خالد صلاح

النهاردة الجمعة البيضاء ولا يوم التوقف عن الشراء؟.. كده ينفع وكده ينفع

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 04:00 م
النهاردة الجمعة البيضاء ولا يوم التوقف عن الشراء؟.. كده ينفع وكده ينفع البلاك فرايداي VS يوم التوقف عن الشراء
كتبت شيماء سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشغل العالم اليوم بالبحث عن الأشياء التى يمكنهم شراءها سواء بالذهاب إلى المراكز التجارية أو مراكز التسوق، أو حتى من خلال مواقع الإنترنت، باعتبار اليوم الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر، التى تحرص كل المحال التجارية خلاله على عمل تخفيضات كبيرة على منتجاتها، باعتباره الـBlack Friday أو ما يعرف فى العالم العربى بالجمعة البيضاء، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن العالم اليوم يحتفل بمناسبة تتناقض تمامًا مع البلاك فرايداى، وهو Buy Nothing Day، أو يوم التوقف عن الشراء، ووفقًا لموقع "daysoftheyear" فهو أمر متعمد، وإليكم قصة هذا الاحتفال.

يوم عدم الشراء
يوم عدم الشراء
 
يحتفل الكثير من الأشخاص فى جميع أنحاء العالم بيوم التوقف عن الشراء أو Buy Nothing Day، وهو يوم عالمى للاحتجاج على النزعة الاستهلاكية، ويقام فى اليوم التالى لعيد الشكر للولايات المتحدة فى أمريكا الشمالية والسويد وفنلندا والمملكة المتحدة.

ويتعلق الأمر كله بلفت الانتباه إلى مسألة الاستهلاك المفرط، وتأسس Buy Nothing Day فى فانكوفر، كندا، من قبل الفنان تيد ديف فى سبتمبر 1992.

البلاك فرايداي
البلاك فرايداي

فى عام 1997 قررت الكثير من البلدان نقل الاحتفال إلى يوم الجمعة التالى لعيد الشكر الأمريكى، أى الجمعة السوداء، باعتباره أحد أكثر تواريخ التسوق ازدحامًا في العالم، لذا من الواضح أن الاحتفال به في هذا التاريخ له معنى رمزي للغاية.

أى شخص شاهد ما يحدث في العالم خلال تخفيضات الجمعة السوداء يفهم جيدًا لماذا حان الوقت لأن نتراجع خطوة إلى الوراء وننظر إلى أنفسنا وسلوكنا ونفكر فى معنى جنون الشراء الذى ينتابنا أحيانًا.

التسوق
التسوق

بعد فترة وجيزة من إطلاق يوم التوقف عن الشراء، بدأت تظهر حملات ليوم مماثل من التفكير فى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنمسا وألمانيا ونيوزيلندا واليابان وهولندا وفرنسا والنرويج. تشارك فيه أكثر من 65 دولة حاليًا، ولا يقتصر الأمر فقط على تغيير عاداتك ليوم واحد، لكن يتعلق ببدء نمط حياة دائم الالتزام باستهلاك أقل وإنتاج نفايات أقل.

التوقف عن الشراء
التوقف عن الشراء

يمكن للأشخاص الذين يحتفلون بـ"Buy Nothing Day" القيام بالعديد من الأشياء للتعبير عن اعتراضهم على ثقافتنا القائمة على الاستهلاك، فيمكنهم ببساطة البقاء في المنزل مع الأصدقاء والعائلة بدلاً من الذهاب للتسوق.

كانت الإستراتيجية التي استخدمتها مجموعة من المشاركين فى الاحتفال بهذا اليوم عام 2009 هى عدم الامتناع عن التسوق فحسب، بل أيضًا إبقاء جميع أجهزتهم الكهربائية مغلقة طوال اليوم، وعدم السفر إلى أى مكان بالسيارة، وعدم استخدام هواتفهم المحمولة.

الشراء في الجمعة البيضاء
الشراء في الجمعة البيضاء

يجادل البعض بأن "Buy Nothing Day" يمكن أن يكون بداية لالتزام نمط حياة يغير الحياة، فى حين يدعى الآخرون أنه لا معنى له، وأن المشاركون فيه يشترون المزيد من الأغراض في اليوم التالي، ولكن في كلتا الحالتين، ليس هناك شك فى أن عدم شراء أى شىء ليوم كامل يمثل تحديًا كبيرًا فى العالم الحديث، وسيجعلك تفكر فيما تدور حوله حياتك حقًا.

يوم التوقف عن الشراء
يوم التوقف عن الشراء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة