خالد صلاح

محطات فى تاريخ معرض الكتاب.. إلغاء مرة واحدة ونقل 3 مرات

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 10:00 ص
محطات فى تاريخ معرض الكتاب.. إلغاء مرة واحدة ونقل 3 مرات معرض القاهرة الدولى للكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
51 دورة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لم يتوقف فيها سوى عام واحد، فيعد المعرض الثانى عالميا من حيث المكانة وعدد الزوار بعد معرض فرانكفورت الدولى للكتاب، ينطلق فى أواخر يناير من كل عام ويستمر أكثر من 10 أيام، لم يتغير ذلك المعياد إلا مرة واحدة فقط.
 
وكانت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، قد قررت، أمس الاثنين، تأجيل موعد المعرض لهذا العام ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 / 6 / 2021، وتستمر إقامته حتى الخميس 15 / 7 / 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد .
 

إلغاء مرة واحدة

فى عام 2011، كان من المفترض افتتاح معرض القاهرة الدولى فى الكتاب، فى 26 يناير، إلا أن الهيئة المصرية العامة للكتاب حينها أجلت المعرض ثلاثة أيام لينطلق فى 29 من الشهر ذاته، على أن يستمر المعرض إلى 8 فبراير، إلا أن اندلاع الثورة فى 25 يناير واستمرار الاحتجاجات دون مغادرة للميادين، ثم تنحى الرئيس الأسبق حسنى مبارك فى 11 فبراير، حال دون افتتاح المعرض.
 

دورة استثنائية 

لم ينته العام دون إقامة المعرض، لكنه تم إرجاؤه إلى 25 أغسطس 2011، تاركًا مكانه الذى اعتاده بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر منذ عام 1984 وأقيم بأرض هيئة الكتاب بمنطقة فيصل، فى دورة استثنائية للمعرض الدولى الكبير.
 
وفى العام 2012، عاد المعرض إلى مقره الدائم آنذاك بأرض المعارض بمدينة نصر، لكن هذه الدورة جاءت باهتة وشهدت غيابا كبيرا، بسبب الأحداث التى كانت تشهدها البلاد آنذاك.
 

ثلاث مقرات لمعرض الكتاب

انطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الأولى عام 1969م، والتى أقيمت فى أرض الجزيرة "دار الأوبرا حاليا" على يد الدكتورة سهير القلماوى رئيسة المؤسسة المصرية للتأليف والنشر، حيث شارك به وقتها خمس دول أجنبية يمثلها 100 ناشر.
كما ظهرت الملتقيات الثقافية والفنية لأول مرة فى عام 1982 نظرا للإقبال الواسع على المعرض، حيث تم فى نفس العام نقل المعرض إلى أرض المعارض بمدينة نصر، حتى يستقبل الأعداد المتزايدة، وبداية من هذا العام اتسعت محاور المعرض لتضمن الأمسيات الشعرية، واللقاءات الفنية، والمقهى الثقافى وغيرها من الفعاليات.
 
ومنذ عام 2006 اتبعت هيئة الكتاب تقليدا جديدا باختيار شخصية العام، ودولة لتصبح ضيف شرف على المعرض، و تم بدأ الإعلان عن مسابقة أفضل كتاب وأفضل ناشر فى عام 2012 ليتم منح جوائز للفائز من المتقدمين للمسابقة، ضمن فعاليات المعرض.
 
ومنذ عام 2019، ومع الاحتفال باليوبيل الذهبى للمعرض الأكبر عربيا وأفريقيا، يقام المعرض فى مقره الجديد بمركز مصر للمعارض الدولية فى التجمع الخامس.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة