خالد صلاح

آخر صيحات الأطعمة البديلة فى 2020.. سنغافورة تطرح لحم الدجاج المزروع فى المختبر لأول مرة.. اللحوم آمنة وتفى بالمعايير الغذائية.. وتعتبر بديلا جيدا للبروتين دون ذبح أى حيوان.. ووسيلة للحفاظ على البيئة

الخميس، 03 ديسمبر 2020 05:00 م
آخر صيحات الأطعمة البديلة فى 2020.. سنغافورة تطرح لحم الدجاج المزروع فى المختبر لأول مرة.. اللحوم آمنة وتفى بالمعايير الغذائية.. وتعتبر بديلا جيدا للبروتين دون ذبح أى حيوان.. ووسيلة للحفاظ على البيئة الدجاج
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

مازال عام 2020 يحمل المفاجآت فبعد وباء فيروس كورونا الذى ضرب كل ركن بالعالم هناك أشياء غريبة نسمع عنها لأول مرة كان أبرزها تصنيع لحم الدجاج بالمختبر وطرحه للبيع بالمطاعم بسنغافورة لتكون آخر صيحات الطعام في هذا العام، ووفقا لتقرير لصحيفة sciencealert قريباً سيكون الدجاج المزروع في المختبر متاحًا في المطاعم في سنغافورة بعد أن أصبحت الدولة أول من استخدم اللحوم الخضراء دون ذبح أي حيوان، وأعلنت الشركة الأمريكية الناشئة Eat Just إنه تمت الموافقة على بيع لحومها في ولاية المدينة كعنصر في قطع الدجاج.

وقالت الشركة إن الأخبار تمثل "طفرة في صناعة الأغذية العالمية" ، حيث تحاول الشركات بشكل متزايد إيجاد طرق أقل ضرراً بالبيئة لإنتاج اللحوم.

وأوضح جوش تيتريك ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للشركة: "أنا متأكد من أن موافقتنا التنظيمية على اللحوم المستنبتة ستكون الأولى من بين العديد من الموافقات في سنغافورة وفي بلدان حول العالم".

ويعد استهلاك اللحوم العادية تهديدًا بيئيًا لأن الماشية تنتج غاز الميثان، وهو أحد غازات الدفيئة القوية، في حين أن قطع الأشجار لإفساح المجال للحيوانات يقضي على الحواجز الطبيعية ضد تغير المناخ.

ويتزايد الطلب على بدائل اللحوم المستدامة بسبب الضغط المتزايد من المستهلكين بشأن البيئة ورفاهية الحيوان ، لكن المنتجات الأخرى في السوق تعتمد على النباتات، وكانت هناك مخاوف من أن تكون الأصناف المزروعة في المعامل باهظة الثمن ولكن هو ما نفته الشركة المصنعه لهذا النوع من اللحوم

ولم يكشف عن سعر القطع ، لكن سيتم إطلاقها قريبًا في مطعم في سنغافورة قبل طرح المنتجات الأخرى  بما في ذلك صدور الدجاج مع اللحوم المزروعة في المختبر، وأضاف المتحدث أن شركة Eat Just تأمل في خفض التكلفة إلى ما دون تكلفة الدجاج التقليدي في السنوات المقبلة.

ارتفاع استهلاك اللحوم
 

وأجرت الشركة أكثر من 20 عملية إنتاج في 1200 لتر من المفاعلات الحيوية لصنع بديل الدجاج ، وأظهرت فحوصات السلامة والجودة أن منتجها "المستنبت"  مصطلح اللحوم المزروعة في المختبرات من الخلايا الحيوانية يفي بالمعايير الغذائية.

من المتوقع أن يزيد استهلاك اللحوم بأكثر من 70 % بحلول عام 2050 ، والبدائل التي يتم إنتاجها في المختبر لها دور تلعبه في ضمان إمدادات غذائية آمنة

من جانبها أكدت وكالة الأغذية السنغافورية، الجهة المنظمة في ولايات سنغافورة، أنها وافقت على بيع دجاج إيت جست المزروع في المختبر في قطع صغيرة بعد أن خلصت إلى أنها آمنة للاستهلاك.

وقال وليام تشين ، العالم المقيم في سنغافورة وعضو لجنة الخبراء التي تقدم المشورة للجهة التنظيمية ، إن الأمن الغذائي كان مصدر قلق رئيسي في حملة الدولة المدينة لتطوير بدائل اللحوم، وأضاف تشن ، مدير برنامج الغذاء والعلوم والتكنولوجيا بجامعة نانيانغ التكنولوجية  إن سنغافورة ليس لديها فعليًا زراعة ونستورد أكثر من 90 % من طعامها من الخارج وإيجاد طرق لتعزيز توافر الغذاء محليًا سيكون خيارًا مستدامًا وقابل للتطبيق للغاية".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة