أكرم القصاص - علا الشافعي

ماهي الحالات التي يجوز فيها إلغاء رخصة المحل؟ القانون يجيب

الجمعة، 27 نوفمبر 2020 04:00 م
ماهي الحالات التي يجوز فيها إلغاء رخصة المحل؟ القانون يجيب محال تجارية
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضمن قانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 151 لسنة 2019، 7 حالات يجوز فيها إلغاء رخصة المحل، وفي مقدمتها تغيير النشاط المرخص له به دون ترخيص بذلك. وفي هذا الصدد، نستعرض تفصيلا الحالات التي يجوز فيها إلغاء رخصة المحل في ضوء الماد  25 من قانون المحال العامة :
 
 1-  إذا أوقف المرخص له العمل بالمحل، وأبلغ المركز المختص بذلك.
 
2  - إذا أوقف العمل بالمحل لمدة عامين متصلين بغير مبرر مقبول وفقاً للضوابط التي تحددها اللجنة.
 
 3 - إذا تمت إزالة المحل أو نقله من مكانه في حال ما إذا كان ثابتاً.
 
4  - إذا أجرى تعديل في النشاط المرخص به دون الحصول على ترخيص بذلك وفقاً لأحكام هذا القانون.
 
5 ـ  إذا أصبح المحل غير قابل للتشغيل أو أصبح الاستمرار في إدارته يشكل خطراً داهماً على الصحة أو الأمن أو السلامة يتعذر تداركه.
 
6 - إذا أصبح المحل غير مستوف للاشتراطات التي يتطلبها هذا القانون وكان من شأن استمرار تشغيله الإضرار الجسيم بالصحة أو السلامة أو البيئة أو الأمن.
 
7 - إذا تكرر غلق المحل إدارياً أكثر من مرة خلال ذات العام.
 
ويوجب القانون أن يكون إلغاء رخصة المحل بقرار مسبب صادر من المركز المختص، وألا يجوز تنفيذ القرار إلا بعد انقضاء شهر من تاريخ إخطار صاحب الشأن بسبب الإلغاء بموجب كتاب موصى عليه بعلم الوصول أو بأي وسيلة أخرى، وعدم قيامه بإزالة أسباب المخالفة، إن أمكن، خلال تلك المدة أو البدء في اتخاذ الإجراءات التي يحددها له المركز.
 
يٌشار إلي قانون المحال العامة الصادر رقم 154 لسنه 2019 بالوحدات المحلية وأجهزة المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أو أي جهة أخرى مراكز لإصدار تراخيص المحال العامة. ويصدر قرار إنشائها من اللجنة علي أن تكون برئاسة أحمد المختصين العاملين بالوحدة المحلية أو بجهاز المدينة وعضوية ممثلين عن كل من مديرية الأمن المختصة، الأمن الصناعي، مديرية الصحة، جهاز شؤون البيئة، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وإجراءات عمل المركز.
 
وتقدم جميع طلبات الترخيص إلي المركز المختص مُرفقا بها كافة المستندات والرسومات ذات الصلة، ويعمل المركز المختص بنظام الشباك الواحد.
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة