خالد صلاح

أغلقت الصناديق واقترب الحسم.. انتهاء التصويت وفرز الأصوات بجولة إعادة المرحلة الأولى لانتخابات النواب..اللجان العامة تتلقى الحصر العددى..الهيئة الوطنية:لم نتلقى شكاوى تؤثر على نزاهة الانتخابات..والنتيجة الإثنين

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 12:00 ص
أغلقت الصناديق واقترب الحسم.. انتهاء التصويت وفرز الأصوات بجولة إعادة المرحلة الأولى لانتخابات النواب..اللجان العامة تتلقى الحصر العددى..الهيئة الوطنية:لم نتلقى شكاوى تؤثر على نزاهة الانتخابات..والنتيجة الإثنين المستشار لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، انتهاء عمليات تصويت المصريين بالداخل بجولة الإعادة للمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، في التاسعة مساء أمس الثلاثاء، وفرز صناديق الاقتراع، داخل مقار اللجان.
 
وشهد اليوم الثانى والأخير من التصويت إقبال كبير من المواطنين بدوائرهم الانتخابية التى تجرى فيها جولة الإعادة، حيث قام رؤساء اللجان الفرعية بفض اختام الشمع الأحمر من على أبواب اللجان بعد التأكد من تعقيمها وعدم العبث به وسلامة النوافذ، والتأكد من الصناديق المغلقة بالاقفال البلاستيكية المسلسلة ومطابقتها لما هو مثبت فى محضر الغلق وبعد التأكد من عدم وجود أى مظاهر تخالف سير العملية الانتخابية ثم البدء فى التصويت بجولة الإعادة.
 
وبدء الناخبون فى التوافد على مراكز الاقتراع واصطفوا أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، من خلال الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامات الطبية، وتوفير الكحول للتطهير والكمامات لمن لا يحملها.
 
وفى الساعة التاسعة مساء اغلقت اللجان الفرعية باب التصويت وفقا للمواعيد المحددة، حيث بدأ القضاة المشرفين على اللجان فى إجراءات الفرز بقيام كل رئيس لجنة في حضور أمناء اللجنة ومن يحضر من مندوبى المرشحين والقوائم وممثلى الإعلام والمتابعين والمترجمين والزائرين المتواجدين بفض الصناديق ومراجعة أرقام الأقفال البلاستيكية المغلق بها من واقع ما هو مثبت بمحضر إجراءات اللجنة.
 
كما تم تفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضور على أنه أصبح فارغا، ثم فرد بطاقات الاقتراع المطلوبة واحدة تلو الأخرى على الظهر وذلك بمعاونة أمناء اللجنة والتأكد من وجود خاتم اللجنة أو توقيع رئيسها على ظهر كل بطاقة، ثم التأكد من أن إجمالى عدد الناخبين الذين أدلو بأصواتهم مساو لعدد بطاقات الاقتراع، ويقوم رئيس اللجنة باستبعاد الأصوات الباطلة واستخراج الأصوات الصحيحة وحصر ما حصل عليه كل مرشح من أصوات ويحرر محضر إجراءات الفرز.
 
من جانبه أكد المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات إن جولة الإعادة شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين ولم يتم رصد أو تلقى شكاوى من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية.
 
وأوضح المستشار لاشين إبراهيم أن القضاة المشرفين على اللجان بذلوا جهودا عظيما لإخراج العملية فى أبهى صورها حيث تم السماح لاخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابى بالادلاء بصوته فى تلك الجولة، والذين بدوا عمليات الفرز فور انتهاء فترة التصويت لإعلان الحصر العددي لأصوات الدائرة الانتخابية الواحدة وإرسال هذا الحصر إلى اللجان العامة.
 
وأضاف أنه عقب قيام اللجان العامة نتائج اللجان الفرعية تقوم بإعادة مراجعة محاضر الاقتراع والفرز والتدقيق فى النتائج ثم تجميعها وإعداد حصر عدد لمجموع نتائج اللجان الفرعية فى الدائرة الانتخابية الواحدة وإعلان هذا الحصر ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات التى بدأت بالفعل فى تلقى نتائج المحافظات تباعا.
 
واشار رئيس الوطنية للانتخابات إلى أن الهيئة تقوم بتدقيق ومراجعة نتائج المحافظات من واقع الأوراق الانتخابية ومحاضر الاقتراع والفرز تمهيدا لضم أصوات المصريين بالخارج  وإعلان النتيجة النهائية لهذه الجولة يوم الاثنين المقبل الموافق 30 نوفمبر.
 
يذكر أن جولة الإعادة بالمرحلة الأولى أجريت فى دوائر 13 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الإسكندرية، البحيرة، مطروح بعد أن حسمت محافظة البحر الأحمر جميع مقاعد بالجولة الأولى من المرحلة الأولى، وتقلص عدد المرشحين فى تلك الجولة إلى 218 مرشحا يتنافسون على 109 مقعدا.
 
وشهدت في محافظة الجيزة الإعادة بين 4 مرشحين في دائرة البدرشين، وفي محافظة الفيوم في دائرة سنورس بين 6 مرشحين، ودائرة أطسا بين 4 مرشحين، وفي دائرة أبشواي بين 4 مرشحين.
 
وشهدت محافظة بني سويف جولة إعادة في دائرة ناصر بين 4 مرشحين، وفي دائرة بني سويف بين 4 آخرين، وفي دائرة ببا بين 6 مرشحين، وفي دائرة إهناسيا بين مرشحين اثنين.
 
كما شهدت محافظة المنيا في دائرة ملوي بين 6 مرشحين، وفي دائرة مغاغة بين 8 مرشحين، وفي دائرة غرب سمالوط بين 6 مرشحين، وفي دائرة أول المنيا بين 6 مرشحين، وفي دائرة أبو قرقاص بين 4 مرشحين.
 
وفي محافظة أسيوط، في دائرة أول أسيوط بين 6 مرشحين، وفي دائرة أبو تيج بين 4 مرشحين، وفي دائرة القوصية بين 8 مرشحين، وفي دائرة الفتح بين 6 مرشحين.
 
وفي محافظة الوادي الجديد، جرت جولة الإعادة بين مرشحين بدائرة الداخلة، واثنين آخرين بدائرة الخارجة، فيما تشهد جولة الإعادة في محافظة سوهاج بين 6 مرشحين بدائرة طهطا، وفي دائرة سوهاج بين 4 مرشحين، وفي دائرة دار السلام بين مرشحين اثنين، وفي دائرة جرجا بين 4 مرشحين وفي دائرة أخميم بين 4 مرشحين، وفي دائرة المنشأة بين مرشحين اثنين، وفي دائرة المراغة بين اثنين آخرين، وفي دائرة البلينا بين 4 مرشحين.
 
وشهدت جولة الإعادة في محافظة قنا، بدائرة نجع حمادي بين 6 مرشحين، وفي دائرة قوص بين 4 مرشحين، وفي دائرة قنا بين 4 مرشحين، وفي دائرة أبو تشت بين 4 آخرين.
 
وفي محافظة الأقصر بين مرشحين اثنين في دائرة إسنا، وبين اثنين في القرنة، واثنين في دائرة الأقصر، فيما تشهد محافظة أسوان جولة الإعادة بدائرة نصر النوبة بين مرشحين اثنين، واثنين آخرين في دائرة كوم أمبو، وفي دائرة أول أسوان بين 4 مرشحين، وفي دائرة أدفو بين مرشحين اثنين، وفى الإسكندرية بين 4 مرشحين في دائرة محرم بك، وبين 8 مرشحين بدائرة أول المنتزة، وبين 6 مرشحين بدائرة أول الرمل، و4 مرشحين في دائرة سيدي جابر، و4 مرشحين بدائرة الدخيلة.
 
وشهدت محافظة البحيرة جولة الإعادة بدائرة كوم حمادة بين 4 مرشحين، وبدائرة كفر الدوار بين 6 مرشحين، وبدائرة دمنهور بين 6 آخرين، وبدائرة حوش عيسي بين مرشحين اثنين، وبدائرة أبو حمص بين 4 مرشحين، وبدائرة أبو المطامير بين 4 مرشحين، وبدائرة إيتاي البارود، بين 4 آخرين، وبدائرة المحمودية بين 4 آخرين، وبدائرة الدلنجات بين مرشحين اثنين، وفي محافظة مطروح بدائرة مطروح بين مرشحين اثنين، وبدائرة الحمام بين اثنين آخرين.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة