خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن مولد الملك فاروق والاحتفال به

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن مولد الملك فاروق والاحتفال به الملك فاروق
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ100 على ميلاد الملك فاروق، ملك مصر والسودان السابق، وآخر ملوك مصر من الأسرة العلوية، إذ ولد فاروق بن فؤاد بن إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا فى يوم 11 فبراير سنة 1920.. وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن آخر ملوك مصر.
 

س/ كيف احتفلت البلاد بمولد الملك فاروق؟

ج: صدر بلاغ سلطاني يعلن فيه مجلس الوزراء عن ميلاد الأمير فاروق في قصر عابدين، فأطلقت 21 طلقة ابتهاجًا بقدوم الأمير الجديد، ومنح الموظفين إجازة، ووزعت الصدقات على فقراء المصريين، وأعفى عن عدد من المسجونين.
 

س/ ما ترتيب فاروق بين إخوته؟

ج: فاروق الابن لأكبر لوالديه الملك فؤاد الأول والملكة نازلي وله 4 شقيقات وهن: الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول، الأميرة فايزة بنت فؤاد الأول، الأميرة فائقة بنت فؤاد الأول، الأميرة فتحية بنت فؤاد الأول.
 

س/ ما اللقب الذى أخذه فاروق وهو صغير؟

ج: أصبح فاروق وليا للعهد وهو صغير السن، وأطلق عليه الملك فؤاد لقب "أمير الصعيد" في 12 ديسمبر 1933.
 

س/ هل كان لفاروق صداقات في صغره؟


ج: لم يكن لفاروق في تلك المرحلة أية صداقات من أولاد الأمراء أو الباشوات، مما أعطى الفرصة لبعض المقيمين في القصر للتقرب من الأمير الصغير، وكانوا لا يرفضون له طلبا، بالإضافة إلى أنهم كانوا يفسدون ما تقوم به المربية الإنجليزية وما تصدره من تعليمات وتوجيهات تتعلق بالأمير الصغير.
 

س/ متى تولى فاروق عرش مصر؟

ج: تولى عرش مصر خلفاً لأبيه فؤاد، وكان فى السادسة عشرة من العمر، كان ذلك فى 28 أبريل 1936م، فتم تشكيل مجلس وصاية مؤلف من ابن عمه الأمير محمد على، وظلت الوصاية قائمة لمدة عام وثلاثة أشهر إلى أن بلغ سن الرشد وفق الحساب الهجرى، فتوج رسمياً فى 29 يوليو 1937م، استمر فاروق على عرش مصر لمدة 16 سنة، وبعد خلعه أقام فى منفاه بإيطاليا متنقلاً أيضاً بين سويسرا وفرنسا.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة