أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى: عهد السيسي شهد أكبر ثورة تطوير للمنظومة الجمركية

السبت، 14 نوفمبر 2020 06:11 م
أخبار الاقتصاد المصرى: عهد السيسي شهد أكبر ثورة تطوير للمنظومة الجمركية الدكتور محمد معيط وزير المالية
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت اليوم السبت 14-11-2020 ، أخبار الاقتصاد المصرى، ومن ابرزها تأكيد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن منظومة الإدارة الجمركية تشهد أكبر ثورة تطوير فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

وزير المالية: المنظومة الجمركية تشهد أكبر ثورة تطوير فى عهد الرئيس السيسى

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن منظومة الإدارة الجمركية تشهد أكبر ثورة تطوير فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذى يتبنى مشروعًا قوميًا تاريخيًا لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، من خلال التوظيف الأمثل للتكنولوجيا المتطورة وتوطين التجارب الدولية المتميزة فى تطبيق منظومة «النافذة الواحدة»، والانتقال التدريجى من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية، موضحًا أنه من المستهدف أن يكتمل تشغيل منظومة «النافذة الواحدة» فى أكبر الموانئ على مستوى الجمهورية، قبل نهاية يونيه المقبل؛ بما يُسهم فى تبسيط الإجراءات، وخفض تكلفة السلع، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، على النحو الذى يُساعد فى تحسين تصنيف مصر فى 3 مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى».

 

قال الوزير، عقب قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بالتصديق على قانون الجمارك الجديد، إنه سيتم لأول مرة إنشاء نظام إلكتروني لتتبع البضائع حتى مرحلة الإفراج النهائي، والتعامل جمركيًا مع البضائع المتعاقد عليها بنظام التجارة الإلكترونية الحديثة، مع إمكانية التخليص المسبق وسداد الرسوم الجمركية قبل وصول البضائع، والسماح بتبادل المعلومات والبيانات المؤمنة إلكترونيًا بين مصلحة الجمارك والجهات التابعة للدولة أو الجهات الخارجية المبرم معها اتفاقيات تقر ذلك، واستحداث نظام إدارة المخاطر؛ بما يؤدى للإفراج عن البضائع دون كشف أو معاينة عبر المسار الأخضر، وفقا للضوابط المقررة؛ وذلك من أجل تبسيط الإجراءات وسرعة الإفراج الجمركى، وإنشاء نظام إلكترونى للمعلومات المسبقة عن البضائع قبل شحنها من ميناء التصدير إلى الموانيء المصرية.

 

"الكوميسا" تطلق مبادرة لدعم الترويج للإستثمار فى الدول الإفريقية فى ظل كورونا

أطلقت الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة "الكوميسا" مبادرة لتعزيز قدرات وكالات الاستثمار الوطنية على الترويج للاستثمار فى الدول الأعضاء والتغلب على آثار فيروس كورونا "كوفيد-19".

 

وذكرت الوكالة الإقليمية للاستثمار - فى بيان اليوم السبت ، تلقت وكالة أنباء الشرق الأوسط نسخة منه - أن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر العالمى هبطت فى النصف الأول من عام 2020 بنسبة 49% مقارنة بعام 2019، وفقا لآخر تقرير حول اتجاهات الاستثمار الصادر عن "الأونكتاد"؛ نتيجة لاتخاذ دول العالم ومنها دول "الكوميسا" تدابير بعيدة المدى لمنع انتشار الفيروس، تشمل القيود على السفر وإغلاق الحدود وقيود على التجمعات وتعليق الخدمات الحكومية.

 

وأشارت إلى أنه استجابة للتباطؤ الدراماتيكى المتوقع فى تدفقات الاستثمار على الصعيد العالمي، كان على وكالات ترويج الاستثمار أن تقوم باستمرار بتحديث طبيعة وطرق تقديم خدماتها وسياساتها لتسهيل الاستثمارات والاحتفاظ بها.

 

من جانبها .. قالت الرئيس التنفيذى للوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة "الكوميسا" هبة سلامة، إن تفشى فيروس كورونا المستجد فى جميع أنحاء العالم أدى إلى تعطيل الاقتصادات والأعمال التجارية وأجبرهم على القيام بالأعمال بشكل مختلف وأثر على تدفقات الاستثمار العالمية وجعل عمل وكالات ترويج الاستثمار أكثر صعوبة.

 

وزيرة التخطيط: منظمة السياحة العالمية تتوقع تعرض 100 مليون وظيفة للخطر الفترة القادمة

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن منتدى باريس للسلام هو منتدى عالمى رفيع المستوى يضم مشاركة واسعة من رؤساء الدول والحكومات والمؤسسات الدولية أبرزها الأمم المتحدة واليونسكو والبنك الدولى، ويؤكد أهمية الجهود الدولية، وتشجيع التعاون والتواصل الدولي ووضع ومناقشة الحلول للقضايا الملحة على مختلف المستويات، مؤكدة أن مصر تشارك للمرة الأولي بشكل رسمي بالمناقشات بالمنتدي في نسخته الثالثة بما يعكس الدور الريادي لمصر والخطوات الايجابية التي اتخذتها مصر بعد أزمة فيروس كوفيد 19 جاء ذلك خلال مداخلتها مع برنامج راديو مصر نيوز علي راديو مصر.

 

وأضافت هالة السعيد أن تجربة مصر غير المسبوقة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا حظت بإشادة دولية موضحة أن الجلسة التي شاركت بها مصر ضمن المنتدي شهدت الحديث حول القطاعات التي شهدت توقف تام عن العمل خلال الأزمة كقطاع السياحة والسفر لأن انعكاساته الدولية كبيرة جدًا، مشيرة إلى تقدير منظمة السياحة العالمية بوجود نحو 100 مليون وظيفة في خطر الفترة القادمة بالإضافة إلى الانخفاض في إيرادات السياحة علي مستوي العالم بنسبة بين 50 إلى 60% .

 

اتحاد الغرف العربية يوقع اتفاقا لتعزيز التعاون مع روسيا بمجال الأمن الغذائي

وقع اتحاد الغرف العربية، اتفاق تعاون مع مجلس الأعمال العربي الروسي، يقضى بأن يكون لاتحاد الغرف مكتب تمثيلي في موسكو، كما وقع اتفاق تعاون مع رئيس مجلس الأعمال الروسي المصري يهدف لرفع مستوى التعاون في مجال الامن الغذائي، عبر إنشاء مناطق لوجستية في روسيا وكازاخستان والدول العربية.

 

وبحسب بيان لاتحاد الغرف العربية، فإن الاتفاق يساعد في تعزيز سلاسل القيمة والتوريد والإمداد بين الدول العربية وجمهورية روسيا الاتحادية، وقد اقترح حنفي مرفأي طرابلس في لبنان ودمياط في جمهورية مصر العربية ليلعبا دورا محورا في هذا المجال.

 

كما وقع الدكتور خالد حنفي أمين اتحاد الغرف العربية، اتفاقية تعاون مع الجانب الروسي في المجال البحثي، لتحقيق نقلة نوعية في هذا المجال، خصوصا وأن العالم العربي يولي اهتماما كبيرا في هذا الموضوع، في حين أن لروسيا خبرات واسعة في هذا الإطار.

 

ووصف الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، الاتفاقات الجديدة بأنها تساعد على تعزيز التعاون المشترك، كما اجتمع حنفي مع نائب وزير الخارجية الروسي وممثل الرئيس فلاديمير بوتين الخاص الى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوغدانوف، وقد تناول البحث سبل رفع مستوى التعاون الغربي الروسي في العديد من المجالات، ولا سيما في مجال الامن الغذائي، خصوصا في ظل جائحة "كورونا" التي أبرزت حاجة العالم العربي الى ضرورة تحصين أمنه الغذائي، وقد أبدى المسوول الروسي رغبة حقيقية واضحة من قبل روسيا بنقل خبراتها في هذا المجال الى العالم العربي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة