أكرم القصاص - علا الشافعي

"الإبداع فى زمن الكورونا" معرض للأطفال فى متحف جاير أندرسون.. صور

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2020 03:00 م
"الإبداع فى زمن الكورونا" معرض للأطفال فى متحف جاير أندرسون.. صور الأطفال فى المعرض
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتحت ميرفت عزت، مدير عام متحف جاير أندرسون،  والفنان التشكيلى مجد مسرة ، النسخة الأولى من معرض رسومات الأطفال "الإبداع فى زمن الكورونا" فى متحف جاير أندرسون "بيت الكريتلية"، فى إطار التعاون بين وزارة السياحة والآثار ومدرسة الفنون، والذى يمتد حتى 17 ديسمبر 2020.

معرض للأطفال فى متحف جاير اندرسون (1)
معرض للأطفال فى متحف جاير اندرسون 

يأتى المعرض بمشاركة 15 طفلا تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا من خلال  65  لوحة فنية لبورتريهات، استخدموا فى رسمها الألوان الباستيل بأنواعها، وهى تبرز إبداعاتهم وخيالهم بلا أى موانع أو قوالب نمطية، ويهدف المعرض الى التأكيد على رسالة هامة، وهى أن الإبداع يمكن أن يستمر برغم التحديات و خلال الأوقات الصعبة.

وقالت رباب طه، منظمة المعرض، إن فترة الإغلاق بسبب جائحة كورونا كانت مؤثرة للغاية على الجميع، وخاصة الأطفال الذين حرموا من ممارسة أنشطتهم المعتادة، ومع ذلك لم يفقد الأطفال حماسهم للتعبير عن إبداعاتهم، واستمروا فى رسم لوحاتهم محملين بالأمل فى الانتهاء من العدد اللازم لإقامة المعرض.

معرض للأطفال فى متحف جاير اندرسون (2)
معرض للأطفال فى متحف جاير اندرسون 

 

يتكون متحف جاير أندرسون من منزلين ، بيت محمد بن حاج سالم وبيت السيدة آمنة بنت سالم، يعتبر هذان المنزلان من الآثار الإسلامية النادرة والثمينة التى تعود إلى العصر المملوكى والعثمانى، يقع فى أحد أقدم شوارع القاهرة القديمة شارع أحمد بن طولون وميدان بحى السيدة زينب.

ولد جاير أندرسون فى بريطانيا فى عام 1881  وعمل طبيبا فى الجيش الإنجليزى والجيش المصرى إلى أن استقر  فى مصر التى أحبها وأعتبرها موطنه الثانى منذ  1908. وفى الثلاثينيات من القرن الماضى (1930-1935م) قامت لجنة الحفاظ على الآثار العربية بترميم المنزلين ليصبحا من أكثر النماذج الإبداعية للعمارة فى العهد العثمانى.

معرض للأطفال فى متحف جاير اندرسون (3)
معرض للأطفال فى متحف جاير اندرسون 

وفى عام 1935 م قدم الرائد جاير أندرسون الذى كان مهتمًا بآثار العصور المختلفة وخاصة الفن الإسلامى طلبًا إلى لجنة الحفاظ على الآثار العربية للعيش فى المنزلين وتأثيثهما على الطراز العربى الإسلامي. يعرض فيها مجموعته الأثرية من المقتنيات الإسلامية والفرعونية. كان هذا الأثاث ومجموعته من الآثار ملكاً للشعب المصرى بعد وفاته ، ووافقت اللجنة. وفى عام 1945 ، توفى أندرسون، وتم تنفيذ الوصية، بيت المنزلين، وما كان فيهما إلى مصلحة الآثار العربية، مما جعله متحفًا باسم جاير أندرسون .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة