خالد صلاح

روسيا تبدأ تصدير الشحنات الدولية الأولى من لقاح "سبوتنيك ــ V" يناير المقبل.. صندوق الاستثمار الروسى يتقدم بطلب للجمعية الطبية الأوروبية لترخيص اللقاء.. والأمم المتحدة تبحث مقترحا روسيا بتطعيم الموظفين الأمميين

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 12:00 ص
روسيا تبدأ تصدير الشحنات الدولية الأولى من لقاح "سبوتنيك ــ V" يناير المقبل.. صندوق الاستثمار الروسى يتقدم بطلب للجمعية الطبية الأوروبية لترخيص اللقاء.. والأمم المتحدة تبحث مقترحا روسيا بتطعيم الموظفين الأمميين لقاح سبوتنيك
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت السلطات الروسية أن الشحنات الدولية الأولى للقاح الروسى "سبوتنيك ــ" ضد فيروس كورونا المستجد ستبدأ فى يناير 2021، وذلك بعدما ذكر بيان على حساب اللقاح في "تويتر"، حسبما أوردت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية أمس الثلاثاء: "ستبدأ الشحنات الدولية الأولى للقاح سبوتنيك V الروسي للعملاء في يناير من العام المقبل، بناءً على الشراكات الحالية مع الشركات المصنعة الأجنبية".

وأضاف البيان: "سيتمكن المشترون، الذين قدموا طلباتهم مؤخرًا، من استلام دفعات اللقاح الأولى بدءًا من مارس 2021".

من جانبه قال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف، حسب البيان: "نحن مستعدون لبدء توريد لقاح سبوتنيك V للأسواق الدولية بفضل الشراكات مع المصنعين في الهند والبرازيل وكوريا الجنوبية والصين وأربع دول أخرى".

وأشار البيان إلى أن سعر اللقاح الروسي للسوق العالمية سيكون أقل من 10 دولارات للجرعة الواحدة، وهو ما يعد أرخص مرتين من سعر لقاحات ذات تأثير مشابه.

وفى سياق متصل، قدم صندوق الاستثمار الروسي للجمعية الطبية الأوروبية طلب ترخيص لقاح "سبوتنيك V" الروسي، قبل انطلاق إنتاجه في ألمانيا، وأعلن عن إنتاج 450 مليون جرعة منه في الهند وكوريا الجنوبية.

وقال الرئيس التنفيذي اصندوق الاستثمار الروسي كيريل ديميترييف: "نتوقع زيارة وفد كبير من فرنسا هذا الأسبوع، ونحن نعمل مع عدد كبير من الدول الأوروبية، وربما سننتج لقاحنا في ألمانيا"، موضحا أنه سيتم إنتاج 150 مليون لقاح في كوريا الجنوبية، و300 مليون جرعة في الهند، على أن يتم تزويد الأرجنتين بـ25 مليون جرعة من اللقاح بعد إنتاجه في البلدين المذكورين.

وأضاف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي، أنه سيتم الإعلان عن خطط أكثر تفصيلا لتزويد الدول باللقاحات في أواخر ديسمبر مطلع يناير المقبلين، لافتا إلى أنه ستبدأ في يناير المقبل عمليات التسليم الأولى للقاح الروسي في الخارج، وفي مارس ستنطلق عمليات التسليم الرئيسية.

بدوره أعلن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنها تنظر فى مقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتطعيم الموظفين الأمميين بلقاح "سبوتنيك V" الروسى المضاد لفيروس كورونا.

ووفقا لموقع روسيا أمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: نحن نواصل المباحثات وننظر في هذا العرض.

وقبلها عرض الرئيس بوتين تقديم اللقاح الروسي "سبوتنيك V" لتطعيم موظفى المنظمة مجانا، فيما لم يستبعد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمة الدولية فاسيلى نيبينزيا، أن يجرى تقديم اللقاح من قبل مبتكريه فى مقر الأمم المتحدة في نيويورك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة