خالد صلاح

العالم هذا المساء.. انفجار ضخم يهز لبنان.. إسبانيا تعلن الطوارئ بسبب كورونا.. حرائق كبيرة تجتاح إسرائيل.. "جينيس" تسجل الأحساء السعودية كأكبر واحة نخيل بالعالم.. ماكرون يستقبل آخر رهينة فرنسية خارج الحدود.. صور

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 10:00 م
العالم هذا المساء.. انفجار ضخم يهز لبنان.. إسبانيا تعلن الطوارئ بسبب كورونا.. حرائق كبيرة تجتاح إسرائيل.. "جينيس" تسجل الأحساء السعودية كأكبر واحة نخيل بالعالم.. ماكرون يستقبل آخر رهينة فرنسية خارج الحدود.. صور العالم هذا المساء
إعداد عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت دول العالم مساء اليوم الجمعة، العديد من الأحداث المهمة، حيث وقع انفجار ضخم في العاصمة اللبنانية بيروت، مما تسبب في وقوع قتلى وجرحى، وفى إسرائيل اندلعت النيران في الغابات والأحراش مما استدعاء تفكير رئيس الوزراء في طلب المساعدات الدولية للسيطرة على الحرائق، وإلى التفاصيل:-

 انفجار ضخم يهز لبنان..

قالت وسائل إعلام لبنانية، إن الجيش اللبناني، ضرب طوقا أمنيا حول مكان الانفجار الذي وقع في خزان مازوت في محلة الرفاعي - ساحة أبو شاكر، بالعاصمة بيروت، وعمل على تفريق المواطنين الذين تجمعوا في المنطقة.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة في حديث تلفزيوني أن "لا إصابات حتى اللحظة نتيجة الانفجار".

فيما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، عن انفجار خزان مازوت داخل أحد الأفران في محلة الرفاعي - ساحة أبو شاكر، تسبب في اندلاع حريق.

وقالت الوكالة، إن سيارات الدفاع المدني وفرق من الإطفاء انطلقت مسرعة، إلى موقع الانفجار في محالة للسيطرة على الحريق الذى خلفه الانفجار

 

انفجار بيروت
انفجار بيروت

 

طوارئ فى إسبانيا بسبب كورونا
 

قررت الحكومة الإسبانية التي يقودها الاشتراكيون اليوم الجمعة تفعيل حالة الطوارئ لإعادة فرض عزل عام جزئي يطبق على عدة ملايين في العاصمة مدريد والمناطق المحيطة بها، وهي من أسوأ بؤر تفشي كوفيد-19 في أوروبا، بعد أن ألغت محكمة الإجراءات.
 
وصعدت تلك الخطوة، التي تسري بموجبها الإجراءات على الفور، من أزمة بين حكومة رئيس الوزراء بيدرو سانتشيث ورئيسة منطقة مدريد المنتمية للمحافظين والتي تصف الإجراءات بأنها غير قانونية ومبالغ فيها وكارثية الأثر على الاقتصاد.
 
وقال وزير الصحة الإسباني سلفادور إيلا في مؤتمر صحفي انتقد فيه السلطات المحلية لعدم التحرك لاحتواء التفشي "للصبر حدود... من المهم ألّا ينشر مستوى العدوى في مدريد المرض في باقي إسبانيا".
 
وقالت الحكومة إنها ستنشر سبعة آلاف شرطي إضافي للمساعدة في تطبيق الإجراءات الجديدة. لكن كثيرين من سكان العاصمة وثماني مدن محيطة بها، البالغ عددهم نحو 3.8 مليون نسمة، كانوا في حيرة وارتباك وواصلت السيارات التدفق في بداية عطلة نهاية الأسبوع هناك.
 
وسجلت إسبانيا حتى الآن 848324 إصابة بكورونا، وهو أعلى عدد في أوروبا الغربية، و32688 وفاة بالمرض. ومن المتوقع أن يشهد اقتصادها المعتمد بقوة على السياحة انكماشا تفوق نسبته 11 بالمئة هذا العام وأن يشهد أسوأ ركود منذ الحرب الأهلية.
 
2020-10-09T143027Z_2067215468_RC22FJ9RDXYB_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-SPAIN-EMERGENCY
شرطي إسباني
 
 
2020-10-09T143324Z_1669868989_RC22FJ9X126O_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-USA
فحص كورونا
 
 
2020-10-09T143336Z_1740809847_RC22FJ9TBA6Y_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-USA
عملية فحص كورونا
 
 
2020-10-09T143827Z_713628149_RC22FJ9PWURV_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-SPAIN-EMERGENCY
القوات الإسبانية في الشوارع
 
 
2020-10-09T143913Z_1290266301_RC22FJ9T3ZBK_RTRMADP_3_HEALTH-CORONAVIRUS-SPAIN-EMERGENCY
جانب من نشر القوات

حرائق ضخمة تجتاح إسرائيل

اندلعت عدة حرائق، اليوم الجمعة، في مناطق متفرقة بأنحاء إسرائيل، ما اضطر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لعقد اجتماعًا عاجلًا ودرس طلب مساعدة دولية للسيطرة على النيران.
 
وقال أوفير جندلمان، المتحدث باسم نتنياهو- في بيان له- إن "رئيس الوزراء نتنياهو أجرى مشاورات بخصوص الحرائق التي نشبت في البلاد بحضور كل من وزير الأمن الداخلي والقائم بأعمال المفوض العام للشرطة ورئيس مصلحة الإطفاء والطوارئ ورئيس هيئة الأمن القومي ومسؤولين كبار آخرين".. حسبما أفادت صحيفة (جيروزالم بوست) الإسرائيلية. 
 
وأضاف المتحدث أن "رئيس الوزراء تلقى إيجازًا قدمه رئيس مصلحة الإطفاء والطوارئ، وطلب التأكد من استخدام جميع الموارد المتوفرة لديه ومن أنه سيتم النظر في تلقي المساعدات الدولية عند الحاجة".
 
من جانبه، أشاررئيس مصلحة الإطفاء والطوارئ إلى أنه "لا داعي لمساعدات دولية حاليًا، وإن قوات الشرطة والجبهة الداخلية تساعد رجال الإطفاء في إخماد الحرائق".
 
يُشار إلى أن حريقا كبيرا اندلع، اليوم، في منطقة مفتوحة شمالي القدس في الأشجار والنباتات، وامتد باتجاه قرية "أورانيم" وتم إخلاء حوالي 500 عائلة من البلدة، واشتعلت النيران في عدد من المنازل وألحقت بها أضرارا، وتوجهت عشرة أطقم إطفاء كبيرة إلى الموقع، تساعدها طائرات هيئة الإطفاء والإنقاذ، ولم تتم السيطرة على الحريق حتى الآن، حيث يستمر رجال الإطفاء في مكافحة ألسنة اللهب، التي تشتد بسبب الظروف الجوية.
 
النيران تلتهم الأشجار
النيران تلتهم الأشجار

جانب من الحرائق
جانب من الحرائق

حرائق إسرائيل
حرائق إسرائيل

محاولات الإطفاء
محاولات الإطفاء

الأحساء السعودية أكبر واحة نخيل فى العالم

 

دخلت واحة الأحساء موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم، إذ تضم 2.5 مليون نخلة تتغذى من طبقة المياه الجوفية الضخمة، عبر 280 بئر ارتوازية، وعلى مساحة تتجاوز 85.4 كيلو متراً مربعاً (32.9 ميلاً مربعاً)، بحسب ما أورده موقع "غينيس" الإلكتروني.

وتولت هيئة التراث مهمة تعريف الموسوعة العالمية بواحة الأحساء، إحدى مواقع المملكة العربية السعودية المسجلة في قائمة التراث العالمي في الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بجانب مدينة الحِجر في العُلا، وحي الطّريف في الدّرعية التاريخية، وجدة التاريخية، ومواقع الرّسوم الصّخرية في جبة والشويمس في حائل.

وتزخر الأحساء بالإضافة إلى ثرائها البيئي وتراثها الطبيعي، بعمق تاريخي وحضاري، حيث تعاقبت عليها حضارات إنسانية عدة وكانت حلقة وصل استراتيجية مع العالم. وتضم العديد من مواقع التراث الوطني، ويعود أقدم تاريخ للاستقرار البشري فيها إلى آلاف السنين. وتعد واحة النخيل فيها أكبر واحة نخيل محاطة بالرمال في العالم.

وكانت "غينيس" للأرقام القياسية قد سجلت مسرح مرايا في العُلا أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم في العام الجاري، إضافة إلى تسجيل عدة منجزات وطنية، لتحقيقها أرقاماً قياسياً، وبهذا تحتل المملكة المركز الثاني عربياً في عدد الأرقام القياسية في هذه الموسوعة العالمية.
 
الإحساء السعودية
الإحساء السعودية

نخل الإحساؤ
نخل الإحساء

نخل
نخل

واحة الإحساء
واحة الإحساء

 

ماكرون يستقبل آخر رهينة فرنسية بالعالم صوفي بترونين
 

وصلت الرهينة السابقة الفرنسية صوفي بترونين الجمعة إلى بلادها، حيث كان في استقبالها الرئيس إيمانويل ماكرون، وتم الإفراج عن صوفي برفقة المعارض المالي سومايلا سيسي وإيطاليين الخميس في مالي، إذ وصلت الخميس إلى باماكو، وهي آخر رهينة فرنسية في العالم.
 
وأعلنت الرهينة السابقة في لقاء مع الصحافيين في السفارة الفرنسية في باماكو نيتها العودة إلى غاو شمال مالي، للتأكد من أن منظمة إغاثة الأطفال التي كانت ترأسها قبل أن يتم اختطافها، قبل أربع سنوات من قبل جهاديين، تواصل عملها بشكل مناسب.
 
وقالت بترونين: "سأذهب إلى فرنسا ثم سويسرا وبعد ذلك سأعود لأرى ما يحدث هناك"، مشيرة إلى التزامها بخدمة الأطفال ودور منظمتها في محاربة سوء التغذية لدى الأطفال الأيتام خاصة.
 
 
كما عبرت الرهينة السابقة عن سعادتها لتمكن مساعديها في المنظمة على تولي مهمة تسييرها في غيابها، مضيفة: "يتعين علي الذهاب إلى هناك لإلقاء نظرة، ولأحييهم. لأنني قدمت هذا الالتزام. إذا التزمت ، فاستمر في الالتزام ، وإلا فستفقد سبب وجودك على هذه الأرض"
 
 
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يستقبل بترونين
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يستقبل بترونين

صوفي بترونين تصل مطار فيلاكوبلاي العسكري بالقرب من باريس
صوفي بترونين تصل مطار فيلاكوبلاي العسكري بالقرب من باريس

صوفي بترونين تقف مع ابنها سيباستيان تشادود بترونين
صوفي بترونين تقف مع ابنها سيباستيان تشادود بترونين

صوفي بترونين
صوفي بترونين

صوفي وابنها يتحدثان لوسائل الإعلام فور عودتها
صوفي وابنها يتحدثان لوسائل الإعلام فور عودتها

لقاء حار لعائلة صوفي بعد سنوات الأسر في مالي
لقاء حار لعائلة صوفي بعد سنوات الأسر في مالي

ماكرون ووزير الخارجية جان إيف لودريان يرافقان موظفة الإغاثة الفرنسية صوفي بترونين
ماكرون ووزير الخارجية جان إيف لودريان يرافقان صوفي بترونين

ماكرون يتابع عائلة صوفي التي احتضنتها فور وصولها
ماكرون يتابع عائلة صوفي التي احتضنتها فور وصولها

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يرافق موظفة الإغاثة الفرنسية صوفي بترونين
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان يرافق صوفي بترونين

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة