خالد صلاح

وزير التعليم: 100 فصل ذكى متعدد الاستخدام لتقليل الكثافات الطلابية.. طارق شوقى: الالتحاق بالجامعات لطلاب النظام الجديد سيكون بالوزن النسبى.. ونتعاقد على 700 ألف تابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام المقبل

الخميس، 13 فبراير 2020 03:19 م
وزير التعليم: 100 فصل ذكى متعدد الاستخدام لتقليل الكثافات الطلابية.. طارق شوقى: الالتحاق بالجامعات لطلاب النظام الجديد سيكون بالوزن النسبى.. ونتعاقد على 700 ألف تابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام المقبل مؤتمر تعزيز التعليم فى الشرق الأوسط وقارة أفريقيا
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه جار التعاقد على 700 ألف جهاز تابلت لطلبة الصف الأول الثانوى العام المقبل، مشيرا إلى أن الإنجاز الذى حققه طلاب الصف الثانى الثانوى فى نتائج نصف العام الدراسى الأول، يؤكد أن الوزارة بدأت عملية تصحيح المنظومة التعليمية فى مصر.

وأضاف خلال افتتاح مؤتمر تعزيز التعليم فى الشرق الأوسط وقارة أفريقيا ،أن تتسيق الدخول للجامعات لطلاب الصف الثالث الثانوى وفق نظام التعليم الجديد سيكون بالوزن النسبى وليس بالمجموع، بمعنى كيف سيكون مستوى الطالب بين زملائه وليس حسب الدرجات.

وأشار إلى أنه من الممكن أن يكون مستوى الطالب المتميز يعادل 85% وهو أعلى مستوى، وهذا معناه أن كليات القمة سيكون القبول بها وفق هذا المستوى.

وقال إن الدروس الخصوصية ثقافة قديمة وهدفها تحقيق مكسب مادى وتمثل مشكلة كبيرة من الناحية التعليمية تحرم الطلاب من التفكير، لأن الدروس الخصوصية تدمر العقل.

وقال إن المناهج الجديدة في النظام التعليمي لمرحلة الروضة والمراحل الابتدائية يعتمد علي المهارات والفكر وليس الحفظ، مشيرا الى إن الوزارة حققت انجازا كبيرا فى نظام التعليم الجديد المطبق بكل مدارس مصر، مشيرا إلى أن استعداد وتقبل المدارس والمعلمين للنظام الجديد مختلف من مكان لآخر.

كما أعلن طارق شوقى وزير التربية والتعليم، وصول 100 فصل ذكى خلال الشهر الجارى ليتم استخدامه كمدارس مجتمعية ومدارس فصل واحد، مضيفا أن "هذه الفصول يمكن استخدامها بصورة متعددة، فصباحا تكون فصلا ومساء تستخدم كعيادة أو مركز تدريب"، فى إطار خطة تقليل الكثافات الطلابية.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن ما كان متبعا فى السابق أن الطالب يظل فى أيام الإجازة مثلا يومى الخميس والجمعة يكتب واجباته المدرسية ولا يتمكن من اللعب، لا نقبل به فى منظومة التعليم الجديدة، وهو أيضا يطبق فى فنلندا وبعض الدول المهتمة بتطوير التعليم.

كما استعرض الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، رحلة بناء التعليم المصري الجديد، بدءًا من رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية عندما أعلن تبنى مشروع التعليم الجديد والذي يهدف إلى بناء الإنسان تحت شعار نحو "مجتمع مصرى يتعلم ويفكر ويبتكر"، وتدشين بنك المعرفة المصرى في عام 2016 والذى يجمع كل المعلومات على كافة التخصصات للمصريين.

وقال شوقى، فى كلمته، إن أكثر من مليون ونصف المليون شخص قاموا بزيارة موقع بنك المعرفة المصري صباح اليوم.

وأشار أن هذا يعتبر بمثابة تقدم وإنجاز كبير، مضيفا: نعمل على هذا التطوير ليكون لدى أولادنا القدرة على مواكبة التعلم والثورة التعليمية الجديدة.

وتابع: "نوجه رسالة اليوم لأولياء الأمور أن الدرجات ليست الهدف الأساسي من التعليم ولن تفيد أولادكم فى العالم الجديد ومنذ تولينا الوزارة كان لدينا هدف وكانت التحديات كبيرة، ونحن نعلم الطلاب فى المراحل العمرية الأولى ليصبح لدينا طفل مصرى شغوف بالعلم والتعلم والمعرفة يستطيع المنافسة  فى القرن الحادى والعشرين".

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن الزيادة السكانية تبتلع كل ما يتم بناؤه من فصول، مشيرا إلى أن الوزارة تسابق الوزارة الزمن لبناء فصول، حيث تم بناء 20 ألف فصل دراسى خلال الفترة القليلة الماضية، مؤكدا أن الزيادة السكانية التهمت منها 17 ألف فصل، لافتا إلى أن العام الدراسى 2018 كان ثريا جدا فى قطاع التعليم حيث تم العمل مع خبراء كثيرين لبناء وتحديد مهارات التى يكتسبها الأطفال فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى فى النظام الجديد، مشيرا إلى أنه تم بناء كل هذه المناهج فى غضون 6 شهور فقط.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة