خالد صلاح

مصر تعمر بيوت الله.. وزير الأوقاف يفتتح توسعات مسجد المطافئ بالإسماعيلية.. ويشدد على ضرورة التفرقة بين الرأى السليم وأكاذيب الإرهابية.. وافتتاح 4 مساجد بالفيوم خلال أسبوع بتكلفة 7.750 مليون جنيه.. صور

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 04:00 م
مصر تعمر بيوت الله.. وزير الأوقاف يفتتح توسعات مسجد المطافئ بالإسماعيلية.. ويشدد على ضرورة التفرقة بين الرأى السليم وأكاذيب الإرهابية.. وافتتاح 4 مساجد بالفيوم خلال أسبوع بتكلفة 7.750 مليون جنيه.. صور
المحافظات- رباب الجالى – محمود مقبول – عبد الله صلاح- وائل محمد- صبرى غانم- السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل الدولة عمارة بيوت الله وبناء وافتتاح المساجد فى جميع المحافظات، فى رسالة قوية لأعداء الوطن والمخادعين المتشدقين بأن الدولة تبنى ولا تهدم وتعمر ولا تخرب، وافتتحت اليوم الجمعة قيادات وزارة الأوقاف عدة مساجد بالمحافظات، وألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، خطبة الجمعة من المسجد العباسى"الإسماعيلى"، وتحدث خلال الخطبة عن قول الخير وعن سماحة الدين الإسلامي الحنيف والدعوة إلى الحكمة والموعظة الحسنة.

مصر تعمر بيوت الله (2)

كما تحدث وزير الأوقاف فى الخطبة عن الأدب فى الحوار، مستشهدا بحوار سيدنا إبراهيم وحواره مع والده فى القرآن الكريم الذى يدل على آدب الحوار، كما تحدث وزير الأوقاف عن أدب الحوار والاستماع الى آراء الأخرين، مضيفا أن دين الإسلام دين العقل ولابد أن يفكر العاقل قبل أن يتكلم فان كلام العاقل يدل على عقليته.

وشدد الدكتور مختار جمعة على ضرورة أن نفرق بين الرأى السليم والرأى الذي يدسه الجماعة الإرهابية والتى تبثه من خلال الأبواق الإعلامية لها لهدم الدول، مؤكدا أنه ليس من حرية التعبير التعدى على حرية الأخير، وأنت حر مالم تضر، وهذا ما ينصلح به حال الأمة.

وقامت وزارة الأوقاف بإجراء توسعات في مسجد المطافي بقيمة 13 مليون جنيه بالجهود الذاتية، وتم بناء 4 أدوار سيتم تخصيصها مركز طبى.

كما شهدت محافظة الفيوم خلال أسبوع واحد افتتاح 4 مساجد بتكلفة 7 مليون جنيه و750 ألف جنيه بمدينة ومركز الفيوم ومركزى سنورس ويوسف الصديق، حيث افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يرافقة الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، مسجد الخليفة بشارع الورشة بمدينة الفيوم، بحضور الدكتور حسني أبو حبيب وكيل وزارة الاوقاف، وعدد من أئمة ورجال الأوقاف، والأهالي، موضحاً أن افتتاح المسجد بعد احلاله وتجديده على نفقة وزارة الأوقاف بتكلفة بلغت مليون جنيه، لافتاً أنه سيتم افتتاح 7 مساجد خلال الأسبوع القادم، مشيراً أنه تم افتتاح واحلال وتجديد 219 مسجداً بالمحافظة منذ عام 2014 حتى عام 2020، بتكلفة تجاوزت 236 مليون جنية.

مصر تعمر بيوت الله (1)

وقال "الأنصاري" إن افتتاح عدد من المساجد بالمحافظة يدل على اهتمام الدولة ببناء الإنسان، لافتاً الى أنه سوف يتم تقنين أوضاع عدد من الكنائس بالمحافظة، مؤكداً أن الدولة عازمة على الاستمرار والمضي في تحقيق الإنجازات فى شتى القطاعات.

ومن جانبه، أشار وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم، إلى أن افتتاح المسجد اليوم يأتي في إطار خطة وزارة الأوقاف لافتتاح وتجديد وتجهيز المساجد بمختلف مراكز المحافظة بالشكل اللائق والأمثل، لاستقبال المصلين لأداء الصلوات وإقامة الشعائر الدينية، مشيراً إلى أن أعمال الإحلال والتجديد بمسجد الخليفة والمبنى على مساحة 383 متر، شملت تطوير المسجد وفرشه وإحلال وتجديد دورات المياه، موضحاً أن العمل استمر لمدة 15 شهرا.ً

كما افتتح المحاسب محمد أبو غنيمة سكرتير عام محافظة، مسجد ابراهيم عبد الجليل بقرية الصعايدة التابعة لمركز يوسف الصديق، بعد إحلاله وتجديده وفرشة على نفقة وزارة الأوقاف، بتكلفة بلغت مليون جنيه.

ومن جانبه، أكد السكرتير العام للمحافظة على أهمية نشر مفاهيم الدين الصحيحة التي تدعو إلى التعاون، والاجتهاد في العمل، ونبذ العنف والتعصب، لبناء جيل قادر على قيادة سفينة الوطن ودفع عجلة التنمية والتقدم.

وأناب الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، المهندس أيمن عزت سكرتير عام المحافظة المساعد، لإفتتاح مسجد العبدانية بقرية مطرطارس التابعة لمركز سنورس ، بعد إحلاله وتجديدة، بالجهود الذاتية، بتكلفة بلغت 5 مليون جنية.

وأدى السكرتير العام المساعد، يرافقه الدكتور حسنى أبو حبيب وكيل وزارة الأوقاف، والمهندس محمود هاشم رئيس مركز ومدينة سنورس، والمهندس أشرف درويش رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة بالفيوم، وعدد من أئمة ورجال الأوقاف، صلاة العصر بالمسجد، بحضور عدد من أهالى القرية.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، أن أعمال إحلال وتجديد المسجد تمت على مساحة 700 متر، حيث يتكون من طابقين، ومصلى للسيدات، وتم فرشه على نفقة وزارة الأوقاف، مشيراً إلى أن إفتتاح المسجد اليوم يأتي في إطار خطة وزارة الأوقاف لتجديد وتجهيز المساجد بمختلف مراكز المحافظة بالشكل اللائق والأمثل، لإستقبال المصلين لأداء الصلوات وإقامة الشعائر الدينية، وفي كلمته تحدث عن ضرورة الإلتفاف حول الوطن، وحسن التعامل مع الجار، مضيفاً أنه سيتم اليوم إفتتاح مسجد أبوزيد بقرية سيلا التابعة لمركز الفيوم عقب صلاة العشاء.

محافظة سوهاج

وافتتح اليوم الجمعة الشيخ على طيفور وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج واللواء جلال أبو سحلى نائب مدير أمن سوهاج لقطاع الشمال، عددا من المساجد بإجمالى 3 مساجد هى:"مسجد آل على إبراهيم نجع أبو زقالى العسيرات، والشيخ منصور الشوكا طما" وأولاد خبزه بسلامون طما وذلك ضمن خطة الدولة لتعمير المدن الجديدة ودعمها بالمنشآت الخدمية والحكومية وهذا الأمر يبرز الاهتمام الكبير من قبل القيادة السياسية بمحافظات الصعيد بصفة عامة ومحافظة سوهاج بصفة خاصة.

ومن جانبها كانت الحكومة تنفيذا لتعليمات القيادت السياسية قد خصصت 15 قطعة أرض تتراوح مساحتها ما بين 860م2 و4600م2 ، لإنشاء عدد من المساجد في مدينة سوهاج الجديدة.

واستكمالا لدعم الحكومة نحو إعمار المساجد خلال عام 2020  والذى شهد طفره غير عادية في عمليات بناء وإحلال وتجديد المساجد على مستوى المحافظة أوضح الشيخ على طيفور لليوم السابع أن المحافظة  شهدت الفترة الحالية إنشاء 19 مسجدا من بينها 14 مسجدا تم تنفيذها بمعرفة الوزارة و5 تم تنفيذها بالجهود الذاتية والمساجد التي قامت بتنفيذها الوزارة هي مساجد الرحمن بقرية الجبيرات بطهطا والنور بقرية السمطا مدينة البلينا والتقوى نجع الجديان بجرجا والنور بقرية شطورة طهطا وعلى عبدالعال بقرية الحرافشه جهينة وال خالد بقرية الحريزات المنشاه والفتح بقرية الحبيل بالبلينا وال حسين حن بقرية نزالى داود بطهطا والنور بقرية الصفيحه طهطا وال سليمان سالم بقرية السوالم طهطا والأيمان بنجع عقل بطهطا والرحمن الخذندراية طهطا وال خضير بقرية نزالى داود بطهطا وال ليفه بقرية الحريزات بالمنشاه .

أما المساجد التي تم تنفيذها بالجهود الذاتية هي أم العمد بنجع مازن غرب بالبلينا والعاشر من رمضان بقرية روافع العيساويه بالمنشاه والرحمن الغندفلى ببندر المنشاه والسعادة السلمانى بالبلينا والرحمن ال شلبى السلمانى البلينا.

محافظة قنا

كما افتتحت مديرية الأوقاف في محافظة قنا، اليوم الجمعة، 4 مساجد جديدة وبعضها تم اعادة ترميمها في مراكز دشنا وفرشوط وبندر قنا.

البداية كانت مع افتتاح مسجد النصر في نجع العرب بقرية العطيات في مركز دشنا، في حضور محمد الطراوي وكيل وزارة الأوقاف بقنا، والدكتور قدري الشعيني ، رئيس مجلس مدينة دشنا، وعدد كبير  من الأهالي من القرية والقرى المجاور، فضلا عن حضور مرشحين في جولة الاعادة لانتخابات مجلس النواب.

وألقى "الطراوي"، خطبة الجمعة في المسجد، عن مواقف رسول الله "محمد" التي تدعو للتسامح ونبذ العنف، كما دعا المصلين بالتحلي بالعلم ومواجهة الثقافات الهدامة التي تهدم اي مجتمع.

وقال القائمون على المسجد، إن المسجد تم اعادة هدمة وبناءة من جديد بتكلفة تخطت 2مليون جنيه.

وقال وكيل وزارة الأوقاف، إن المديرية اليوم الجمعة افتتحت اليوم 4 مساجد، هي : الوزير أبو سحلي، في مدينة فرشوط،  صيانة وترميم وزارة الأوقافـ وتوسعة مسجد الخليلية في بندر قنا، ومسجد النصر في نجع العرب بالعطيات  إحلال وتجديد بالجهود الذاتية تحت إشراف وزارة الأوقاف، ومسجد العتيق في نجع النخلة في مركز فرشوط صيانة وترميم بالجهود الذاتية .

مصر تعمر بيوت الله (3)

كما افتتحت مديرية الأوقاف بأسوان، اليوم، الجمعة، مسجدين جديدين بالجهود الذاتية، وهما مسجد عمرو بن العاص ومسجد العتيق بالحجز بحرى بمركز إدفو شمال محافظة أسوان، بحضور الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وألقى الدكتور محمد عزت، وكيل وزارة الأوقاف بأسوان، خطبة الجمعة اليوم، بعنوان "أدب الحوار والتعبير عن الرأى"، مؤكداً أنه لابد من ترسيخ أسس التسامح والسلام الإنسانى وفقه العيش المشترك بين الناس جميعًا، وإحلال لغة الحوار مكان لغة الاحتراب والاقتتال، وأن وزارة الأوقاف المصرية تعمل من خلال منهج ثابت وخطة عمل متكاملة لترسيخ أسس الحوار والسلام الإنسانى والإيمان بالتنوع واحترام الآخر.

مصر تعمر بيوت الله (4)

وأكد الدكتور عزت، أن افتتاح المساجد الجديدة تأتى فى إطار توجيهات الدولة وجهود وزارة الأوقاف للتوسع فى إعمار وبناء المساجد ودور العبادة الكبرى لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لأداء صلاتهم وشعائرهم بالشكل المطلوب.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف، بأنه تم افتتاح 4 مساجد جديدة خلال شهر سبتمبر الماضى وهى مسجد البسيون بقرية غرب أسوان، بالإضافة إلى مسجد النصر بمنطقة الشيخ هارون، ومسجد النور بإدفو، وأيضاً مسجد عمر بن الخطاب بقرية الرديسية، لافتاً أنه تم افتتاح 5 مساجد جديدة خلال شهر أكتوبر الماضى.

مصر تعمر بيوت الله (5)

وأشار وكيل وزارة الأوقاف، إلى التزام المديرية بتكثيف جهود وأعمال التطهير والتعقيم بجميع المساجد بصفة دورية ، مع ضرورة الاستمرار فى الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الوقائية لأنها تساهم بشكل مباشر فى الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا.

 

مصر تعمر بيوت الله (6)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (7)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (1)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (2)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (3)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (4)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (5)
 

 

مصر تعمر بيوت الله (6)
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة