خالد صلاح

لماذا لا تشارك الكنيسة بجناح خاص فى معرض الكتاب.. الدور المسيحية تجيب

السبت، 01 فبراير 2020 06:01 م
لماذا لا تشارك الكنيسة بجناح خاص فى معرض الكتاب.. الدور المسيحية تجيب إحدى دور النشر بمعرض الكتاب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانت مشاركة  مؤسسة الأزهر الشريف فى معرض القاهرة الدولي للكتاب، خلال الأعوام الأخيرة، مميزة كممثل للإسلام الوسطى، بجانب عدد كبير من دور النشر الدينية الإسلامية، والهيئات الدينية الكبرى مثل دار الإفتاء، وهيئة علماء المسلمين، من أكبر معرض كتاب فى العالم العربى.

لكن بعيدًا عن مشاركة الهيئات والدور النشر الدينية الإسلامية، كان السؤال الذى يطرحه البعض، ما سبب غياب الكنيسة المصرية فى المشاركة بجناح خاص مثل الأزهر، وهل مشاركة دور النشر المسيحية تعوض غياب المؤسسة الدينية الرسمية.
 
دور النشر المسيحية (2)
دور النشر المسيحية

فى الدورة الحالية من معرض القاهرة الدولى للكتاب، يشارك نحو 15 ناشرا مسيحيا، من بينها مطبعات الكنائس التابعة للكنيسة المصرية.

وقال مينا مجدى، مسئول جناح كنيسة القديس مار مرقس الرسول، إن كل كنيسة تشارك بجناح خاص لأن عددا كبيرا من الكنائس بها مطابع ودور نشر خاصة، بالتأكيد هى تحت إشراف الكنيسة من جهة المطبوعات، لكن تتمتع بالاستقلالية المالية والتسويقية.

دور النشر المسيحية (3)
دور النشر المسيحية 

وأضاف "مجدى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن سبب عدم وجود جناح واحد للكنيسة هو تعدد مطابع الكنائس، بينما الأزهر يضم كل هيئته تحت مؤسسته، لافتا إلى أن جناح كنيسة مار مرقس الرسول، لا يعرض الكتب الدينية مثل الإنجيل ودراسات اللاهوت، بل تقدم أعمالا تصلح لكل الجمهور مثل التنمية البشرية وعلم النفس.

ومن جانبه قال إبرام عاطف، مسئول جناح مطرانية كرسى دمياط وكفر الشيخ، إن الجناح هو جناح المطرانية، وبالتالى هو تابع للكنيسة المصرية، ويقدم الجناح الكتب الدينية واللاهوت، والكتاب المقدس فقط.، لافتا إلى أن بعض جمهوره من المشايخ الذين يحرص بعضهم على اقتناء كتب من الجناح.

دور النشر المسيحية (1)

فى السياق ذاته قال أشرف نسيم، مسئول مبيعات القاهرة بدار الكتاب المقدس، إن الميزة الموجودة فى الدورة الحالية من معرض الكتاب، أنه تم وضع الدور المسيحية مع الدور الخاصة، لأنه يرفض التمييز والتصنيف على أساس دينى أو عقائدى فى محفل ثقافى هام مثل معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وتابع "نسيم" أن الميزة الأكبر أيضا التى تمثلت فى نقل المعرض هى عدم وجود مضايقات من بعض المتعصبين مثلما كان يحدث فى المعرض أثناء تنظيمه فى أرض المعارض بمدينة نصر.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة