أكرم القصاص

س وج.. كل ما تريد معرفته عن ظهور الشمس وتعامدها على معبد الكرنك

الإثنين، 21 ديسمبر 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن ظهور الشمس وتعامدها على معبد الكرنك تعامد الشمس - أرشيفية
كتب ـ محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى واحدة من أهم الظواهر الفلكية، شهد العالم ظهور الشمس وتعامدها على مقصورة "قدس الأقداس" بمعبد الكرنك، تلك الظاهرة الجذابة التى تحدث يوم 21 ديسمبر من كل عام، حيث تتعامد الشمس صباح ذلك اليوم على مقصورة "قدس الأقداس" بمعبد آمون رع بمناطق الكرنك التاريخية، وهى ظاهرة تحدث سنوياً لتعلن بدء الانقلاب الشتوي.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن هذه الظاهرة الفلكية:
 

س/ متى تتعامد الشمس على قدس الأقداس فى معبد الكرنك؟

ج: تحدث يوم 21 ديسمبر من كل عام باستثناء هذا العام حيث يتغير موعد حدوث الظاهرة إلى يوم 22 ديسمبر، لافتا إلى أن هذا التغيير يحدث كل 4 سنوات بسبب الفرق بين عدد أيام السنة الكبيسة والسنة البسيطة.
 

س/ ماذا كان يمثل يوم تعامد الشمس على الكرنك عند المصريين القدماء؟

ج: يواكب هذا اليوم بداية فصل الإنبات عند المصريين القدماء حيث تنبت الزروع وتورق الأشجار وتتفتح الأزهار ويبدأ الفلاحون العمل الشاق فى الحقول بعد موسم الفيضان الطويل الذى كانت فيه السواعد معطلة.
 

س/ كيف تتعامد الشمس على معبد الكرنك؟

ج: الظاهرة تبدأ بتسلل الشمس من خلال البوابة الشرقية للمعبد، وتلقى بأشعتها على المحور الرئيسى للمعبد وتدخل قدس الأقداس الذى كان محل تواجد تمثال الإله آمون، ويظل تعامد الشمس لعدة دقائق، ثم تنتشر بعدها أشعة الشمس بداخل الأماكن المقدسة عند منتصف النهار. 
 

س/ ما الوضع الفلكى للشمس فى هذا اليوم؟

ج: هذا اليوم تكن الشمس فى أبعد زاوية من خط الاستواء، ومتعامدة على مدار الجدي، ويكون يومى 21 و22 هما الأقصر خلال ساعات النهار، والأطول خلال الليل، كما تضيء الشمس موائد القرابين المقامة على نفس محور المعبد.
 

س/ متى تم رصد ظاهرة الشمس على معبد الكرنك؟

ج: هذه الظاهرة تم رصدها فى القرن التاسع عشر، ولكنها لم تلق أى اهتمام إلى أنه تم التركيز عليها من قبل الآثريين حديثا، حيث احتفلت محافظة الأقصر بهذه الظاهرة الفلكية لأول مرة فى عام 2012.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة