أكرم القصاص - علا الشافعي

ارتفاع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنتصف التعاملات وسط مشتريات محلية وعربية

الخميس، 31 ديسمبر 2020 12:51 م
ارتفاع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة بمنتصف التعاملات وسط مشتريات محلية وعربية البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت مؤشرات البورصة المصرية، بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، آخر جلسات عام 2020، إذ استقر المؤشر الرئيسي، فيما ارتفع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة والأوسع نطاقاً، ومالت تعاملات المصريين والعرب للشراء، فيما مالت تعاملات الأجانب للبيع.
 
واستقر مؤشر "إيجي إكس 30" عند مستوى 10868 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 2239 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.11% ليصل إلى مستوى 13275 نقطة، ونزل مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.08% ليصل إلى مستوى 4183 نقطة.
 
فيما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.83% ليصل إلى مستوى 2148 نقطة، وصعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.54% ليصل إلى مستوى 3104 نقطة.
 
وفي سياق متصل أعلنت إدارة البورصة المصرية، عن إيقاف التداول على أسهم 12 شركة، لمدة 10 دقائق لتجاوزها نسبة الـ5% صعوداً أوهبوطاً خلال جلسة تداول اليوم الخميس، وهم؛ المجموعة المصرية العقارية، المتحدة للإسكان والتعمير، الكابلات الكهربائية المصرية، العربية لمنتجات الألبان-آراب ديري-اندا"، العبور للاستثمار العقاري، التوفيق للتأجير التمويلي-أيه.تي.ليس، القناة للتوكيلات الملاحية، المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، السعودية المصرية للاستثمار والتمويل، الإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبي الجديد، راية القابضة للاستثمارات المالية، البنك المصري الخليجي.
 
كما أعلنت إدارة البورصة، تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية-المركز الطبي الجديد المصدرة لعدد 7.4 مليون سهم بقيمة إجمالية 274.5 مليون جنيه.
 
وفي السياق ذاته تباينت تعاملات الداخليين والمساهمين الرئيسين والمجموعات المرتبطة بهم خلال جلسة تداول أمس الأربعاء، إذ باعت مجموعة مرتبطة بشركات دلتا للإنشاء والتعمير، العربية لمنتجات الألبان "آراب ديري-باندا"، الأهرام للطباعة والتغليف، بنك كريدي أجريكول، برايم القابضة للاستثمارات المالية، النساجون الشرقيون للسجاد، 75 ألف سهم، 240 ألف سهم، 1934 سهم، 867.7 ألف سهم، 500 ألف سهم، 137 ألف سهم، على التوالي، كما باع مجلس إدارة شركات زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، المجموعة المصرية العقارية، سي اي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، 511.3 ألف سهم، 2.2 مليون سهم، 150 ألف سهم، على التوالي.
 
فيما اشترى مساهم رئيسي بشركتي مطاحن ومخابز الإسكندرية، الأهرام للطباعة والتغليف، 22 ألف سهم، 10 آلاف سهم، على التوالي، واشترت مجموعة مرتبطة ببنك كريدي أجريكول مصر 867.7 ألف سهم، كما اشترى مجلس إدارة شركتي بالم هيلز للتعمير، النعيم القابضة للاستثمارات، 2.6 مليون سهم، 100 ألف سهم، على التوالي.
 
وفي سياق آخر أعلنت شركة السويدى اليكتريك، موافقة مجلس الإدارة على شروط وأحكام عقد التسهيل مع بنك مصر وأي أطراف أخرى بحد أقصى تسهيل 185 مليون دولار، بخلاف العوائد والعمولات والمصروفات وغيره، وإبرام كافة المستندات المتعلقة به، وعقد التسهيل بغرض فتح اعتمادات مستندية تحصيل وإعادة تمويلها وإصدار خطابات ضمان خارجية دفع مقدم لمشروع تصميم وإنشاء سد ومحطة روفيجي للكهرباء بدولة تنزانيا.
 
كما وافق المجلس على كافة ملاحق ومستندات التسهيل ومستندات الضمان المتعلقة بعقد التسهيل والتي تشمل خطاب الأتعاب والحوالات والتعهدات والسندات لأمر وإخطارات الاستخدام وأي مستندات أخرى تكون متعلقة أو مكملة لعقد التسهيل، ويشمل ذلك أي تعديل أو تغيير أو اضافات بشأن أي من هذه الوثائق أو أي تعديلات مستقبلية لعقد التسهيل ومستندات التسهيل والضمان المتعلقة بالعقد.
 
فيما أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، نتائج اجتماع مجلس إدارة الشركة، والذي وافق على طرح بيع قطعتي أرض فضاء مخصصة سكني متكامل الخدمات بالحي العشرين بمدينة هليوبوليس الجديدة، بمساحة تبلغ 270 فداناً تقريباً، على أن يتم الطرح بالمزاد العلني مجزئة أو صفقة واحدة، كما وافق المجلس، من حيث المبدأ على البدء في دراسة طرح قطعة أرض مساحتها 1695 فداناً في هليوبارك للمشاركة مع أفضل المطورين العقاريين، وفوض المجلس، العضو المنتدب والرئيس التنفيذ في مخاطبة المكاتب المتخصصة لإعداد كراسة الشروط اللازمة للمشاركة تمهيداً لعرض النتائج على مجلس الإدارة.
 
بينما أعلنت شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، تسجيل صافي خسائر بلغ 34.36 مليون جنيه بالعام المنتهي في يونيو الماضي، مقابل خسارة 45.61 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له، بنسبة انخفاض 24.65%، وتراجعت إيرادات الشركة خلال نفس الفترة لتصل إلى 202.06 مليون جنيه، مقابل 200.04 مليون جنيه خلال العام المالي 2018-2019.
 
وفي سياق منفصل قالت شركة الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية (فوديكو)، إن الهيئة العامة للرقابة المالية قامت بتقدير تصالح بعض المخالفات المنسوبة للشركة وآخرين من المجموعة المرتبطة بقيمة 1.49 مليون جنيه، مضيفاً أن مجلس إدارة الشركة سوف يقوم باتخاذ مايلزم في هذا الشأن.
 
وفي شأن آخر أعلنت شركة بلتون المالية القابضة، موافقة هيئة التنظيم المالية بالولايات المتحدة الأمريكية على اتفاق لبيع شركة أرباخ جرايسون التابعة لها، وسوف تقوم الشركة باتخاذ الإجراءات النهائية لإتمام الصفقة والتي تبلغ قيمتها 45 مليون جنيه بما يوازي 2.8 مليون دولار بالإضافة إلى 50% من صافي أرباح الشركة لمدة 30 شهراً.
 
وكانت بلتون المالية القابضة وقعت في أبريل الماضي، اتفاقية لبيع شركة ارباخ جرايسون الأمريكية، التابعة لها مع مجموعة من المستثمرين، وأكدت الشركة أن تلك الخطوة تأتي في إطار استراتيجية الشركة والتي تستهدف التركيز بشكل أساسي على السوق المصري ودراسة الفرص الاستثمارية الجيدة والمناسبة للتوسع إقليمياً وعالمياً.
 
فيما وافق مجلس إدارة شركة بي إنفستمنتس القابضة، على بيع كامل حصة الشركة في شركة بيارد أس إي والبالغة 60% من إجمالي أسهم الشركة للشريك الرئيسي الأخر في شركة بيارد بإجمالي مبلغ 19 مليون جنيه على دفعات، وتبلغ صافي القيمة الدفترية لاستثمارات الشركة في بيارد أس إب 9.5 مليون جنيه، طبقاً للقوائم المالية للشركة في الربع الثالث للعام المالي الحالي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة