خالد صلاح

الكويت تجرى الانتخابات البرلمانية الأولى فى عهد الأمير نواف الصباح.. إقبال من المواطنين على انتخابات مجلس الأمة الـ 18 فى تاريخ الحياة الديموقراطية الكويتية.. مشاركة مميزة للمرأة.. وكبار السن يتصدرون المشهد

السبت، 05 ديسمبر 2020 04:28 م
الكويت تجرى الانتخابات البرلمانية الأولى فى عهد الأمير نواف الصباح.. إقبال من المواطنين على انتخابات مجلس الأمة الـ 18 فى تاريخ الحياة الديموقراطية الكويتية.. مشاركة مميزة للمرأة.. وكبار السن يتصدرون المشهد انتخابات الكويت
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط إجراءات صحية وتأمينية مشددة استقبلت لجان الاقتراع فى خمس دوائر بالكويت اليوم الناخبين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى أول انتخابات تجرى فى عهد الأمير نواف  الأحمد الصباح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة الـ18 فى تاريخ الحياة الديمقراطية بالكويت والمرحلة الخامسة التى تجرى فيها الانتخابات بنظام الصوت الواحد، وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم في الدوائر الانتخابیة الخمس للتصویت في انتخابات مجلس الأمة 2020 في ظل إجراءات صحية احترازية لمواجهة فیروس كورونا .

 

ویتنافس على مقاعد البرلمان 395 مرشحا فیما یحق لـ 567694 ناخبا التصویت بالانتخابات لاختیار 50 عضوا لتمثیلهم في البرلمان بفصله التشریعي الـ16.

 

وتجرى عملیة التصویت وفق نظام الصوت الواحد و ستتواصل حتى الساعة الثامنة مساء الیوم بالتوقیت المحلي لدولة الكویت، لیعلن بعدها رؤساء اللجان ختام عملیة التصویت على أن تبدأ عملیة الفرز بعد إغلاق صنادیق الاقتراع تمهیدا لإعلان النتائج الرسمیة.

 

ويعد البرلمان المقبل، هو المجلس الـ 18 في تاريخ الحياة الديموقراطية الكويتية، ويسعى بعض مرشحيه إلى إحياء الكتل البرلمانية عبر أجندة مشتركة، رغم غياب الكتل في عهد الصوت الواحد.

 

مشاهد ميزت انتخابات2020

عدة مشاهد ميزت الانتخابات الحالية من بينها تصدر الإجراءات الاحترازية المشهد وسط مشاركة واسعة وإقبال من الكويتيين على المشاركة خاصة من النساء وكبار السن، وهو ما أكده رئیس اللجنة الأصلیة بالدائرة الثانیة المستشار خالد البصیرى موضحا أن بدایة الاقتراع تمیزت بمشاركة كبار السن بشكل منظم مع الالتزام التام بالتعلیمات الصحیة وفقا لوكالة الأنباء الكويتية .

 

وأكد أن جمیع من حضر للإدلاء بصوته كان ملتزما بتعلیمات وزارتي الداخلیة والصحة والأمور تسیر بشكل سلس ومنظم على الرغم من توافد أعداد كبیرة من الناخبین.

 

وأشار إلى أن أعداد الناخبین قد تقل خلال فترة الظهیرة إلا أنها ستعاود الارتفاع ویتزاید الإقبال خاصة أن الیوم عطلة.

حضور لافت للمرأة

وشهدت عملية الاقتراع التى بدأت فى تمام الثامنة من صباح اليوم حضورا لافتا للمراة الكويتية فى إطار مساعيها لتعزيز حظوظها بمشاركة 29 مرشحة في السباق الانتخابي، تزامناً مع توقعات بنسبة تغيير عالية في تركيبة المجلس.

 

ومنذ إجراء أول انتخابات وفق نظام الصوت الواحد فى ديسمبر 2012، لم تغب المرأة عن المقاعد الخضراء، فحضرت بثلاث نائبات في مجلس2012، وانخفض تمثيلها في مجلسي 2013 و2016 إلى عضوة واحدة، هي النائبة صفاء الهاشم التي تخوض الانتخابات مجدداً برفقة 28 مرشحة.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة