أكرم القصاص - علا الشافعي

أفريقيا × أسبوع.. الرئيس التونسى يوصى بالإسراع فى تشكيل حكومة تنهض بأوضاع الشعب.. قمة الإتحاد الإفريقى برئاسة السيسى فى أديس أبابا.. والاتحاد الأوروبى يشيد بدور الجزائر فى تسوية الأزمة الليبية

الجمعة، 14 فبراير 2020 04:30 م
أفريقيا × أسبوع.. الرئيس التونسى يوصى بالإسراع فى تشكيل حكومة تنهض بأوضاع الشعب.. قمة الإتحاد الإفريقى برئاسة السيسى فى أديس أبابا.. والاتحاد الأوروبى يشيد بدور الجزائر فى تسوية الأزمة الليبية أفريقيا × أسبوع
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحداث متنوعة شهدتها الساحة الأفريقية خلال الأسبوع الماضى جاء على رأسها، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسى جلسة الاتحاد الأفريقى فى أديس أبابا.
 

الرئيس التونسى يوصى بالإسراع فى تشكيل حكومة تنهض بأوضاع الشعب

أكد الرئيس التونسى قيس سعيد، أنه سيكون هناك حكومة فى أقرب وقت تنهض بأوضاع الشعب.

جاء ذلك خلال استقبال سعيد أمس الخميس لرئيس البرلمان التونسى راشد الغنوشى الذى صرح بأن اللقاء تناول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية فى البلاد إلى جانب التطرق إلى تكوين الحكومة، مشيرا إلى أن الرئيس التونسى أوصى بالإسراع فى تكوين الحكومة فى أقرب وقت حتى تتولى القيام بمهامها.

ومن المقرر أن يقدم رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ الحصيلة النهائية لتشكيل الحكومة إلى قيس سعيد اليوم الجمعة.

وكلف الرئيس التونسى فى العشرين من يناير الماضى إلياس الفخفاخ بتشكيل حكومة فى غضون شهر حدده الدستور لاختيار أعضاء حكومته، وإعداد برنامج والذهاب إلى البرلمان لنيل ثقة نواب المجلس بالأغلبية المطلقة.

وتُعد هذه المحاولة الثانية لتشكيل حكومة فى تونس خلال شهرين، بعدما فشل الحبيب الجملى مرشح حزب "حركة النهضة" الفائز فى الانتخابات التشريعية الأخيرة فى التوافق مع الأحزاب وتشكيل حكومة سياسية، ولجأ إلى تشكيل حكومة "مستقلين"، أسقطها البرلمان فى العاشر من يناير الماضى بـ 134 صوتا رافضا مقابل موافقة 72 نائبا، لتنتقل صلاحية اختيار رئيس الحكومة المكلف إلى الرئيس وفقا للدستور الذى ينص على حل البرلمان والذهاب إلى انتخابات تشريعية فى حال لم يمنح البرلمان الثقة لهذه الحكومة.

قمة الإتحاد الإفريقى برئاسة الرئيس السيسى فى أديس أبابا

انطلقت الأحد الماضى، فعاليات الجلسة الافتتاحية لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقى، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وترأس الرئيس عبد الفتاح السيسى، الجلسة المغلقة للقمة الأفريقية في دورتها الـ 33 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى بأديس ابابا، صرح بذلك السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، التقى صباح الأحد الماضى، مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وذلك بمقر إقامة الرئيس بأديس أبابا.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن ترحيبه بلقاء سكرتير عام الأمم المتحدة، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تعزيز التعاون مع مؤسسات الأمم المتحدة في مختلف المجالات، لدعم السلم والأمن الدوليين، وكذا التنسيق مع المنظمة الأممية لتعزيز دورها الأساسي في معالجة الملفات ذات الأولوية للدول النامية.

واستعرض الرئيس السيسي فى هذا الإطار الأولويات الموضوعية التي دفعت بها مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، والتي استهدفت بالأساس مواصلة التقدم المحرز في تنفيذ أجندتي التنمية القارية والأممية في أفريقيا، وتعزيز مشروعات التكامل والاندماج الإقليمي، فضلاً عن تحقيق خطوات ملموسة على مسار تسوية النزاعات والوقاية منها في مختلف ربوع القارة، وكذلك استكمال وتعزيز بنية السلم والأمن الأفريقية للارتقاء بقدرات وآليات القارة للحفاظ على أمنها واستقرارها.

 

الرئيس عبدالفتاح السيسى (2)
الرئيس عبدالفتاح السيسى 

الرئيس عبدالفتاح السيسى

الرئيس عبدالفتاح السيسى

صور تذكارية لزعماء القارة

صور تذكارية لزعماء القارة

2020-02-09T133210Z_320854880_RC21XE93NXXB_RTRMADP_3_AFRICANUNION-SUMMIT
 
الرئيس الجزائرى عبدالمجيد تبون
الرئيس التشادى إدريس ديبى
الرئيس التشادى إدريس ديبى

 

الرئيس الرواندى بول كاجامى
الرئيس الرواندى بول كاجامى

 

الرئيس النيجيري محمد بوخارى
الرئيس النيجيري محمد بوخارى

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحدث مع رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد
الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحدث مع رئيس الوزراء الإثيوبى أبى أحمد

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحدث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكى محمد
الرئيس عبد الفتاح السيسى يتحدث مع رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكى محمد

 

رئيس الوزراء الفلسطينى محمد شتية
رئيس الوزراء الفلسطينى محمد شتية

 

رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا
رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا

 

رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد ورئيس ساحل العاج الحسن واتارا
رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد ورئيس ساحل العاج الحسن واتارا

 

زؤساء الدول الإفريقية
زؤساء الدول الإفريقية

الاتحاد الأوروبى يشيد بدور الجزائر فى جهود تسوية الأزمة الليبية

أشاد سفير الاتحاد الاوروبى فى الجزائر جون أورورك أمس الأول الاربعاء بدور الجزائر فى تسوية الوضع فى ليبيا منوها بـ "الحنكة والاصرار الذين تعمل بهما الجزائر دبلوماسيا من اجل ايجاد مخرج للأزمة الليبية، وقال أورورك فى تصريحات للصحفيين اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة "إننا نرى الحنكة والاصرار اللذين تعمل بهما الجزائر دبلوماسيا من أجل إيجاد مخرج للازمة الليبية وتفادى التصعيد".


وأكد أورورك أن الاتحاد الاوروبى يقف الى جانب موقف الأمم المتحدة التى تعمل من أجل ايجاد حل سلمى ودبلوماسى للأزمة الليبية.

 

ورد على سؤال حول المساعدة التى يمكن للاتحاد الاوروبى ان يقدمها من اجل اعادة الاموال والاملاك المنهوبة والمهربة الى البلدان الأوروبية، أقر السفير أورورك بصعوبة هذا الأمر قائلا إن "البلدان الاعضاء فى الاتحاد الاوروبى لا سلطة لها على حسابات الاشخاص المشتبه بهم".


وأكد أن الجزائر التى تعد ثالث مصدر للغاز لأوروبا هى شريك موثوق بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مؤكدا أن العلاقات الجزائرية الأوروبية تميزت بالكثير من المبادلات المثمرة والاحترام المتبادل و التفاهم و الشراكة، وقال إنه "رغم بعض الخلافات الا اننا نشجع بقوة مواصلة جهودنا فى تعزيز هذه العلاقات الثنائية".
وأضاف "اننا اجتهدنا خلال كل هذه السنوات فى اقامة علاقات متينة مع الجزائر وتطويرها وتحديثها من أجل خير ورفاهية شعوب كلا الجانبين".

موسكو ترسل 235 عسكريا إلى أفريقيا الوسطى لتدريب قوات الجيش والشرطة

قال رئيس قسم أفريقيا بوزارة الخارجية الروسية أندريه كيمارسكى إن 235 عسكريا روسيا توجهوا إلى جمهورية أفريقيا الوسطى لتدريب قوات الجيش والشرطة هناك، مشيرا إلى أن هذا جرى بالتنسيق مع مجلس الأمن الدولي، وقال كيمارسكى - فى تصريح أوردته وكالة أنباء (سبوتنيك)"إن هؤلاء العسكريين يعملون على أساس التناوب"، لافتا إلى أن عددهم قابل للتغيير

وأضاف: "إذا تحدثنا عن احتمالات إرسال مدربين عسكريين روس إضافيين إلى هناك، فيمكن بحث هذه المسألة بشكل ثنائى مع جمهورية أفريقيا الوسطى بناء على طلب منها"، منوها إلى أنه حتى اللحظة لم تتلق موسكو مثل هذا الطلب، وأكد كيمارسكى أنه بالإضافة إلى قوات حفظ السلام الروسية الموجودة فى جمهورية أفريقيا الوسطى كجزء من بعثة الأمم المتحدة، فإن هذا البلد لديه مجموعة أكبر بكثير من المدربين العسكريين الروس، الذين ليس لهم صلة بمهمة الأمم المتحدة ويشاركون فى تدريب العسكريين فى جمهورية أفريقيا الوسطى وهيئات إنفاذ القانون.


وتابع قائلا: "إن العسكريين الروس جرى إرسالهم من خلال وزارة الدفاع الروسية بطلب من حكومة جمهورية إفريقيا الوسطى وبعلم لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن الدولي".

وعملت السلطات التركية على تشديد الإجراءات الأمنية حول سفارة روسيا في أنقرة بعد تهديدات تلقاها السفير الروسي هناك، وفق ما ذكرته شبكة سكاي نيوز، حيث كان السفير الروسي فى سوريا  اتهم ، ألكسندر يفيموف، الولايات المتحدة بدعم تطلعات الأكراد إلى إقامة شبه دولة فى سوريا، وتسمح لهم بتلقى الأموال من خلال نهب موارد البلاد النفطية.

 

رئيس مفوضية السلام بالسودان: نسعى لتحقيق السلام على أرض الواقع

قال رئيس المفوضية القومية للسلام بالسودان، سليمان الدبيلو، إن المفوضية تُولى السلام اهتمامًا خاصًا، وتسعى إلى تحقيقه على أرض الواقع، عبر عدد من الآليات المهمة، وفى مقدمتها مفاوضات جوبا بين الحكومة والحركات المسلحة، والمؤتمرات وورش العمل، خاصة فى مناطق النازحين.


جاء ذلك خلال افتتاح مقر المفوضية فى الخرطوم، مساء الخميس، وسط حضور عدد من كبار المسئولين السودانيين، من بينهم عضوا مجلس السيادة الانتقالى عائشة موسى، ومحمد حسن ادريس، والأمين العام لمجلس السيادة، اللواء أسامة الصديق جادالله، فضلا عن ممثلى البعثات الدبلوماسية، والمنظمات الدولية، وقيادات قوى إعلان "الحرية والتغيير"، الحاضنة السياسية للحكومة.


وأشاد الدبيلو بالدعم، الذى تقدمه الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقى، والاتحاد الأوروبى، مشيرا إلى التعاون القائم بين المفوضية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى لتحديد متطلبات التنمية وسبل توطين النازحين واللاجئين. 


من جانبها، أكدت عضو مجلس السيادة، عائشة موسى، فى كلمة في حفل الافتتاح، أن إحلال السلام ظل وسيظل الهدف الأول للحكومة الانتقالية، موضحة أن إنشاء المفوضية يجسد إرادة السودان، حكومة وشعبا، فى إنهاء معاناة النازحين واللاجئين وعودتهم إلى أوطانهم.


وأشادت عضو مجلس السيادة، بالدعم الذي يقدمه أصدقاء السودان من المجتمع الدولي، الذي يمثل سندا للحكومة لتجاوز أزماتها.

 


إثيوبيا تصدر قانونا جديدا للاستثمار لإصلاح الاقتصاد

أصدرت إثيوبيا قانونا جديدا للاستثمار، أمس الخميس، فى إطار مسعى رئيس الوزراء آبى أحمد لإحداث تغيير شامل فى اقتصاد البلد الواقع فى القرن الأفريقي.

ووفقا لنص القانون الجديد، فإنه يهدف لإنتاج "إطار قانونى لتسريع قدرة الاقتصاد الوطنى على المنافسة العالمية وزيادة الصادرات وتوليد قدر أكبر وأفضل من فرص التوظيف".

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة