خالد صلاح

بـ100 جنيه شهريا.. محافظة شمال سيناء توفر 1176 شقة من الإسكان الاجتماعى لأهالي الشيخ زويد ورفح.. الخدمة استكمالا لمراحل توفير المساكن البديلة.. الشقق بحى السبيل أحدث أحياء مدينة العريش بمرافق متكاملة

الأحد، 16 فبراير 2020 02:00 م
بـ100 جنيه شهريا.. محافظة شمال سيناء توفر 1176 شقة من الإسكان الاجتماعى لأهالي الشيخ زويد ورفح.. الخدمة استكمالا لمراحل توفير المساكن البديلة.. الشقق بحى السبيل أحدث أحياء مدينة العريش بمرافق متكاملة
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفرت محافظة شمال سيناء 1176 شقة سكنية من مشروع الإسكان الاجتماعى بالعريش، للأهالى من أبناء مركزى الشيخ زويد ورفح، بمقابل رمزى 100 جنيه شهريا للمقيمين منهم خارج مناطقهم، حيث بدأت لجان مختصة تتلقى طلبات الأهالى تمهيدا لإجراء قرعة علنية لتوزيع الشقق على من يحالفهم الحظ.

3

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن شروط الاستفادة من الخدمة، أن يتقدم المواطن بطلب مرفق به صورة بطاقة الرقم القومى، وشهادة ميلاد الأبناء، ومستند يدل على الإقامة السابقة فى مدينتى رفح أو الشيخ زويد، وتقدم الطلبات فى مقر نقابة المعلمين بالعريش، وكذا مجلس مدينة بئر العبد، ومن يقيمون خارج المحافظة تقدم الطلبات لنقطة الاتصال بالتجمع بالتنسيق مع لجنة المحافظة برئاسة سعيد عرادة وعدلى اليمانى.

وقال المهندس محمد رضوان وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، أنه جارى استلام الطلبات من أهالى رفح والشيخ زويد الراغبين فى السكن في شقق الإسكان الاجتماعي، وتم تشكيل لجنه لتلقي الطلبات ولجنة الفحص والبت، تمهيدا للتسكين، والطلبات المقدمة يجرى مراجعتها وفحصها أولا بأول.

1

وأوضح وكيل وزارة الاسكان بشمال سيناء أن الشقق المقرر توزيعها في 46 عمارة من عمارات حى  السبيل جاهزه للتسكين، مضيفا أن "مشروع الإسكان الاجتماعي بحي السبيل بالعريش"، يضم 89 عمارة سكنية، بإجمالي 2136 وحدة مكونة من ثلاث غرف وصالة وحمام ومطبخ، وتصل المساحة لكل وحدة سكنية 90 مترا مسطحا. 

واستطرد وكيل وزارة الاسكان بشمال سيناء أنه فى ذات السياق جاري الانتهاء من بناء  مدرسة تعليم أساسي وأسواق تجارية داخل الموقع، والتنسيق لإنشاء مسجد وحضانة وملاعب رياضية، مضيفا أن "السبيل" إحدى مناطق غرب جنوب مدينة العريش التى تحولت خلال السنوات الأخيرة لمساحة مأهولة بالبنيان الجديد من وحدات سكنية، وتمثل هذه الوحدات امتدادا لكتلة المد العمراني للوحدات السكنية الحكومية والأهلية لمناطق حى المساعيد أحد أشهر وأكبر أحياء غرب المدينة.

 ولفت إلى أن عمارات "حى السبيل" هى ضمن مكونات مشروع الإسكان الاجتماعى فى محافظة شمال سيناء فى مرحلته الثانية بنطاق مدينة العريش، وهى وفقا لبيانات محافظة شمال سيناء ومديرية الإسكان تضم عدد 89 عمارة، بإجمالي 2136 وحدة سكنية، جميعها ستجهز بشكل كامل بما فيها مصادر المياه من مواتير الدفع للأدوار العليا، فضلا عن مساحات خضراء مناسبة حوله، وتم إنشاؤها وفقًا لأحدث التصميمات الفنية المخصصة لهذه المساكن وفق توجيهات الوزارة ، موضحا ـن المستهدف من التسكين فى المرحلة الأولى لوحدات الإسكان الاجتماعى فى حى السبيل هم الأهالى المنقولين من مركزى الشيخ زويد ورفح من فئة محدودي الدخل.

وتشير البيانات الرسمية بمحافظة شمال سيناء إلى أن مشروعات الإسكان الاجتماعى فى شمال سيناء وصلت اعتماداتها المالية إلى 450 مليون جنيه لإنشاء 2608 وحدات وزعت على مراكز المحافظة المختلفة بالتساوى، وتم البناء لها والانتهاء من منشآتها مثلها مثل باقى المحافظات التى شيدت فيها هذه المساكن لتكون خدمة جديدة من الدولة للمواطنين لتوفير المسكن الملائم .

وكانت محافظة شمال سيناء أعلنت أنها استغلت مساكن المرحلة الأولى من الإسكان الاجتماعى بالمحافظة الكائن فى حى العبور شرق جنوب مدينة العريش لتسكين أهالي الشيخ زويد ورفح المقيمين فى العريش.

وقال اللواء محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء - فى تصريحات له، أن شقق الإسكان الاجتماعى فى حى العبور بالعريش، عددها 288 شقة، تحملت المحافظة قيمتها الإيجارية كاملة ثم قامت بتوزيعها على مستحقى توفير مسكن لهم وجميعهم من أهالى الشيخ زويد ورفح المقيمين فى مدينة العريش مركز بئر العبد.

وأشار إلى أنه يتم تحصيل مبلغ رمزى من كل مستأجر 100 جنيه شهريا، وستتحمل المحافظة مبلغ 325 جنيها دعم من صندوق الإغاثة الفرعى لكل وحدة سكنية، والمبلغ المحصل من المواطن هو رمزي مقابل أعمال الصيانة.

2

وقال انه تم الإعلان عن التقدم لها واختيار المستأجرين بنظام قرعة علنية ، أعقبها توزيع الشقق بنظام القرعة العلنية ليأخذ كل مستأجر حقوقه بدون أى تدخل سواء فى اختياره كمستأجر او اختيار مكان وموقع شقته مع استثناء الأدوار الأولى لتخصص لفئات ذوى الاحتياجات الخاصة بنسبة 5% وهو ما يعادل 15 وحدة سكنية من بين الشقق الموزعة، لافتا إلى أن من تقدم للحصول على الوحدات السكنية فى حى العبور 526 شخصًا من بينهم 227 من مركز رفح و 299 من مركز الشيخ زويد.

وذكر محافظ شمال سيناء أنه بعد الحصول على الوحدات فى حى العبور تبين أن هناك حالات أخرى تستحق ومن هنا يجرى التجهيز لتسكين 1176 وحدة سكنية أخرى فى منطقة السبيل غرب العريش لتكون مرحلة ثانية من استغلال الاسكان الاجتماعى وتوفيره للأهالى.

وأوضح المحافظ أن هذه الوقفة من جانب المحافظة مع الأهالى المستحقين هو واجب عليها، ويأتى فى إطار الاهتمام بالأهالى، وخاصة أبناء مركزى الشيخ زويد ورفح الذين يحتاجون لمساكن بديلة عاجلة لحين عودتهم لمناطقهم.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة