خالد صلاح

"أبو دباب وعجله وتنضبة وصمداى واصلاى" الأماكن الأشهر لمشاهدة السلاحف الخضراء والدلافين والدوجنج بمرسى علم.."شرم اللولى" و"حنكوراب القلعان" الأفضل لراغبي الهدوء.. و"الفنستون" هى بيت القرش لغطس المحترفين

السبت، 01 فبراير 2020 06:00 ص
"أبو دباب وعجله وتنضبة وصمداى واصلاى" الأماكن الأشهر لمشاهدة السلاحف الخضراء والدلافين والدوجنج بمرسى علم.."شرم اللولى" و"حنكوراب القلعان" الأفضل لراغبي الهدوء.. و"الفنستون" هى بيت القرش لغطس المحترفين
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مدينة مرسى علم العالمية، التي تقع جنوب محافظة البحر الأحمر، والتي يقصدها أكثر من 30 جنسية مختلفة حول العالم، اكثرهم الأوروبين، وخاصة الألمان والإيطاليين، حيث أن تلك المدينة صنف أحد شواطئها ضمن افضل شواطئ العالم وهو شاطئ شرم اللوالي وذكرت صحف عالمية مثل التايمز الأمريكية أنها الجنة المخفية.

اليوم السابع، يسلط الضوء علي أفضل الأماكن بشواطئ مرسي علم جنوب البحر الأحمر، التي تتميز بأنها ذات طبيعة خلابة ومميزة، وبها كائنات بحرية فريدة من نوعها منها الدلافين في صمداي بيت الدولفين، وكذلك القروش في الفنستون، والدوجنج في مرسي ابو دباب، فضلا عن الآلاف من أنواع الأسماك المختلفة.

يقول محمد يونس، أحد الغواصين بمدينة مرسى علم، إن من أهم المواقع الجميلة في مدينة مرسى علم هي منطقة مرسي مبارك، حيث أن تلك الشاطئ تظهر به السلاحف وكذلك الدوجنج او ما يطلق علية عروس البحر، فضلا عن الشعب المرجانية الخلابة ويستخدم شاطئ مرسي مبارك للسباحة وكذلك للغوص.

وأضاف يونس ل اليوم السابع، أن من ضمن المناطق المميزة في مرسي علم، مرسى ابودباب، والتي ايضا تظهر فيها السلاحف الخضراء وكذلك الدوجنج والشعاب المرجانية ورسك دحول الشاطئ الخاص بها 100 جنية للفرد.

وأوضح أن من المناطق التي تظهر فيها السلاحف واسماك الزينة بصورة كبيرة مرسي عجله، حيث أن مرسى مبارك وعجلة وابو دباب مراسي تكتسي قاعها بحشائش بحرية مما اصبحت أماكن غذاء للكائنات البحرية المختلفة وخاصة الدلافين التي نظهر بكثافة في موقعها المميز صمداي.

وكشف يونس أن هناك مرسى يسمي مرسي  اصلاي، وآخر هو مرسي تنضبة، من افضل الأماكن في مرسي علم للقيام بممارسة السنوركلنج فينا لما تحتوية من انواع مختلفة من أسماك الزينة  و الشعب المرجانية المختلفة وهو من الأماكن التي يقصدها السياح من كل العالم.

ومن جانبه قالت عفاف أحمداني، أحدي المقيمات بمدينة مرسي علم، والعضوة بجمعية شباب مدينة مرسي علم، أن هناك عدة مناطق في مرسي علم يقصدها الراغبين في الهدوء ومنها شرم اللولي المصنف ضمن الاجمل العالم، وكذلك حنكوراب، والتابعين لمحمية وادي الجمال والتي حدد رسم دخول لها 5 جنيهات للمصريين.

وأضافت احمداني أن شاطئ منطقة القلعان والمنطقة بشكل عام تعد شئ آخر، حيث إن الشاطئ من أجمل الشواطئ علي الاطلاق ويتسم بالهدوء وصفاء المياه هناك، حيث أن في تلك المنطقة تمارس أنشطة الغطس و السنوركلنج فقط.

وبالنسبة للرحلات البحرية البعيدة في مرسي علم وصف اشرف القاضي، مدير مركز غوص بمدينة مرسي علم، عدة أماكن بأنها جنة في مرسي علم، منها محمية صمداي "الدولفين هاوس" هي بيت الدولفين،  حيث ان منطقة صمداي بها أكبر تجمع  للدولفين بافريقيا والشرق الاوسط من انواع الدلافين الدوارة والمغزلي "ذو الانف الزجاجية"، وتأخذ  شعاب صمداى شكل حدوة الحصان، تتميز بشعاب مرجانية مختلفة، اعلنت تلك المنطقة منذ 20 عاما تقريبا بانها منطقة طبيعه لكونها تضم اكبر تجمع دلافين بافريقيا والثالثة في العالم، فاكبر تجمع للدلافين في العالم في جزر الهاواى والثاني في البرازيل والثالث منطقة صمداي بمرسي علم.

وأضاف القاضي أن من المناطق الطبيعية والخلابة في مرسي علم، شعاب العلم، وهي مجموعه شعاب في نصف البحر، تبعد لمدة زمنية 20 دقيقة بالمركب عن مارينا نرسي علم، تتميز بشعاب مرجانية خلابة وكذلك يمكن قضاء يوما كامل في متن المراكب بها.

وكشف القاضي، أنه يوجد بمرسي علم ما تسمي شعاب الفيستون، أجمل شعاب في البحر الأحمر، يقصدها السياح من كل الدنيا من محترفي الغوص، حيث لا يغوص في تلك المنطقة سوي المحترفين فقط لوحود اعداد كبيرة من القروش بها وهي تسمي منطقة بيت القرش.

وتابع: تبعد الفنستون من مارينا مرسي علم قرابة ساعتين ونصف ولا يسمح بالسباحة هناك حيث الغوص فقط ولا يسمح الا للحاصلين علي شهادات كبيرة في الغوص بالغطس، لان هناك يمارس الغوص لمشاهدة القروش.

مرسى مروح (1)
 
مرسى مروح (2)
 
مرسى مروح (3)
 
مرسى مروح (4)
 
مرسى مروح (5)
 
مرسى مروح (6)
 
مرسى مروح (7)
 
مرسى مروح (8)
مرسى مروح (8)

 

مرسى مروح (9)
مرسى مروح (9)

 

مرسى مروح (10)
مرسى مروح (10)

 

مرسى مروح (11)
مرسى مروح (11)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة