أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف يخطط مخترع الويب لمنع شركات التكنولوجيا من التحكم فى بيانات المستخدمين؟

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 08:00 م
كيف يخطط مخترع الويب لمنع شركات التكنولوجيا من التحكم فى بيانات المستخدمين؟ مخترع الانترنت
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن السير تيم بيرنرز لى مخترع شبكة الويب العالمية إنه فى مهمة لإعادة تصميمها، وكشف أن شركة Inrupt ، التى شارك فى تأسيسها اقتربت خطوة من تحقيق طموحه فى بناء إنترنت أكثر لامركزية، إذ أعلنت Inrupt أنها كانت تطلق أول نسخة جاهزة للمؤسسات من منصة البيانات Solid ، ولديها بالفعل بعض العملاء الرئيسيين، بما فى ذلك BBC و NatWest Bank و National Health Service فى المملكة المتحدة وحكومة فلاندرز.

وصف بيرنرز-لى الإعلان فى إحدى المدونات بأنه "علامة فارقة كبيرة"، مضيفًا أنه يأمل أن يؤدى دخول Solid إلى العالم "إلى إيجاد فرص جديدة رائدة لا تعيد الثقة فى البيانات فحسب، بل تعزز حياتنا أيضًا".

ما هى منصة Solid ؟
 

فى عام 2018، أعلن بيرنرز-لى عن نيته فى المساعدة فى بناء إنترنت أكثر عدلاً ولامركزية باستخدام مشروع مفتوح المصدر كان يعمل عليه، يسمى Solid.

تهدف Solid إلى جعل بيانات الأشخاص أكثر قابلية للنقل، مما يمنح الأفراد مزيدًا من التحكم فى كيفية انتقال جميع بياناتهم الشخصية عبر الإنترنت، وعندما أعلن بيرنرز-لى عن إطلاق Solid فى عام 2018، أعلن فى وقت واحد عن إنشاء شركة تتماشى معها، تسمى Inrupt، ومنذ ذلك الحين، نمت Inrupt إلى فريق مكون من 29 مطورًا، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذى جون بروس لـ Business Insider ، وتعمل مع كل من الشركاء المتعاقدين ومجتمع المصادر المفتوحة لتجهيز Solid.

وفى مقابلة مع Business Insider ، قال بيرنرز-لى إن الويب، كما هو موجود حاليًا، يجزئ بياناتنا إلى "صوامع الشبكة الاجتماعية"، والتى لا يتمتع المستخدمون الفرديون بسلطة تذكر عليها، إذ قال: "إنهم لا يتشابكون حقًا، فهم لا يتواصلون معًا كأقران."

فى مدونته، قال بيرنرز-لى إن هذه "الصوامع" جاهزة للاستغلال، مما يؤدى إلى شكوك عامة متزايدة ومعقولة جدًا حول كيفية إساءة استخدام البيانات الشخصية".

يأمل بيرنرز لى أن تساعد Inrupt فى خدمة المستهلكين الذين اعتادوا على جمع بياناتهم الشخصية وإساءة التعامل معها أحيانًا من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Facebook.

تجميع البيانات الشخصية فى "كبسولات"
 

وأضاف بيرنرز لي: "تقوم بعض الشبكات الاجتماعية الكبيرة بين الحين والآخر بإلقاء مجموعة من البيانات الخاصة على الأرض، وافترض [الناس] فى الماضى أنه 'حسنًا، يتعين علينا استخدام هذه الشبكات الاجتماعية الكبيرة لأنه لا توجد طريقة أخرى يعمل بها العالم، لكن هذا يواجه تحديات على العديد من الجبهات".

الهدف من Solid ليس حجز بيانات الأشخاص حيث لا يستطيع عمالقة وسائل التواصل الاجتماعى العثور عليها، بدلاً من ذلك، تكمن الفكرة فى جعل الأمر أسهل بكثير على الأفراد للتحكم فى المكان الذى يمكن أن تذهب إليه بياناتهم، باستخدام محاور مخصصة متنوعة يطلق عليها "البودات".

وأوضح بيرنرز لي: "لا يتعلق الأمر بالخصوصية فحسب، بل يتعلق بالتمكين، ومنذ حوالى عام، كان الكثير من الأشخاص يكتبون فى الصحافة التجارية عن الخصوصية ويتخيلون أن رغبة المستخدم هى الاكتناز، ولكن عندما يدخلون إلى Solid إذن الشيء التمكينى هو القدرة على استخدام بياناتهم ".

بالنسبة للمستقبل القريب، فإن حالة استخدام Solid تتعلق ببنية النظام، مما يمنح العملاء طريقة أفضل لربط البيانات التى يمتلكونها بالفعل.

استخدم جون بروس، الرئيس التنفيذى لشركة Inrupt ، NHS كمثال محتمل، قائلاً إن منصة Solid ستسمح للخدمة بجمع أجزاء من البيانات الصحية حول مريض فى مكان واحد يمكن الوصول إليه.

وقال بروس: "يأخذون أجزاء من البيانات عنك ويكتبونها فى حجرة التخزين الخاصة بك، منطقة التخزين الخاصة بك، والآن عندما تذهب لزيارة طبيبك، يمكنك أن تأخذ كل ذلك معك، ويمكنك أن تقول، انظر، هناك كل شيء عنى، نظرة شاملة من تجربتى الصحية، والآن يمكنهم إجراء تشخيص أفضل".

وأوضح بروس إن الشراكات مع NHS والمنظمات الأخرى لا تزال فى بدايتها وعلى نطاق ضيق للغاية، فالهدف هو تثبيت التطبيقات فى الوقت الحالى ، بدلاً من متابعة مشاريع أكبر.

وأضاف: "لا أفكر كثيرًا في نجاح باهر، كيف سنبنى شركة ضخمة وقابلة للتطوير هنا، ويتعلق الأمر أكثر بكثير بكيفية تحقيق ذلك حقًا، وتقديم نوع الوعد الذى نعتقد أنه يمكننا".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة