خالد صلاح

هل موعد توفر لقاح كورونا السبب فى تأجيل معرض الكتاب؟

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020 08:00 م
هل موعد توفر لقاح كورونا السبب فى تأجيل معرض الكتاب؟ لقاح كورونا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مفاجأة للوسط الثقافى فى مصر والعالم العربى، أعلنت أمس اللجنة العليا المنظمة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، برئاسة وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، تأجيل موعد انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب، المقرر انعقاده مطلع العام المقبل ليكون موعده المقترح الأربعاء 30 / 6 / 2021 وتستمر إقامته حتى الخميس 15 / 7 / 2021 بزيادة أربعة أيام عن المعتاد، وذلك بدلا من الموعد المقرر سالفا فى 27 يناير المقبل.
 
وبحسب تصريحات للدكتور شوكت المصرى، عضو اللجنة العليا لتليفزيون "اليوم السابع" فإن إعلان اللجنة الإدارية العليا لمعرض القاهرة، تأجيل الدورة المقبلة، كان حتميا حيث كان أمام اللجنة العديد من الخيارات نظرا أولها إلغاء الدورة القادمة لمعرض الكتاب نظرًا للموجة الثانية لفيروس كورونا.
 
كما أن السفير اليونانى طلب خلال لقائه مع وزيرة الثقافة تأجيل مشاركتها بوصفها ضيف شرف المعرض للدورة التالية لهذه الدورة حرصًا من الجانبين، على أن تكون المشاركة الفعالة دالة على عمق العلاقات التاريخية والثقافية بين مصر واليونان، وتم تأجيل المعرض.
 
وتسبب انتشار فيروس كورونا الدولى للكتاب فى تأجيل وإلغاء العديد من المعارض الدولية الكبرى، من بينها "باريس، لندن، أبو ظبى، العراق" فضلا عن إقامة دورات استثنائية من معارض فرانكفورت للكتاب، والشارقة، قبل أن يتم تأجيل معرض القاهرة الدولى للكتاب، إلى منتصف العام المقبل.
 
ويبدو أن تأجيل المعرض مرتبط بتوفر لقاح آمن للوقاية من الفيروس القاتل، فبحسب تصريحات سابقة للمتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية، فإنها تستبعد توفير لقاح مضاد لفيروس كورونا على نطاق واسع قبل منتصف العام المقبل، بحسب ما نقلته "سكاى نيوز".
 
كما توقعت وزيرة البحث العلمى الألمانية، أنيا كارليتسيك، من قبل، أن لقاح فيروس كورونا المستجد سيتوفر على نطاق واسع بحلول منتصف العام المقبل، مؤكدةً أهمية التأكد من سلامة اللقاح.
 
وكان قد صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، بشأن الحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا، حيث أكد أن هناك توافق مع الهيئات العالمية لتوفير وتيسير الحصول على للقاحات، حيث توفر كل من مؤسسة gavi ومؤسسة كوفاكس حصص عادلة من اللقاحات لكل دول العالم.
 
وتابع: "حتى يتم الحصول على حجم واضح من هذه اللقاحات يستخمها عدة ملايين من الناس، اعتقد أنه سيكون على بداية العام الجديد".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة