أكرم القصاص - علا الشافعي

الإفراج عن أمريكى بعد 19 عاما فى السجن بسبب جريمة لم يرتكبها.. اعرف القصة

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020 12:18 م
الإفراج عن أمريكى بعد 19 عاما فى السجن بسبب جريمة لم يرتكبها.. اعرف القصة هيكس بعد الافراج عنه
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفرجت السلطات القضائية فى ولاية فيلادلفيا الأمريكية عن مواطن قضى 19 عاما خلف القضبان بعد إدانته بجريمة لم يرتكبها، استند فيها الحكم لشهادة زور من رجال الشرطة، وتمت تبرئة هيكس بعد أن انضمت وحدة نزاهة الإدانة فى فيلادلفيا (CIU) ، بقيادة باتريشيا كامينجز، إلى اقتراح مشروع البراءة لإلغاء إدانته.

Screenshot_2020-12-19 KAREEM ( thekareem) Twitter
 
 
وأدين هيكس خطأً بجريمة الاغتصاب قبل 19 عاما، وهى الجريمة التى وقعت في فيلادلفيا عام 2001، عندما كان هيكس، وهو أب يبلغ من العمر 26 عامًا، عائداً إلى منزله وحينها سمع امرأة تصرخ إثر تعرضها للضرب المبرح، لذا اتصل بهاتفه الخلوى على رقم الطوارىء 911، وفى تلك اللحظة، وصلت الشرطة إلى مكان الحادث، ردا على مكالمات العديد من الجيران.

 

ووفقًا لما نشرته صحيفة بلاك ستار نيوز، فإنه فى لحظة وصول الشرطة إلى مكان الحادث أطلقت النار على الرجل البرىء فى ظهره ثلاث مرات، وحينها أدركوا الخطأ، حيث لم يتطابق مظهره مع وصف المهاجم الذى قدمه شاهد وقد رأى المهاجم يجر الضحية إلى زقاق، وكان أعزل.

 

وقال هيكس بعد إطلاق سراحه: "إنه يوم سعيد لى ولعائلتي"، "فى الوقت نفسه، فإن أفكارى وصلواتى مع عدد لا يحصى من الآخرين الذين لن يعودوا إلى المنزل اليوم - أو بسبب شرطى متهور وغير مهيأ ومتخوف، الطريقة التى يتعامل بها رجال الشرطة مع الرجال والنساء ذوى البشرة السمراء.. تنبع من سنوات من العنصرية المنهجية، نحن بحاجة إلى نظام جديد بالكامل".

 

وبعد أن أدرك رجال الشرطة أنهم أطلقوا النار على رجل أعزل لا يتطابق مع وصف المهاجم، تآمر الضباط للتستر على ذلك، ووفقًا للسجل الوطني للتبرئة، لعب سوء سلوك الشرطة دورًا في 35% من الإدانات الخاطئة التي أدت إلى تبرئة منذ عام 1989، وقالت فانيسا بوتكين، مديرة التقاضى بعد الإدانة في مشروع البراءة ، الذي مثل هيكس، إن قضية هيكس هي مثال آخر على تفشي مشكلة الحنث باليمين لدى الشرطة في النظام القانوني الجنائي، "التستر على إطلاق النار على رجل بريء يتطلب شهادة زور من ثلاثة ضباط ورضا عشرات آخرين".

 

وشهد الضباط زوراً في المحاكمة أن السيد هيكس اندفع إليهم وهو مسلح بمسدس أخذه من جيبه، ومع ذلك ، خلصت التقييمات الأخيرة التي أجراها كل من كبير الفاحصين الطبيين لمدينة فيلادلفيا وفاحص طبي مستقل إلى أن السيد هيكس أصيب برصاصة من الخلف - مما يعني أنه لم يكن قادمًا نحو الضباط عندما أصيب، والمسدس الذي زعم الضباط أنهما وجدوه في جيبه كان في الواقع سلاحًا خارج الخدمة لضابط شرطة آخر في فيلادلفيا.

 

وبناءً على هذه الأكاذيب ، أدين السيد هيكس بتهمة الاغتصاب والاعتداء الجسيم وحيازة أداة للجريمة والتهديدات الإرهابية في عام 2002 وحُكم عليه بالسجن لمدة تصل إلى 25 عامًا، وقالت بوتكين إن قضية هيكس هي مثال آخر على انتهاكات الشرطة المنهجية المنتشرة في النظام القانوني الجنائي والتي لا تزال قائمة بسبب الحماية المؤسسية وانعدام المساءلة.

 

وتابعت: "كان لدى الضباط المتورطين في هذه القضية ملفات واسعة للشؤون الداخلية مع العديد من المزاعم بالكذب ، وزرع الأدلة ، والقوة المفرطة ، والشكاوى المؤيدة التي قدمها مدنيون. لو كانت هذه السجلات متاحة للجمهور ، فربما لم يضطر السيد هيكس لتحمل سنوات عديدة من الظلم أو تمت إدانته خطأً على الإطلاق ".

 

أخيرًا، قال هيكس إنه فخور بنفسه لكونه قويًا ومصممًا على إثبات براءته، في وقت ما، تم النظر في هيكس للإفراج المشروط ، ولكن في نهاية المطاف رفض لأنه رفض الاعتراف بالذنب، واستمر في الإصرار على براءته، وهيكس ، أثناء سجنه غير المشروع ، إنه ركز على صحته العقلية والروحية واستخدم الكتابة الإبداعية كمنفذ عاطفي، كتب 12 مسرحية ومسرحية موسيقية أثناء وجوده في السجن ، والآن بعد أن أصبح حرا ، يأمل في النهاية في إنتاج وتوجيه المسرحيات، وحتى ذلك الحين ، يريد فقط قضاء بعض الوقت مع أسرته كشخص حر.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة