خالد صلاح

مصطفى الفقي و3 كتب في معرض الكتاب..الإصدارات تكشف كواليس العمل السياسى(صور)

السبت، 01 فبراير 2020 12:08 م
مصطفى الفقي و3 كتب في معرض الكتاب..الإصدارات تكشف كواليس العمل السياسى(صور) جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية، ثلاث كتب "وتبقى مصر" و "مصر الحديثة.. أفكار جديدة" الصادران عن هيئة الكتاب بجناح الهيئة العامة للكتاب، وكتاب "دهاليز السياسة وكواليس الدبلوماسية.. نوادر ومواقف" الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، خلال معرض معرض القاهرة الدولى للكتب بدورته الـ 51.

جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى (1)
جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى

ويتناول كتاب "دهاليز السياسة وكواليس الدبلوماسية"،  حكايات ذات طابع خاص من كواليس العمل الدبلوماسى وأهم المحطات التى مر بها الفقى عبر تاريخ حافل من اللقاءات والندوات والمؤتمرات التى جمعت بينه وبين كثير من رجال الدين والفكر والفن والسياسية والمجتمع ويعرض الفقى بأسلوب عذب وسلس ذكرياته مع كبار المشايخ والأولياء، والتى كان من أهمها ذكرياته مع الشيخين عبدالباسط عبدالصمد، ومحمد الطبلاوى، فضلاً عن مواقفه مع الشيخ الراحل محمد متولى الشعراوى، وهو مرتديا البدلة فى لندن، وكذلك حكاياته مع الشيخ الميرغنى وآخرين.

جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى (2)
جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى

ويتناول الدكتور مصطفى الفقى خلال الكتاب خلاصة خبرته فى العمل السياسى وأهم المواقف والنوادر التى مر بها بأسلوب أدبى رفيع يميل إلى السرد والحكى من خلال اختيار عبارات محددةً وكلمات تصل إلى عقل ووجدان القارئ مباشرةً، فعرض مواقفه التى لا تنسى مع ملكة بريطانيا، والرئيس الراحل صدام حسين، والرئيس الراحل معمر القذافى، علاوةً على المواقف السياسية التي عاصرها، وكان من أبرزها مع اللواء الراحل عمر سليمان، ومشاهد لا تنسى في حياته يوم افتتاح دار الأوبرا المصرية.

جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى (3)
جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى

ويعرض الفقى كذلك خبرته فى المطبخ السياسى وعلاقته بالرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك والسيدة قرينته سوزان مبارك، وكواليس ما كان يحدث فى القصر، وأهم الزيارات الرسمية للرئيس مبارك وعن استقباله لكثير من السفراء والدبلوماسيين ورؤساء الدول، والتى كان من بينهم لقاؤه الذي لا يٌنسى مع أبوعمار.

جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى (4)
جانب من حفل توقيع كتب الدكتور مصطفى الفقى 

كما يتناول ذكرياته التى لا تفارق مخيلته مع أم كلثوم، وعبدالحليم حافظ فى شوارع لندن، بالإضافة إلى حكاياته في الهند والنمسا، وكيفية تعلمه الدبلوماسية وفن تناول الطعام في المعهد الدبلوماسى. وحكى الفقى عن علاقته بالعالم الأثرى الكبير الدكتور زاهى حواس وسر القبعة. ويُعد هذا الكتاب نتاجا لخبرة دبلوماسى كبير، واسم لامع في سماء السياسية، يعرض فيه رحلته العملية من الخارجية المصرية لرئاسة الجمهورية متطرقًا إلى عمله الأكاديمى والإعلامى.

أصدر الدكتور مصطفى الفقى، ستة وثلاثين كتابًا فى مجالات السياسة والفكر والثقافة منها على سبيل المثال: "شخصيات على الطريق، عرفتهم عن قرب، سنوات الفرص الضائعة، الدولة المصرية والروية العصرية، العرب الأصل والصورة، حوار الأجيال وليالى الفكر فى فيينا"، بالإضافة إلى العديد من مقالات الفكر والرأى والتحليلات السياسية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة