خالد صلاح

صديقى المخلص حيوان.. تقاليع الشعوب حول الحيوانات المقدسة فى العالم..ألبوم صور

الإثنين، 09 نوفمبر 2020 03:00 م
صديقى المخلص حيوان.. تقاليع الشعوب حول الحيوانات المقدسة فى العالم..ألبوم صور القط الفرعونى
محمد غنيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل شعوب عاداتها وتقاليدها، حياتها الطبيعية ومقدساتها، ارتباطهم الوثيق بعالم الحيوان، تحدثت عنهم الأساطير وكتبت قصصهم فى مجلدات التراث حول العالم وأحيانًا يمكن تكرارها بين شعوب مختلفة تمامًا، وحسبما نشر الموقع البريطانى زيسترادار صورا عن أهم الحيوانات تقديسا فى العالم

القط عند المصريين القدماء

2

أحب المصريون القدماء القطط قبل كل الحيوانات الأخرى،  كانوا حماة للناس الذين يقتلون الأفاعى السامة ويتخلصون منها أو الفئران والقوارض الضارة الأخرى التي داهمت حقولهم، وصار الاعتقاد ما إن قام شخص ما بإيذاء قطة، فإن العقوبة ستتبعه على الفور ، مما يؤدى في بعض الأحيان إلى الموت، وتم تحنيط القطط بعد وفاتها وتم عمل التماثيل برأس قطة، ربما يكون هذا أحد الأسباب التي جعلت الناس القدامى يحترمون القطط كثيرًا.
 
الثعبان فى الهند
 
5

 تلعب الثعابين دورًا مخادعًا في معظم الثقافات، لكنك ستجد أن هذه الحيوانات غالبًا ما تعتبر مقدسة في شرق الهند ، وهناك مهرجان كامل مخصص للثعابين ، تقام احتفالات خاصة وتحصل الثعابين على الحليب وجميع أنواع المديح، ويُصور اللورد فيشنو ، دائمًا مستريحًا على ثعبان ضخم يدعى أنانتا وهناك صورة أخرى للورد شيفا وهو يرتدي ثعبانًا حول رقبته ، واسمه فاسوكي - إنه ملك جميع الثعابين التي ساعدت شيفا في إنقاذ العالم مرة واحدة.

البقرة فى الهند

1
 
تعتبر البقرة هي أكثر الحيوانات قريبة من الإنسان فى الهند وهناك أسباب عديدة لذلك، لطالما كانت الأبقار مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بمعيشة الناس فقد أعطوا الحليب الذى يستخدم في صناعة منتجات الألبان والزبدة والحلويات، بينما تم استخدام روثهم كسماد للزراعة،  لا يزال روث البقر يستخدم في صناعة البخور في الهند،  نظرًا لأن البقرة تعتبر حيوانًا مقدسًا، وتوجد تمثال ثور بالقرب من المدخل في معابد شيفا، فى الأساطير الهندوسية، كانت هناك أيضًا بقرة تحقق الرغبات تدعى كامدهينو عاشت في عالم الآلهة.

الفيل فى تايلاند

3
 
تحظى الأفيال باحترام كبير في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا ، ولكن هذا الحيوان هو الأكثر قداسة في تايلاند، لقد كان الرمز الوطني للبلاد منذ العصور القديمة وكان يستخدم كجزء من العلم الوطني حتى عام 1917، لطالما اعتبرت الأفيال البيضاء من أكثر الحيوانات التى جلبت الرخاء والصحة والثروة والحظ، كما كانوا على صلة وثيقة بالملكية والمكانة العالية، الأفيال مقدسة في العديد من الثقافات الأخرى أيضًا، وفي الهند، تم تصوير إله الحكمة والازدهار، جانيش ، برأس فيل.
 
النمر الجاكوار فى المكسيك
 
4
 
تعد الثقافات القديمة في أمريكا الوسطى أكثر تبجيلا للحيوانات المختلفة وذلك لسماتها الخاصة، لكن نمر الجاكوار يعتبر من أكثر الحيوانات المقدسة المهيمنة في تلك المنطقة،  النمر الجاكوار يعد رمز الخوف لدى الناس، لكنهم كانوا أيضًا يحظون باحترام كبير بسبب خفة حركتهم وشراستهم وقوتهم،  وكان أيضًا حيوانًا مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالليل والسحر، استخدم كل من الملوك والكهنة الجاكوار كرمز لهم للظهور أقوى وأكثر قوة.

التايجر فى الصين

6
 
يعد النمر التايجر هو أحد أكثر الحيوانات احترامًا في الصين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن النمر هو أيضًا أحد الآلهة الأربعة الرئيسية في الثقافة الصينية، اسمه بياكو وهو حامي العالم البشرى والحكمة ومعرفة العالم بشكل عام، هو ملك كل الحيوانات ومسكنه في الجبال، كما تحمي بياكو البشر من الكوارث المختلفة مثل الأشباح واللصوص والنار. بسبب الطبيعة الشرسة للنمر ، بدأ الصينيون في ربط الحيوان بالحرب. وهي أيضًا واحدة من علامات الأبراج الصينية. النمر حيوان مقدس في العديد من البلدان الأخرى مثل الهند وماليزيا وبنجلاديش وكوريا الجنوبية.
 
7
 
القرد فى الهند
 
الهند هي واحدة من العديد من الدول التي تعتبر القردة حيوانات صديقة للإنسان، لكونها مرحة ، ويمكن أن تصبح خطرة أثناء فترة التزاوج ، لكن الناس ما زالوا يحبونها لأنهم مرتبطون ارتباطًا وثيقًا بـ هانومان ، إله القرد، هانومان هو أحد أقوى الآلهة في الهند، حامي البشر ، ولديه سرعة وقوة هائلة وقدرة على الطيران، لعب دورًا حيويًا في أعظم ملحمة رامايانا الهندية ، حيث ساعد اللورد راما على هزيمة الشيطان رافانا. يوجد في الفولكلور الصيني أيضًا شخصية تدعى Monkey King وواحدة من سنوات الأبراج الصينية مخصصة للقرد.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة