خالد صلاح

الحسم يسيطر على 6 دوائر بالقاهرة فى انتخابات مجلس النواب.. 5 دوائر تنتظر الإعادة على بعض المقاعد.. البيانات الإحصائية تكشف احتفاظ أعضاء برلمانيين بمقاعدهم.. وخسارة نواب مدينة نصر الحاليين..والإعادة تهيمن بحلوان

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 04:00 م
الحسم يسيطر على 6 دوائر بالقاهرة فى انتخابات مجلس النواب.. 5 دوائر تنتظر الإعادة على بعض المقاعد.. البيانات الإحصائية تكشف احتفاظ أعضاء برلمانيين بمقاعدهم.. وخسارة نواب مدينة نصر الحاليين..والإعادة تهيمن بحلوان انتخابات مجلس النواب
كتبت – نور على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت النتائج الإحصائية للجولة الأولى من انتخابات المرحلة الثانية لمجلس النواب فى الدوائر الفردية لمحافظة القاهرة عن نجاح عدد من المرشحين فى حسم النتيجة على المقاعد التى ترشحوا عليها من الجولة الأولى، فى حين أن هناك دوائر كاملة لم تحسم أمرها ودخلت مرحلة الإعادة، كما شهدت بعض دوائر محافظة القاهرة احتفاظ نواب مرشحين بمقاعد آبائهم بالبرلمان مثل محمد مصطفى السلاب، فى حين لم ينجح خالد شعبان فى الاحتفاظ بمقعد والده النائب عبد العزيز شعبان، وشهدت دوائر أخرى خروج عدد من النواب الحاليين مثل النائب محمد أبو حامد وتامر الشهاوى وحمدى بخيت.

كما أنه كان من اللافت أنه لم تنجح أية سيدة فى الجولة الأولى من المرحلة الثانية حيث تم استبعاد عدد من المرشحات النائبات وهن منى جاب الله مرشحة دائرة الجمالية، والنائبة شرين فراج فى دائرة التجمع والقاهرة الجديدة، والنائبة دينا عبد العزيز عن دائرة حلوان.

فى الدائرة الخامسة عشر ومقرها قسم الخليفة والتى تضم قسمى (الخليفة – المقطم) ومخصص لها مقعد وحيد، ووفقا للبيان الإحصائى المعلن من اللجنة العامة بالدائرة، فقد أسفر عن فوز المرشح سيد حنفى طه محمد بمقعد الدائرة بحصوله على 40639 صوتا من إجمالى عدد الأصوات الصحيحة التى بلغت 77 ألف صوتا، فيما فاز محمد راضى بمقعد روض الفرج وشبرا، وحسم محمد الحناوى ومحمد سليمان دائرة التجمع والنزهة.

وأيضا حسمت الدائرة الثالثة بمحافظة القاهرة ومقرها قسم الزاوية الحمراء، والتى تضم قسمى (الزاوية الحمراء – الشرابية) ومخصص لها مقعدين، النتيجة من الجولة الأولى حيث أعلنت اللجنة العامة الحصر العددى للجان الفرعية فى الدائرة، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الصحيحة 66240 صوتا، فيما بلغ مجموع الأصوات الباطلة 19463 من إجمالى عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم والذى بلغ 85835 ناخبا.

 

وأسفر الحصر العددى عن فوز المرشح أمين مسعود بحصوله على 40171 صوتا، وفوز المرشح عمر وطنى والذى حصل على 39171 صوتا.

 

وفى الدائرة الرابعة عشر بمحافظة القاهرة "السيدة زينب"، وهى دائرة الدكتور فتحى سرور الذى كان يترشح عليها ويحصل على مقعدها والتى تضم قسمى (السيدة زينب والدرب الأحمر)، ومخصص لها مقعد واحد، فى مجلس النواب 2021 ووفقا للبيان الإحصائى، فإن إجمالى عدد الناخبين المقيدين الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم هو 234868 ناخبا، وإجمالى عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 85070 ناخبا، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الصحيحة بالنسبة للقوائم، 76146 صوتا، وإجمالى عدد الأصوات الباطلة 16109، وفاز بمقعد الدائرة المرشح الطاهر عبد الحميد محمود سليم حصل على 36696 صوتا.

 

كما حسمت الدائرة الثالثة عشر بمحافظة القاهرة ومقرها قسم عابدين ومكوناتها الإدارية أقسام (الوايلي – الظاهر – الأزبكية – عابدين – قصر النيل) والمخصص لها مقعد واحد، النتيجة من الجولة الأولى فطبقا لما أعلنته اللجنة العامة، فإن إجمالى عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم 73567 ناخبا، وإجمالى عدد الأصوات الباطلة 9009 صوتا، وبلغ إجمالى عدد الأصوات الصحيحة 64585 صوتا.

 

ووفقا للبيان الإحصائى فقد استطاع المرشح الدكتور أشرف حاتم حسم مقعد الدائرة بعدد أصوات 35 ألفا و605 أصوات، بنسبة أكثر من 53% من إجمالى عدد الأصوات الصحيحة فيما خسر المرشح محمد أبو حامد، النائب الحالي.

 

وفى الدائرة السادسة بمحافظة القاهرة ومقرها قسم أول مدينة نصر، والتى تضم أقسام (أول مدينة نصر – ثان مدينة نصر – مصر الجديدة) والمخصص لها 3 مقاعد فردية، أسفرت النتائج الأولية طبقا للبيان الإحصائى عن حصول محمد مصطفى السلاب، على أعلى الأصوات بـ91078 صوتا وطارق شكرى على 69990 صوتا، ليفوزا مباشرة بمقعدين فى الدائرة، فيما تجرى جولة الإعادة على المقعد الثالث بين عمرو السنباطى الذى حصل على 47039 صوتا، وسمر فودة 26323 صوتا.

 

فيما لم ينجح النائبين الحاليين واللذين كانا مرشحين بالدائرة وهما النائب الحالي تامر الشهاوى الذى حصل على 14467 صوتا، والنائب حمدى بخيت وحصل على 7593 صوتا.

 

وأعلنت اللجنة العامة المشرفة على انتخابات مجلس النواب في الدائرة السابعة عشر بمحافظة القاهرة، ومقرها قسم البساتين وتضم قسمي (البساتين ودار السلام) ومخصص لها 3 مقاعد، مؤشرات أولية لنتائج الانتخابات وفقا للبيان الإحصائى، الذى أسفر عن فوز المرشح حشمت أبو حجر والذى حصل على 38 ألف صوت، وفوز المرشح خالد عبد الحميد طنطاوى والذى حصل على 36 ألف صوت.

 

فيما تجرى الإعادة على المقعد الثالث بين المرشحين أكمل قرطام عضو مجلس النواب الحالى والذى حصل على 24 ألف صوت، وعلى عبد الونيس عضو مجلس النواب الحالى والذى حصل على 21400 صوت.

 

وأعلن النائب أحمد على إبراهيم، فوزه بأحد مقعدى الدائرة الحادية عشر بمحافظة القاهرة ومقرها قسم المرج، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

 

وفى المقابل هناك دوائر أخرى دخلت مرحلة الإعادة على كافة المقاعد ولم يستطع أى مرشح حسم أى مقعد لصالحة ومنها الدائرة التاسعة عشر بمحافظة القاهرة، ومقرها قسم حلوان، وتضم أقسام (المعصرة - حلوان - 15 مايو – التبين) والمخصص لها 3 مقاعد، حيث أسفر البيان الإحصائى لنتيجة الفرز عن أن إجمالى المقيدين فى الدائرة 740165 ناخباً، وبلغ مجموع من أدلى بأصواتهم 163867 ناخباً.

 

الإعادة ستجرى بين 6 مرشحين الذين حصلوا على أعلى الاصوات والمرجح أن يكونوا عيد حماد محمد وحصل على 67801 وعبد النعيم حامد محمود إبراهيم 46264، وعرفة مصطفى صالح محمود 41418، ومصطفى إسماعيل إبراهيم عاشور 19379، وإبراهيم الدسوقى محمد على إبراهيم محجوب 15140.

الدائرة الخامسة بمحافظة القاهرة ومقرها قسم حدائق القبة والمخصص لها مقعد وحيد، لم يستطع المرشحون حسمها، وأسفر الحصر العددى لنتائج فرز اللجان الفرعية عن إرجاء جولة الإعادة بين المرشح سيد نصر مرشح حزب مستقبل وطن والمرشح حسين أبو جاد مرشح حزب مصر الحديثة، وخروج عضو مجلس النواب الحالى خالد شعبان من السباق وخسارته لمقعد والده الذى كان محتفظا به لسنوات بالبرلمان وحصوله على 3593 صوتا.

وتأتى تلك الأرقام وفق البيان الإحصائى للجنة العامة، مع التأكيد على أن الهيئة الوطنية للانتخابات صاحبة الحق الأصيل فى إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب 2020.

يُذكر أنه فى النظام الفردى، يفوز المرشح إذا حصل على الأغلبية المطلقة، بواقع 50% + 1 من الأصوات الصحيحة، وبخلاف ذلك يخوض الحاصلون على أعلى الأصوات الصحيحة جولة إعادة، ويكون عددهم ضعف عدد المقاعد المخصصة للدائرة، أى بمعدل مرشحين لكل مقعد.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة