أكرم القصاص - علا الشافعي

وسيم السيسى: نستخدم فى حديثنا قرابة 16 ألف كلمة من اللغة المصرية القديمة

الأحد، 15 نوفمبر 2020 03:20 م
وسيم السيسى: نستخدم فى حديثنا قرابة 16 ألف كلمة من اللغة المصرية القديمة الدكتور وسيم السيسي أستاذ جراحات المسالك البولية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظم قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان "مصر التى لا نعرفها"، حاضر بها الدكتور وسيم السيسى أستاذ جراحات المسالك البولية والباحث المعروف فى علم المصريات.
 
 
 
وجاءت الندوة تحت رعاية الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس والدكتور أشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية والدكتورة شهيرة سمير وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة،
 
 
 
وفى كلمتها أكدت الدكتورة شهيرة سمير، أهمية أن يكون للطلاب اهتمامات وهوايات ومواهب بجانب الدراسة والعمل بالمجال الطبى؛ نظرًا لما يحققه ذلك من ثقل للشخصية. كما حثت على ضرورة التعرض للثقافة بكل أشكالها لما لها من تأثير فى غرس مفاهيم تقبل الآخر والتكيف مع الأفكار المغايرة.
 
 
 
 
وخلال الندوة استعرض الدكتور وسيم السيسى كيف بدأ اهتمامه بالغوص فى علم المصريات منذ كان فى انجلترا وخلال حضوره لإحدى جلسات مجلس العموم البريطانى، مؤكدا أن العلوم التى عرفها العالم نبعت من مصر القديمة، لافتًا أن المعرفة قوة وأن الذين يقرأون لا ينهزمون.
 
 
وتحدث وسيم السيسى، عن الإبداع والذى يعد بمثابة الاستجابة المغايرة للأحداث، مؤكدًا أن الإنسان كائن حى له تاريخ وأن التاريخ وعاء للتجارب الإنسانية.
 
 
 
وأوضح أن اللغة الفرعونية القديمة بها 4 ونصف مليون كلمة و8700 رسمًا تفسيريًا، لذا فهى من أغنى لغات العالم، وأننا نستخدم فى حديثنا اليومى قرابة 16 ألف كلمة يرجع أصلها للغة المصرية القديمة دون أن نعرف ذلك.
 
 
 
كما تحدث عن الأساس الذى قامت عليه حضارة المصرى القديم وهو سيادة القانون، فالجميع أمام القانون سواء، كما قامت الحضارة المصرية على العدالة الاجتماعية.
 
 
 
وتطرق حديثه للعديد من الموضوعات التى ربط خلالها بين الماضى القديم والحاضر وتأثيراتهما على المستقبل.
 
 
 
واستعرض وسيم السيسى، فيلمًا قصيرًا يتناول الطب فى مصر القديمة. مؤكدًا أن الجداريات كان منقوشًا عليها أشكال الآلآت الجراحية. كما كان لكل مرض أطباء متخصصون، كما أوضح أن القدماء المصريين اكتشفوا مرض البلهارسيا وعلاجه. وكان لهم اهتمام بجراحات زراعة الأسنان. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة