خالد صلاح

مقالات الصحف: رأى الأهرام: الوعى السكانى.. مرسى عطا الله: الخطاب الدينى وعيد الحب.. فاروق جويدة: فى مصر 60 مليون شاب.. محمود خليل: تسليم "البشير".. عبد الرازق توفيق: مصر ضمن العشرة الكبار من حقك أن تفتخر

السبت، 15 فبراير 2020 12:35 ص
مقالات الصحف: رأى الأهرام: الوعى السكانى.. مرسى عطا الله: الخطاب الدينى وعيد الحب.. فاروق جويدة: فى مصر 60 مليون شاب.. محمود خليل: تسليم "البشير".. عبد الرازق توفيق: مصر ضمن العشرة الكبار من حقك أن تفتخر مقالات الصحف
إعداد أحمد عبد الرحمن – ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، العديد من القضايا، كان على رأسها: رأى الأهرام: الوعى السكانى، عبد الرازق توفيق: مصر ضمن العشرة الكبار من حقك أن تفتخر.

 

الأهرام

 

رأى الأهرام: الوعى السكانى

تحدث الكاتب عن ارتفاع التعداد السكاني في مصر إلى 100 مليون، وزيادة معدل المواليد بشكل مرعب، يؤثر على كافة النواحى الاقتصادية والاجتماعية، ومدى خطورة هذه الظاهرة على أى إنجاز يمكن تحقيقه خلال الفترة المقبلة، وكيفية استغلال العنصر البشري الضخم في إحداث نهضة.

 

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسي عطا الله: الخطاب الديني وعيد الحب

تحدث الكاتب فى هذا المقال عن تجديد الخطاب الديني وتنقية الثقافة الإسلامية من الشوائب التي تَنشر التشدد والتعصب، وشوهت صورة الإسلام أمام العالم، بالإضافة إلى حقوق المرأة في المجتمعات الإسلامية وتأكيد القرآن على تلك الحقوق، وضرورة الاحتفال بعيد الحب كعنوان لخطاب جديد وثقافة مجتمعية.

 

 

 

عمرو-عبد-السميع
 

د. عمرو عبد السميع: استحلاب ليبيا

تحدق الكاتب فى المقال عن دور الغزو العثمانى التركى فى نزع وتجريف الدول العربية التي احتلتها من الحرف والمهن اليدوية، ودور ذلك فى انتشار التخلف والجهل وبدء عصور الظلام، وقارن بين ذلك الغزو وما يحاول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فعله فى ليبيا حاليا ومطامعه التى أصبحت جلية للعالم بأثره.

 

 

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة: في مصر 60 مليون شاب

تحدث الكاتب في ذلك المقال عن وصول تعداد السكان لـ100 مليون نسمة، بينهم 60 مليون شاب يمثلون طاقة بشرية هائلة يمكنها بناء حضارة، كما تحدث عن تكدس المصريين في شرط ضيق بالقرب من نهر النيل، ووجوب التوسع في الصحراء وتعميرها.

 

 

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: رئيس الولايات المتحدة المقبل لم يُحسم بعد

تحدث الكاتب عن أنه حتى الآن، أى قبل 7 أشهر من إعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإن المؤشرات الأولية تنبئ بأن ترامب صاحب الفرصة الأفضل، ولكن علّمتنا معارك الانتخابات الرئاسية الأمريكية السابقة أنه لا أمر مؤكد، الإحصاءات والتوقعات كانت عادة تختلف عن الواقع بمعامل فارق أو خطأ ما 2% فقط، إلا أن المزاج العام للناخب الأمريكى أصبح معقداً ومركباً بشكل يجعل سهولة القياس أمراً صعباً.

 

 

 

محمود خليل
 

د. محمود خليل: تسليم "البشير"

تحدث الكاتب عن انقسام الشارع السودانى حول مسألة تسليم البشير إلى محكمة العدل الدولية لمعاقبته على جرائم ضد الإنسانية ارتكبها فى نواحٍ عدة من السودان، أدت إلى مقتل مئات الآلاف من البشر وتشريد الملايين، ومن يؤيدها انطلاقاً من أنه لا بد أن يخضع لمحاكمة جادة على الجرائم المتهم فيها، وآخرين يرون أن محاكمته فى السودان تأكيد على استقلالية الدولة ومؤسساتها.

 

 

 

خالد-منتصر
 

خالد منتصر: يوم "داروين"

تحدث الكاتب عن يوم 12 فبراير من كل عام هو يوم عيد ميلاد داروين، واليوم العالمى للاحتفاء بأعظم عالم بيولوجى على مر التاريخ وصاحب أكبر ثورة علمية فكرية أثرت فى كل مناحى واتجاهات الفكر الإنسانى، وسر تميّز داروين ببساطة هو عقله الجبار وخياله الجسور.

 

 

 

الجمهورية

 

عبد الرازق توفيق: مصر ضمن العشرة الكبار.. من حقك أن تفتخر

تحدث الكاتب عن أن مصر بصدد تحقيق إنجازات ونجاحات تفوق التوقعات، حيث الثالث فى معدل النمو، والثانى على متسوى العملات وتحمل الصدمات، والثانى في الفائض الأولى، والتاسع عسكريا، والثامن في مؤشر الأمن والأمان.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة