أكرم القصاص - علا الشافعي

و28 مليون دولار حجم الصادرات فى 9 أشهر ..

التمثيل التجارى: الألبان والبقوليات أبرز السلع المطلوبة للسوق التونسى

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 01:19 م
التمثيل التجارى: الألبان والبقوليات أبرز السلع المطلوبة للسوق التونسى هانى برزى رئيس المجلس التصديرى للصناعات الغذائية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال علاء الدين حسين رئيس مكتب التمثيل التجارى فى تونس، إن هناك الكثير من الاتفاقيات التى تربط مصر وتونس مثل اتفاقية التجارة الحرة العربية وإتفاقية أغادير، لافتا إلى أن الجهاز أعد 12 دراسة عن السلع التى يحتاجها السوق التونسى ومنها الأرز والثوم والبصل والأعشاب والبقوليات . 
 
وأضاف حسين خلال خلال ندوة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية بالتعاون مع جهاز التمثيل التجارى تحت عنوان "فرص تنمية الصادرات الغذائية إلى الجزائر وتونس" المنعقدة عبر الفيديو كونفرانس صباح اليوم، إن أهم السلع المطلوبة فى السوق التونسى هى قطاع الألبان وخاصة لبن البودة لأن الانتاج التونسى من الألبان لا يكفى احتياجاتهم بالإضافة إلى سلع النشا الذرة، والبقوليات، والفاصوليا البيضا، والشوفان . 
 
وقال إن السوق التونسى يفتقر وجود مصانع تعليب اللحوم ويحتاج إليها بشدة وهى فرصة للشركات المصرية التواجد فى هذا القطاع خاصة وأن الانتاج التونسى من اللحوم كبير ولا يوجد ما يقابله من مصانع تعليب اللحوم، ولفت إلى أن حجم الصادرات المصرية من المحضرات الغذائية إلى تونس 17.5 مليون دولار، و148 ألف دولار منتجات ألبان . 
 
واقترح الوزير مفوض علاء الدين حسين، استغلال مخلفات التمور بين مصر وتونس على اعتبار أن تونس تعتبر أكبر مصدر للتمور ومصر أكبر منتج للتمور، وأن يتم تصنيع منها منتجات من دبس التمر وصناعة البسكويت والكحول وعمل مصنع بين مصر وتونس . 
 
وقال إننا حققنا صادرات إلي تونس فى 2019 بقيمة 129 مليون دولار بنمو 7% ، وأهم السلع مركزات صناعة المشروبات الغذائية، والنشا ـ وزيت الذرة ، والشيكولاته ، والعسل الاسود ، وحققنا فى الـ 9 أشهر الأولى من 2020 حققنا  28 مليون دولار بنمو 26% . 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة