خالد صلاح

حيوان "المنك" يرعب أوروبا.. 6 دول ترصد إصابة الملايين من أفراده بسلالة جديدة من كورونا.. ومخاوف من عواقب "التحور" على فعالية اللقاح المستهدف.. وإعدام ملايين القطعان فى الدنمارك والإبلاغ عن المزارع فى إسبانيا

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 03:00 ص
حيوان "المنك" يرعب أوروبا.. 6 دول ترصد إصابة الملايين من أفراده بسلالة جديدة من كورونا.. ومخاوف من عواقب "التحور" على فعالية اللقاح المستهدف.. وإعدام ملايين القطعان فى الدنمارك والإبلاغ عن المزارع فى إسبانيا حيوان المنك يرعب أوروبا بسبب كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استطاع فيروس كورونا أن يتطور ويصيب ملايين من حيوان المنك الموجود بكثرة فى اوروبا ، وهو ما يثير الرعب فى الوقت الحالى خاصة بعد اكتشاف السلطات الصحية الدنماركية طفرة جديدة من الفيروس فى 12 شخصا والتى اثبتت انهم تلقوا العدوى من حيوان المنك بعد اكتشاف نفس الطفرة موجودة فى هذا الحيوان.

وهناك 6 دول بدأت فى تسجيل حالات اصابة بكورونا منقولة من حيوان المنك، ومنها إيطاليا وإسبانيا والولايات المتحدة والسويد والدنمارك وهولندا، ولكن تعتبر الدنمارك أكبر الدول التى تعانى من انتشار الفيروس فى حيوان المنك ، وأصبح الوضع خطير للغاية لدرجة أن العلماء المحليين اكتشفوا حالات اصابة فى اكثر من 200 مزرعة من أكثر من 1100 مزرعة منك دنماركية ، ولهذا السبب قامت بالقضاء على 17 مليون من هذا الحيوان، وفقا لكارى مولباك ، عالم الأوبئة فى الدنمارك، والذى أكد أن الطفرة الموجودة فى مزارع المنك فى جميع أنحاء البلاد مثيرة للقلق ، لأن البروتين الشائك الذى يؤثر عليه هو هدف اللقاحات التى يتم العمل عليها.

حيوان المنك
حيوان المنك

 

ويقدر عالم الأوبئة أن ما حدث هو أن الفيروس انتقل في الأصل إلى المنك عن طريق البشر ثم عاد إليه بسلالة متغيرة، لا يبدو أن الأشخاص الذين أصيبوا بالشكل الجديد من الفيروس يعانون من أعراض أكثر حدة ، وفقًا للسلطات الصحية الدنماركية.

لم يؤثر تفشي كورونا  على الدنمارك فقط. أبلغت خمس دول أخرى ، بما في ذلك هولندا وإسبانيا والسويد وإيطاليا والولايات المتحدة ، وأبلغت عن حالات إصابة بـ SARS-CoV-2 في مزارع المنك لمنظمة الصحة العالمية (WHO).

وقال رئيس الوزراء ميت فريدريكسن إن الفيروس المتحور يشكل "خطرًا على فعالية" لقاح مستقبلي ضد كورونا ، وكشف معهد مصل الدولة الدنماركي ، الذي يتعامل مع الأمراض المعدية ، في تقرير أنه يعاني من اكتشف سلالات فيروسات التاجية مرتبطة بهذه الطفرة في 214 شخصًا منذ يونيو.

اعدام حيوان المنك
اعدام حيوان المنك

 

يعتبر تحور الفيروس شيئًا عاديًا وغالبًا بدون عواقب ، وفقًا للمجتمع العلمي. ولكن في حالة هذه السلالة ، المسماة "العنقودية 5" ، وفقًا للدراسات الأولى ، فإنها تشير إلى فعالية أقل للأجسام المضادة البشرية ، مما يهدد فعالية اللقاح.

 

وتقول منظمة الصحة العالمية: "هذا المتغير ، المسمى متغير" المجموعة 5 "، يقدم مجموعة من الطفرات أو التغييرات التي لم تتم ملاحظتها من قبل ، وتؤكد أن" الآثار المترتبة على التغييرات التي تم تحديدها في هذا المتغير لم يتم فهمها جيدًا بعد " . وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، تشير النتائج الأولية إلى أن هذا البديل المعين المرتبط بالمنك لديه "حساسية منخفضة بشكل معتدل لتحييد الأجسام المضادة". تتذكر منظمة الصحة العالمية أنه "على الرغم من الاعتقاد بأن الفيروس مرتبط سلفًا بالخفافيش ، إلا أن أصل الفيروس والناقلات الوسيطة لـ SARS-CoV-2 لم يتم تحديدها بعد".

لا تظهر الأدلة المتاحة للخبراء حتى الآن أن متغير المنك يتصرف بشكل مختلف عن فيروس SARS-CoV-2 المنتشر في العالم. وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية ، سوميا سواميناثان ، "من السابق لأوانه استخلاص أي استنتاجات حول الآثار المترتبة على هذه الطفرة المحددة ، سواء كانت لانتقال المرض أو شدة المرض أو الاستجابة المناعية والفعالية المحتملة للقاح".

حيوان المنك ثير الرعب فى اوروبا
حيوان المنك ثير الرعب فى اوروبا

 

ودعت منظمة الصحة إلى إجراء مزيد من الدراسات للتأكد من النتائج الأولية و"لفهم أي آثار محتملة لتلك النتائج فيما يتعلق بالتشخيصات والعلاجات واللقاحات قيد التطوير".

ومنذ يونيو 2020 تم تسجيل 214 حالة إصابة بكوفيد-19 في الدنمارك مع سلالات مرتبطة بمزارع لتربية المنك، بينها 12 حالة بسلالة فريدة سجلت في 5 نوفمبر.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة