خالد صلاح

6 طرق لعلاج ألم الظهر المزمن من غير جراحة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 09:00 ص
6 طرق لعلاج ألم الظهر المزمن من غير جراحة ألم الظهر -صورة ارشيفية
نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألم الظهر واحد من أبرز المشاكل الصحية التى يعانى منها الكثيرون ويعتبر ألم الظهر مزمنًا إذا استمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، ويكون التعامل مع آلام الظهر المزمنة أمرًا صعبًا بشكل خاص إذا كنت لا تعرف السبب، وحسب ما ذكره موقع hopkinsmedicine  فإن الأسباب الشائعة لآلام الظهر المزمنة هى:

عادة ما يكون ألم الظهر المزمن مرتبطًا بالعمر، ولكن يمكن أن ينتج أيضًا عن إصابة سابقة تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

1:التهاب مفاصل العمود الفقري، ترقق تدريجي للغضروف داخل العمود الفقري.

2:تضيق العمود الفقري، تضيق القناة الشوكية الذي قد يؤدي إلى آلام الأعصاب.

3:مشاكل القرص، مثل الانزلاق الغضروفي أو انتفاخ القرص.

4:متلازمة ألم اللفافة العضلية.

إذا كان مصدر الألم غير معروف أو لا يمكن علاجه، فقد يكون أفضل خيار لك هو العمل مع طبيبك لتقليل نوبات الألم وجعل الألم قابلاً للتحكم بالعلاجات غير الجراحية.

العلاجات غير الجراحية لآلام الظهر المزمنة
 

علاج بدني

التمرين هو أساس علاج آلام الظهر المزمنة، وإنها واحدة من أولى العلاجات التي يجب أن تجربها تحت إشراف طبيبك وأخصائي العلاج الطبيعي للعمود الفقري ومع ذلك، فإن نفس مجموعة التمارين لا تصلح للجميع ، يجب أن تكون التمارين مصممة وفقًا لأعراضك وحالتك المحددة، و يعد الحفاظ على روتين التمرين في المنزل أيضًا جزءًا كبيرًا من النجاح.

قد يشمل العلاج الطبيعي لآلام الظهر المزمنة:

1:إعادة تدريب الموقف الخاص بك.

2:اختبار حدود تحمل الألم.

3:تمارين الإطالة والمرونة.

4:تمارين الأيروبيك.

5:التعزيز الأساسي.

6:اليقظة والتأمل.

 

حمية

بعض الأنظمة الغذائية شديدة الالتهابات، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة والسكريات المكررة والأطعمة المصنعة، استشر طبيبك لمعرفة ما إذا كان نظامك الغذائي يمكن أن يساهم في آلام الظهر المزمنة وكيف يمكنك تغييرها، و يمكن أن يساعد الحفاظ على وزن صحي أيضًا في تقليل آلام الظهر عن طريق تقليل الضغط على عمودك الفقري.

تعديلات نمط الحياة

عندما يكون لديك ألم مزمن، من المهم أن تتقبل حدودك وتتكيف معه، خذ قسطًا من الراحة، لاحظ الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم الألم وتجنبها إن أمكن. لا يساعد ذلك في تحسين ظهرك فحسب، بل يمكن أيضًا أن يمنع الحالة الأساسية من التقدم،

 تغيير نمط الحياة المهم الآخر الذي يجب تجربته هو الإقلاع عن التدخين. من المعروف علميًا أن النيكوتين يزيد الألم ويؤخر الشفاء.

العلاجات القائمة على الحقن

الكتل العصبية، حقن الستيرويد فوق الجافية تتوفر لآلام الظهر المزمنة،ablations العصبية وأنواع أخرى من الإجراءات المستندة إلى الحقن، يتم استخدامها عندما يكون مصدر الألم معروفًا ويمكن أن تساعد في بعض الأحيان في استبعاد أسباب معينة إذا لم ينجح العلاج، قد تتوقف الحقن أو تخفف الألم لفترة معينة من الزمن، ولكن لا يُقصد منها أن تكون حلولاً طويلة الأمد ولا ينبغي استخدامها بمعزل عن غيرها.

 

العلاجات البديلة

يمكن للوخز بالإبر، والتدليك، وعلاج الارتجاع البيولوجي،  والعلاج بالليزر،  وتحفيز الأعصاب الكهربائي، وغيرها من علاجات العمود الفقري غير الجراحية أن تحدث فرقًا في آلام الظهر المزمنة، تحدث إلى أخصائي العمود الفقري الخاص بك حول العلاجات البديلة التي يمكن أن تفيدك.

 

العلاجات الدوائية

يمكن استخدام المسكنات والعقاقير المضادة للالتهابات ومرخيات العضلات والأدوية الأخرى للمساعدة في السيطرة على آلام الظهر المزمنة،  ومع ذلك، فإن معظمها يأتي بآثار جانبية غير مرغوب فيها وليست مخصصة للاستخدام لفترات طويلة.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة