دش"، أن ورشة التدريب تضم عدد من التخصصات، حيث يوجد بها التدريب على أعمال "الإتصالات والدش"، و"كهرباء" و"سباكة"، ويتم تدريب الطلاب والشباب الراغب فى العمل نظريا وعمليا لمدة شهرين، ليخرج من الورشة للعمل بالسوق المحلى فورا من خلال "تطبيق" على الهاتف المحمول، مع المتابعة المستمرة لهم خلال فترة العمل بالسوق المحلى .

ويقول مصطفى عمارة، مدرب ورشة "السجاد" بالمركز، أن المتدربات لديهم إستعداد للتعلم والتوجيه لتعلم فن صناعة السجاد، وأنه يبدأ فى تعليم الفتيات فن "النول" بميل 3 سم، لسهولة التدريب، ثم التدريب على 4 سم لإنتاج شغل" التابلوهات"، قائلا "بمجرد التدريب والتمكن من إستخدام الآلة لمدة شهر تصبح المتدربة جاهزة لتقديم أى نوع من أنواع السجاد والكليم بأى رسومات مطلوبة، ويتم التدريب بالمركز ويمكن إستكمال العمل بالمنزل لتقديم إنتاج متميز "،مؤكدا على أن المتدربات لديهن إستعداد كبير للتعلم والعمل ويقدمن إنتاج جيد . 


 

مدير المركز : نستهدف توظيف وتدريب 4200 شاب سنويا
 

من جانبه قال محمد طلعت، المدير التنفيذى لمركز التدريب المهنى بمنطقة بشاير الخير، أن المركز يعد من أهم مراكز التدريب المهنية على مستوى الجمهورية، حيث يقدم خدمة توظيف الى 1200 شخص سنويا، وتدريب من 2500 الى 3000 شخص سنويا، حيث يهدف الى التنمية البشرية، والتطوير الثقافى والحضارى لمنطقة غيط العنب لإيجاد فرص أفضل فى الحياة، ويلعب المركز دور الوساطة بين أهالى المنطقة وبين سوق العمل، ويقوم بتوفير فرص تدريبية وتشغيلية بالمجان لجميع أهالى المنطقة، مؤكدا على أن جميع الخدمات المقدمة بالمركز مجانا تماما سواء كان تدريب أو توظيف وتشغيل .

المقابلات الشخصية (2)
المقابلات الشخصية (2)

وحول أقسام المركز قال المدير التنفيذى، أن المركز يحتوى على نحو 12 ورشة تدريبية، من ورش الملابس الجاهزة والسجاد والتبريد والتكييف والنجارة، وورش اللحام وميكانيا السيارات وورش الفندقة، بالإضافة إلى ورشة الكمبيوتر وفنون الطهى، وصناعة الجلود والإكسسورات، وكذلك ورش تعليم مهن حرفية "فنى كهرباء "و"فنى سباكة" .

وأوضح المدير التنفيذى، أن مركز التوظيف الذى يقوم بإجراء مقابلات شخصية مع المتقدمين للعمل، وإيجاد فرصة العمل المناسبة لمؤهلاتة بسوق العمل، مع إستكمال كافة الجوانب المؤهلة للحصول على هذا العمل بالإلتحاق بالورش التدريبية المختلفة


 

مشروع بشاير الخير نقلة حضارية .. 3 مدن وفرت 15 ألف وحدة سكنية
 

وقد بدأ المشروع القومى لتطوير العشوائيات بشاير الخير بمراحله الثلاثة فى 2015، حيث تم إنشاء المدن الثلاث على مساحة إجمالية نحو 136.5 فدان، ووفرت نحو 15 ألف وحدة سكنية جديدة تسع لأكثر من 22 ألفا و290 نسمة، شملت مرافق خدمية وتجارية وإستثمارية ومدارس ودور عبادة.

وبدأ العمل على تنفيذ مشروع بشاير الخير بإشراف وتنفيذ الهيئة الهندسية فى عام 2015، بمنطقة غيط العنب، وتم تسليم وإفتتاح بشاير الخير 1 فى عام 2016، فيما تم تسليم وإفتتاح بشاير الخير 2 عام 2018.
 

المقابلات الشخصية
المقابلات الشخصية

 

وجاءت مدينة بشاير الخير 1 بمثابة أول طفرة تنموية نوعية فى مجال الإرتقاء وتنمية المناطق العشوائية بالإسكندرية، وتكونت من 17 بلوك سكنى بعدد 34 عمارة سكنية بإجمالى 1632 وحدة سكنية، وكانت أول منطقة عشوائية يتم تطويرها بالإسكندرية، وتم تسليم الوحدات السكنية كاملة التجهيزات والمرافق والفرش والأثاث والأجهزة الكهربائية، كما تم إنشاء وحدة خدمية بها تتضمن مسجد يتسع إلى 800 مصلى ومستشفى سعة 175 سريرا، ومركز تدريب مهنى ومبنى سوق تجارى، بالإضافة إلى مركز لذوى القدرات الخاصة وجمعية إستهلاكية وفرن إلى ومركز رياض أطفال.

النول
النول

طلاب التعليم المزدوج (1)
طلاب التعليم المزدوج (1)

 

طلاب التعليم المزدوج (2)
طلاب التعليم المزدوج (2)

 

طلاب التعليم المزدوج (4)
طلاب التعليم المزدوج (4)

 

لوحات فنية من السجاد
لوحات فنية من السجاد

 

مدرب بالورش المهنية
مدرب بالورش المهنية

 

مدرب ورشة السجاد
مدرب ورشة السجاد

 

مديرى المركز
مديرى المركز

 

مركز التدريب المهنى
مركز التدريب المهنى

 

مقابلات يومية
مقابلات يومية

 

منتجات الورشة
منتجات الورشة

 

منتجات شغل الابرة من أبناء بشاير الخير
منتجات شغل الابرة من أبناء بشاير الخير

 

ورش السجاد
ورش السجاد

 

ورشة السجاد (1)
ورشة السجاد (1)

 

ورشة السجاد (2)
ورشة السجاد (2)

 

ورشة السجاد
ورشة السجاد

 

ورشة اللحام
ورشة اللحام

 

 

   

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة