خالد صلاح

"مصر فى عصر البحث العلمى".. 396 عالمًا مصريًا فى قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم.. القاهرة تستحوذ على 20%.. والإسكندرية تضم 31 قامة.. وأسيوط الأولى على الصعيد تليها سوهاج بـ12 أستاذا

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 12:00 ص
"مصر فى عصر البحث العلمى".. 396 عالمًا مصريًا فى قائمة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2% من علماء العالم.. القاهرة تستحوذ على 20%.. والإسكندرية تضم 31 قامة.. وأسيوط الأولى على الصعيد تليها سوهاج بـ12 أستاذا 396 عالمًا مصريًا فى قائمة ستانفورد الأمريكية
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما يقارب الـ 396 عالمًا مصريًا رصدتهم جامعة ستانفورد الأمريكية مؤخرًا، في  قائمة أفضل 2٪ من علماء العالم" الأكثر استشهادًا فى مختلف التخصصات، ليؤكدوا حضورهم، وقدرة مصر على خوض سباق البحث العلمى والأكاديمي إيمانًا بأهمية نحو النهضة والتنمية المستدامة.
 
 
ضمت قائمة جامعة ستانفورد الأمريكية، لـ"أعلى 2٪ من علماء العالم" الأكثر استشهادًا فى مختلف التخصصات 396 عالم مصرى من مختلف الجامعات والمراكز البحثية، من بين 160 ألف عالم من 149 دولة اعتماداً على قاعدة بيانات ‎ Scopus فى 22 تخصص علمى و 176 تخصص فرعى للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية.
 
وبحسب تصريحات وزير التعليم العالى، حصلت جامعة القاهرة على النصيب الأكبر بـ 55 عالمًا، ثم المركز القومي للبحوث بـ 38 عالمًا، والإسكندرية بـ 31 عالمًا.
 
20191128120729729
 
وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن القائمة احتوت على العلماء من الجامعات المختلفة وبيانها ترتيباً كالتالي: 55 من جامعة القاهرة، و 38 من المركز القومى للبحوث، و 31 من جامعة الأسكندرية، و 30 من جامعة الزقازيق، 24 من جامعة عين شمس، و 24 من جامعة المنصورة، و 19 من جامعة أسيوط، و 13 من جامعة طنطا، و 12 من جامعة بنها، و 12 من جامعة سوهاج، و 10 من مركز بحوث الفلزات، و 9 من جامعة المنوفية، و 8 علماء من كل من من جامعة حلوان، وجامعة كفر الشيخ، وجامعة قناة السويس، و 7 من جامعة بنى سويف، و 6 ست علماء من كلا جامعة المنيا، ومعهد بحوث البترول، والجامعة المصرية البريطانية، و 5 علماء من كلا من الجامعة المصرية اليابانية، و مدينة زويل، و 4 علماء من كلا من جامعة جنوب الوادي، وجامعة الفيوم، و 3 من جامعة النيل، و عالمين من كلا من جامعة أسوان، ومدينة الأبحاث العلمية، وجامعة دمنهور، وجامعة بورسعيد، والمعهد القومى لعلوم البحار، وجامعة دمياط، وعالم واحد من كلا من جامعة المستقبل وجامعة الوادى الجديد، وجامعة فاروس، وجامعة السويس، ومعهد تيودور بلهارس، ومن جامعة السادات.
 
 
وأضاف الدكتور عبد الغفار" لنا أن نفتخر بعلمائنا المدرجين فى هذه القائمة وبالأخص الدكتور قابيل عبد النبى من جامعة طنطا الذى شغل المرتبة 4427، والدكتور على بحراوى رحمة الله عليه من جامعة بنى سويف والذى شغل المرتبة 7752، والدكتور أبو العلا حسنين من جامعة القاهرة فى المرتبة 11534، والدكتور عطية فرجانى من جامعة الزقازيق فى المرتبة 11889، والدكتور إبراهيم عباس من جامعة سوهاج فى المرتبة 12384 على مستوى العالم وكأعلى خمس علماء فى القائمة.
 
ونوه الدكتور عبد الغفار أن هذا التقييم يعتمد على استشهادات العلماء ومؤشر هيرش H index أحد مؤشرات قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، ومؤشر هيرش المعدل للتأليف المشترك hm index، والاقتباسات من أبحاث منشورة فى مواقع تأليف مختلفة.
 
 
كما هنأ الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة فى، علماء جامعة القاهرة الذين ضمتهم قائمة أفضل 2% من علماء العالم، مشيرًا إلى أن القاهرة تستحوذ وحدها على نسبة 20% من مجمل العلماء المصريين بالقائمة وتحتل المرتبة الأولى مصريًا بأكبر عدد علماء هم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات، حيث ضمت القائمة ‏‏‏علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميا متنوع و 176 تخصص فرعي.
 
وأشاد بجهودهم فى البحث العلمى والعملية التعليمية ورفع اسم ومكانة جامعة القاهرة في المحافل الدولية، مشيرًا إلى أنه سوف يتم تكريمهم من الجامعة.
 
ومن الجدير بالذكر أن جامعة ستانفورد‏ هى جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست فى عام 1885 وقد أنطلق منها وادى السيلكون فى الستينات من القرن الماضى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة