خالد صلاح

رئيس الناشرين المصريين عن تأجيل معرض القاهرة للكتاب: البديل كان الإلغاء

الإثنين، 23 نوفمبر 2020 07:11 م
رئيس الناشرين المصريين عن تأجيل معرض القاهرة للكتاب: البديل كان الإلغاء سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أنه لم يكن أمامنا حل سوى تأجيل معرض القاهرة الدولى للكتاب من شهر يناير 2021 إلى شهر يونيو 2021، لأن البديل كان "إلغاؤه".
 
وأضاف سعيد عبده، في تصريحات خاصة لـ اليوم السابع، أن معرض القاهرة الدولى للكتاب يشهده الملايين، وبالطبع فإنه من الصعب السيطرة على هذه الأعداد الكبيرة  فى أرض المعارض، لذا وجب التأجيل.
 
 
وكانت اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب قد عقدت اجتماعها الأول برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، وناقشت المستجدات المطروحة على مستوى العالم وتطورات جائحة كورونا وأثرها على خريطة معارض الكتب فى العالم، الأمر الذى أدى إلى إلغاء أو إرجاء المعارض الدولية المزمع إقامتها فى الفترة المقبلة، كما نوقشت أيضًا مشاركات المؤسسات الدولية والناشرين العرب والأجانب، مما يتوقع معه صعوبة التنقل بين الدول وبخاصة فى فصل الشتاء، الأمر الذى قد يؤثر على المشاركات الخارجية فى المعرض .
 
وحرصًا من اللجنة على إقامة المعرض باعتباره حدثًا ثقافيًا دوليًا بارزًا وعلى خروجه بالصورة المشرفة التى نأملها ودعمًا لصناعة النشر والكتاب، وبعد مناقشة كل الأطراف المعنية؛ فقد قررت اللجنة تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 / 6 / 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 / 7 / 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد .
 
ونظرًا للظروف ذاتها فقد تم التنسيق بين الجانبين المصرى واليونانى على تأجيل مشاركة اليونان بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة حرصًا من الجانبين على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان .
 
وسوف تبدأ كل من اللجنة الإدارية العليا واللجنة الاستشارية العليا فى عقد اجتماعاتها بصورة دورية لإعداد الخطط التنفيذية لإقامة المعرض مراعية ما يطرأ من مستجدات.
 
يذكر أن العديد من الدول في العالم كانت قد اضطرت إلى إلغاء معارضها الدولية للكتاب أو تأجيلها أو حتى اقامتها أونلاين، وكانت وزارة الثقافة تحاول أن تعرف التطورات التي يحاول أن يقدمها العالم من أجل احتواء جائحة كورونا، لكن وجود المعرض في فصل الشتاء، جعل طريق التفكير غير متاحة بالشكل الكبير الذى يدفعها إلى العند، لذا لم يكن سوى التأجيل، وهو ما يحسب للوزارة التي سعت لاختيار وقت ربما يكون قد تم القضاء على الوباء نهائيا أو على الأقل تمت مواجهته.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة